يمثل منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات دولة الأرجنتين في لعبة كرة الطائرة الدولية للسيدات، حيث يشرف على الفريق الاتحاد الرياضي الأرجنتين لكرة الطائرة، كما يعتبر منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات من أشهر منتخبات السيدات لكرة الطائرة في أمريكيا الجنوبية.

 

منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات

 

يشارك منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات للمرة السادسة في بطولة العالم للاتحاد الدولي للكرة الطائرة هذا العام، حيث هذه هي المرة الأولى التي يعودون فيها للواجهة بعد أن احتلوا المركز السابع عشر في عام (2014م)، حيث كان ظهورهم الأول في المسابقة في عام (1960م)، حيث احتلوا المركز الثامن، وهو أفضل أداء لهم حتى الآن.

 

على الرغم من عدم فوز منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات بأي ألقاب كبرى، فقد أنهت الأرجنتين المركز الثاني في بطولة أمريكا الجنوبية ست مرات، في آخر نسختين احتلوا المرتبة الرابعة، أما في عام (2016م)، صنعت الأرجنتين التاريخ من خلال التأهل لأول دورة ألعاب أولمبية لها على الإطلاق، حيث احتلت المركز التاسع في ريو بعد تغلبها على الكاميرون في لعبة الطائرة.

 

كما يعتبر المدرب “أوردونا غييرمو”، أبرز مدربي منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات، بعد قيادة الأرجنتين إلى أول دورة أولمبية لها في ريو (2016م)، حيث يواصل المدرب (Guillermo Orduna) توجيه فريق أمريكا الجنوبية في محاولته للوصول إلى طوكيو (2020م)، وهذا هو الموسم السادس على التوالي للمدرب “غييرمو أوردونا”.

 

حيث يعتبر المدرب “أوردونا غييرمو” مدرب رئيسي للمنتخب الأرجنتيني للسيدات، بعد أن درب أيضًا المنتخب الوطني من (1991م إلى 1996م)، كما قاد فريق الفتيات الأرجنتيني للشباب في بطولة العالم للاتحاد الدولي للكرة الطائرة في ماكاو عام (2005م) كما درب أيضًا في الدوري الأرجنتيني للسيدات (A1)، كما ساعد “جون أوريارت” في تدريب المنتخب الأرجنتيني للرجال.

 

تطور منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات

 

  • يطلق على منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات اسم “الفهود الأرجنتينية”.

 

  • أنجح الأندية لكرة الطائرة للسيدات برصيد خمسة ألقاب هي “فريق بوليفار” و(UPCN)، “فريق سان خوان فولي”.

 

  • كما أن فريق الكرة الطائرة للسيدات الأرجنتيني (FEVA Association CSV Confederation) اسم مستعار (The Panthers Coach Hernán Ferraro).

 

إنجازات منتخب الأرجنتين لكرة الطائرة للسيدات

 

  • شارك فريق الكرة الطائرة الأرجنتيني النسائي لأول مرة في نهائيات كأس العالم هولندا وبولندا (2022م) ضد منافس قوي وهو منتخب الصين لكرة الطائرة للسيدات في مدينة “أرنهيم” على بعد (90) كيلومترًا من العاصمة الهولندية أمستردام.

 

  • كما واجه فريق الكرة الطائرة الأرجنتيني النسائي صاحب المركز (22) في التصنيف العالمي، المنافسة بهدف الوصول إلى دور الـ(16)، لذا يجب أن يكونوا من بين الفرق الأربعة الأولى في منطقتهم.

 

  • كانت هذه النسخة السابعة لكأس العالم في تاريخ منتخب السيدات الأرجنتيني، حيث أفضل نتيجة حصل عليها منتخب وطني بهذا المستوى كانت في البرازيل (1960م)، في أول مشاركة له عندما حصل على فوز واحد (3-1 ضد أوروغواي) وهزيمتين (3-0 ضد اليابان وضد بولندا)، واحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى، لم ينتقل إلى المرحلة الثانية، لكنه احتل المركز الثامن في الترتيب العام.

 

  • ومنذ ذلك الحين لم ينجح في التغلب على المركز الخامس عشر الذي احتله في الصين عام (1990م)، وفي النسختين الأخيرتين في إيطاليا في عام (2014م)، وفي اليابان (2018م)، احتل فريق الكرة الطائرة الأرجنتيني النسائي المركزين (17 و 19) على التوالي،و حيث سجل فريق الكرة الطائرة الأرجنتيني النسائي ثلاثة انتصارات (كندا 3-2 و3-2 وفرنسا 3-1) وثلاث هزائم (اليابان 0-3 ، كولومبيا 0-3 وبلجيكا 1-3 ).

 

  • كما تأهلت سيدات الأرجنتين الآن لبطولة العالم للاتحاد الدولي للكرة الطائرة سبع مرات، حيث كان آخر ظهور لهم في عام (2018م)، عندما احتلوا المركز التاسع عشر في ملعب يضم (24) فريقًا.

 

  • ومن أبرز خسائر الأرجنتين، عندما فازت الولايات المتحدة على الأرجنتين (25-20 و25-19 و25-20) ونادرًا ما أعطت الأرجنتين فرصة لتعادل النتيجة، في المجموعة الأولى، قادت الأرجنتين الولايات المتحدة حتى النقطة العاشرة عندما قلبت الولايات المتحدة المجموعة، طوال معظم المباراة حافظت الولايات المتحدة على فارق أربع نقاط بينها وبين الأرجنتين، فإن المرة الوحيدة التي كانت الفارق في خطر الإغلاق كانت في بداية المجموعة الثالثة عندما تمكنت الأرجنتين من التأخر بنقطتين حتى منتصف المجموعة.

 

  • ونجحت الولايات المتحدة في منع الأرجنتين من التسجيل تسع مرات وحصلت على (5) نقاط من إرسال ساحق طوال المباراة، ومن بين (88) هجومًا نصبوها، سجلت الولايات المتحدة (44) منها.