اقرأ في هذا المقال

تاريخ نادي براها لكرة السلة

 

نادي براها هو نادي كرة سلة تشيكي، يقع مقرّه في مدينة براغ في التشيك. وأصبح نادي براها يُنافس في الدوري الممتاز لكرة السلة التشيكية منذُ عام 1993م، ولم يهبط النادي من الدوري الممتاز منذُ ذلك الوقت. وتتألف الألوان الرئيسية للنادي من اللونين الأزرق والأبيض. وبدأ نادي براها رحلته في كرة السلة في عام 1953م في أعلى مسابقة كرة سلة في تشيكوسلوفاكيا. وفي عام 2000م فاز نادي براها بلقب بطل الدوري، وكان النادي في تلك الفترة تحت قيادة المُدرّب ميلان سيديفي، وكان مساعد المُدرّب جيري سفوبودا.

 

وفاز نادي براها بلقب الدوري بمجموع 14 مرة، وكان آخر لقب في عام 2001م، وحلَّ نادي براها في المركز الثاني 12 مرة. ويلعب نادي براها مُبارياته على أرضه في ملعب بارك فوليمانكا، الذي يتسع لـ1300 مُتفرج. وفي عام 2003م أكمل نادي براها 50 عام من العطاء المستمر في في الدوري الممتاز. وفاز نادي براها لغاية الآن بـ14 لقب للدوري، وحصل على 12 ميدالية فضية. ويُعتبر نادي براها من أنجح الفِرق التشيكية على المستوى الدولي.

 

ويُعدّ نادي براها هو النادي التشيكي الوحيد الذي تمكّن من الفوز بأحد كؤوس أوروبا وهو كأس الكؤوس، فقد حصل نادي براها على الكأس في النهائيات التي أُقيمت في فيينا في عام 1969م، وفاز نادي براها آنذاك على بطل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية نادي دينامو تبليسي بنتيجة 80 ـ 74.

 

وكان موسم 1969م هو الموسم الأكثر نجاحاً لنادي براها، بحيث فاز النادي باللقب الأوروبي وحصل على الدوري المحلي، وتمكّن أيضاً من الحصول على كأس تشيكوسلوفاكيا. وفي نفس الموسم كان 8 لاعبين من نادي براها حصلوا على الميدالية البرونزية مع المنتخب الوطني في بطولة أمم أوروبا في إيطاليا.

 

وفي عام 1968م خسر نادي براها أمام نادي أيك أثينا في مُباراة ضمّت 80000 مُتفرج، وبذلك سجّل نادي براها رقم قياسي عالمي لغاية اليوم في عدد مُشجعي المُباريات. وكانت أنجح مراحل نادي براها في الستينيات وأوائل السبعينيات، ففي تلك الفترة فاز النادي بـ7 بطولات وحلَّ 5 مرات في المركز الثاني. واستمر التاريخ الناجح لنادي براها في التسعينيات عندما فاز النادي بلقبين في موسمي 1991م و1992م.