نادي فالنسيا باسكت لكرة السلة:

 

نادي فالنسيا باسكت هو نادي كرة سلة إسباني مُحترف، يقع مقرّه في مدينة فالنسيا في إسبانيا. ويلعب نادي فالنسيا باسكت في الدوري الإسباني لكرة السلة، وهو أعلى منافسة في كرة السلة الإسبانية للرجال. وكذلك يمتلك نادي فالنسيا باسكت فريق كرة سلة نسائي يلعب في الدوري الإسباني لكرة السلة للسيدات. ويُعدّ نادي فالنسيا باسكت هو الفريق الوحيد الذي تمَّ تمثيله في كلتا الفئتين الأعلى.

 

تاريخ نادي فالنسيا باسكت:

 

يلعب نادي فالنسيا باسكت مُبارياته في ملعب فوينتي دي سان لويس البلدي في فالنسيا، ويتسع الملعب لـ8500 مُتفرج. ويُعتبر نادي فالنسيا باسكت هو وريث نادي فالنسيا لكرة القدم، فعندما هبط فريق كرة القدم إلى الدرجة الثانية في عام 1986م اتخذ نادي كرة السلة هويته الخاصة في نفس الموسم، وشارك نادي فالنسيا باسكت بالفعل ككيان مستقل في دوري الدرجة الأولى لكرة السلة الإسبانية.

 

وحقق نادي فالنسيا باسكت صعوده إلى الدوري الإسباني لكرة السلة ضد نادي سانتا كولوما في 4 مايو من عام 1988م. وبقيَ نادي فالنسيا باسكت مستمراً في اللعب في الدرجة الأولى دون انقطاع حتى موسم 1995م، عندما هبط النادي إلى دوري الدرجة الثانية بعد سقوطه في مُباراة الهبوط أمام نادي سومونتانو هويسكا.

 

وسرعان ما عاد نادي فالنسيا باسكت إلى دوري الدرجة الأولى لكرة السلة الإسبانية، فقد عاد نادي فالنسيا باسكت في الموسم التالي بعد أن احتلَ النادي المركز الثاني في الدوري، واشترى النادي حقوق سي بي سرقسطة وعاد إلى الدرجة الأولى. وأخذ النادي خطوة كبيرة أخرى في نموه من خلال الفوز باللقب الأول في تاريخه وهو كأس ملك إسبانيا لكرة السلة، وحصل النادي على الكأس عندما تغلب على نادي جوفينتوت دي بادالونا في 2 فبراير من عام 1998م.

 

ففي هذه المسابقة التي ظهر فيها نادي فالنسيا باسكت لم يكن من بين المرشحين المؤهلين للحصول على اللقب، وفي الجولة الأولى انتصر نادي فالنسيا باسكت على نادي تاو فيتوريا، الذي كان لديه سلسلة انتصارات رائعة على التوالي، وفي الدور نصف النهائي تمَّ القضاء على المضيف نادي بلد الوليد، وفي النهائي تغلب نادي فالنسيا باسكت على نادي جوفينتوت دي بادالونا.