اقرأ في هذا المقال

سيمينس أرينا هو ملعب مغلق متعدد الوظائف، يقع مقرّه في مدينة فيلنيوس في ليتوانيا. ويُعتبر ملعب سيمينس أرينا واحداً من أكبر الساحات الرياضية والترفيهية في ليتوانيا. وتمَّ بناء ملعب سيمينس أرينا في عام 2004م. ويحتوي ملعب سيمينس أرينا على ملعب لكرة السلة، ويحتوي الملعب على موقف سيارات يتسع لـ 1500 سيارة، ويضم الملعب موقف سيارات تحت الأرض يتسع لـ 150 مركبة بجوار الساحة.

 

تاريخ ملعب سيمينس أرينا

 

يستضيف ملعب سيمينس أرينا فعاليات كرة السلة والمسابقات الرياضية الأخرى والحفلات الموسيقية والعروض المسرحية والباليه والمعارض والمؤتمرات وندوات الأعمال. وتبلغ مساحة أرضية مبنى ملعب سيمينس أرينا حوالي 50 طناً، لذلك يُمكن تنظيم مسابقات السباحة وركوب الأمواج على أرض الملعب بعد تجميد المياة، ويستضيف ملعب سيمينس أرينا مُباريات الهوكي وعروض التزلج على الجليد في ساحة الجليد، التي تبلغ مساحتها 1800 متر مربع.

 

وفي فعاليات كرة السلة يتسع ملعب سيمينس أرينا لـ10000 مُتفرج، وفي فعاليات الهوكي يتسع الملعب لـ8750 مُتفرجاً، وفي الحفلات الموسيقية يتسع الملعب إلى 12500 مُتفرج، وفي فعاليات المسرح يتسع الملعب إلى ما يصل إلى 3000 مُتفرج. ويُعتبر ملعب سيمينس أرينا هو موطن نادي ليتوفوس رايتس لكرة السلة، الذي يُنافس في دوري كرة السلة الليتواني الأول وفي دوري أبطال لكرة السلة. وفي 22 يوليو من عام 2010م استضاف ملعب سيمينس أرينا بطولة أوروبا لكرة السلة للشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عام.

 

وفي 29 سبتمبر من عام 2011م استضاف ملعب سيمينس أرينا مسابقة اختيار اليوروليغ، والتي فاز بها نادي إسطنبول لكرة السلة على نادي ريتاس في المُباراة النهائية. وفي 4 أكتوبر من عام 2013م استضاف ملعب سيمينس أرينا مسابقة اختيار اليوروليغ مرة أخرى، وهذه المرة فاز بها الفريق المضيف فيلنيوس ريتاس، الذي تغلب على نادي أوستينت تيلينت في المُباراة النهائية. وفي عام 2021م استضاف ملعب سيمينس أرينا بطولة العالم لكرة القدم.

 

ويمتلك ملعب سيمينس أرينا بداخله تمثال، يبلغ ارتفاعه 5.7 مترًا ووزنه 30 طناً من تصميم تاداس جوتاوسكاس، ويرمز التمثال إلى اليد التي تمسك كرة السلة، ويحتوي الجزء العلوي من التمثال على كرة من الفولاذ المقاوم للصدأ، تمَّ صنعها في الصين، وإطار الكرة المرآة مصنوع من قضبان وأنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ، وقٌدّرت تكلفة بناء التمثال نصف مليون ليتاس.