اقرأ في هذا المقال

تاريخ نادي روتشا:

روتشا هو نادي لكرة القدم، يقع مقرّه في مدينة روشا في الأوروغواي. وتأسس نادي روتشا في عام 1999م، ويُذكر أنه أول نادي من الداخل يحصل على بطولة في الدرجة الأولى، من خلال تحقيق البطولة الافتتاحية في عام 2006م. ويلعب النادي حالياً في القسم الاحترافي الثاني في الأوروغواي، من بعد الصعود في موسم 2019م. وفي عام 1998م قرر اتحاد الأوروغواي لكرة القدم إصلاح دوري الدرجة الأولى، في محاولة لدمج كرة القدم من جميع أنحاء البلاد، وفي ذلك الوقت كانت كرة القدم المُحترفة تُمارس فقط من قبل فِرق مدينة مونتيفيديو.


وتأسس نادي روتشا في عام 1999م، من قِبل العديد من الأندية في بطولات دوري روتشا الإقليمي، بهدف تشكيل فريق يمثل القسم بأكمله، والأندية المؤسسة كانت: نادي دي روشا، ريفر بليت، باليرمو، تاباري، بلازا كونجرسو، لافاليجا، إيرينو دي إسبادا، ناسيونال، ديبورتيفو أرتيجاس، رامبلا جونيورز، بينارول، ديفينسور سبورتينغ وديبورتيفو لا بالوما. وكان المدير الفني الأول خوان رامون كاراسكو. وفي عام 2001م حصل نادي روتشا على انتصاره الوحيد ضد نادي بينارول بنتيجة 2 – 1 في تصفيات عام 2001م. وفي ذلك العام ذهب النادي إلى القسم المهني الثاني.


ولعب نادي روتشا في القسم المهني الثاني في عامي 2002م و2003م، عندما تمت ترقيته لأول مرة مع المُدرّب ألبرتو مارتينيز. وفي عام 2004م تم إنقاذ النادي من الهبوط في الأيام الأخيرة، في مُباراة لا تنسى مع نادي ديبورتيفو مالدونادو، وقام اللاعب بيدرو كاردوسو بتسجيل هدفين؛ ممّا أنقذ النادي من الهبوط. وبعد تلك البطولة العظيمة، جاء أهم شيء في التاريخ القصير لنادي روتشا وهو الحصول البطولة لعام 2005م. ووصل نادي روتشا إلى النهائيات في عام 2006م، والتي خسرها أمام نادي ناسيونال وكان نائب بطل هذا الموسم.


وكان نادي روتشا أول نادي من الداخل يشارك في كأس كوبا ليبرتادوريس دي أمريكا في عام 2006م، حيث كان أداؤه جيداً عندما تغلب على نادي ليجا دي كيتو، واحتل نادي روتشا المركز الثالث خلف نادي فيليز سارفيلد الأرجنتيني. ووصل نادي روتشا لموسم 2007م ولم تسير الأمور على ما يرام، وحدث الهبوط إلى الدرجة الثانية. وكانت المواسم الأولى للنادي بقيادة خوان رامون كاراسكو الذي عمل كمُدرّب ولاعب كرة قدم في نفس الوقت، ذات نتائج رياضية ضئيلة، وانتهى النادي بالهبوط في عام 2001م. وفي عام 2003م هزم نادي بايساندو في النهائيات وفاز بالبطولة افتتاح القسم الثاني.