تاريخ نادي جنوى:

نادي جنوى الإيطالي هو نادي كرة قدم إيطالي، تأسس في عام 1893م في شهر سبتمبر. ويلعب النادي في الدوري الإيطالي للدرجة الأولى. وكان النادي قديماً يُدعى باسم نادي جنوى للكريكت وكرة القدم الجميلة. ويُعتبر من أقدم الأندية في إيطاليا ويُعد النادي أيضاً من الأندية المؤسسة في الدوري الإيطالي؛ والسبب في ذلك كُثرة الألقاب التي حصدها النادي.


وتمكَّن نادي جنوى من أن يحصد السكوديتو العاشر قبل 88 موسم، ثم أصبح أول فريق يُكون مركز للاعبين الناشئين تحت سِنّ الـ 16 في عام 1902م. وفي عام 1903م كان نادي جنوى أول نادي إيطالي يلعب مُباراة خارج الحدود الإيطالية وكانت هذه المُباراة في مدينة نيس الفرنسية. وكان النادي أيضاً من أول الأندية التي تُوّجت في لقب الدوري الإيطالي بواقع 34 مُباراة بدون أيَّة خسارة.

ملعب نادي جنوى:

تم بناء ملعب نادي جنوى الأول في مدينة جنوى على قطعة أرض كانت قد قُدمت بالمجّان، من خلال رجال أعمال من أصل أسكلتندي، حيث تم افتتاح الملعب في عام 1911م في شهر يناير. وكانت أول مُباراة أقيمت على أرض الملعب هي ضد نادي إنتر ميلان. وصُمم الملعب بسِعة جماهيرية تُقارب لـ 20 ألف مُشجع قبل أن يتم بناء منصتين للملعب منصة شمالية ومنصة جنوبية؛ لتكون هاتان المنصتان هُما موقع استقرار أنصار النادي القدامى.


وفي عام 1933م في شهر يناير اطلق على الملعب اسم لويجي فيراريس؛ والسبب في هذا الاسم هو التكريم الكبير لقائد مدينة جنوى السابق الذي تم قتله في الحرب العالمية الثانية. وكان الملعب في بداياته من أضخم وأعظم الملاعب في إيطاليا، حيث كان من أكثر الملاعب حداثة وعصرية. وتوسَّعت سِعة الملعب الجماهيرية لتُصبح بسعة 40 ألف مُشجع.


وفي عام 1934م في شهر مايو استقبل الملعب المُباراة الدولية في كأس العالم (FIFA)، التي وقعت ما بين مُنتخب إسبانيا ومنتخب البرازيل. وانتهت المُباراة بواقع نتيجة 3 ـ 1 لصالح المُنتخب الإسباني. كما استضاف الملعب العديد من المُباريات ذات الشعبية العالية على مرِّ السنين.

ديربي جنوى:

ديربي مدينة جنوى أو كما يُدعى ديربي المنارة، هو ديربي كرة قدم يجمع ما بين نادي سامبدوريا ونادي جنوى. وفي الغالب ما يُقام هذا الديربي على أرض ملعب لويجي فيراريس، الذي يُعَدّ نادي مشتركاً فيما بينهما. وكانت بداية الديربي في عام 1947م؛ بحيث كان هذا أول لقاء بينهما وانتهى الديربي بنتيجة الفوز لنادي سامبدوريا بواقع نتيجة 3 ـ 2.