نادي ليبرتاد دي سونتشاليس لكرة السلة

 

نادي ليبرتاد دي سونتشاليس هو نادي كرة سلة أرجنتيني، يقع مقرّه في مدينة سنشاليز في الأرجنتين. وتأسس نادي ليبرتاد دي سونتشاليس في 25 مايو من عام 1910م. وشارك نادي ليبرتاد دي سونتشاليس في الدوري الوطني وحصل على العديد من الألقاب الاحترافية محلياً ودولياً، وهو يلعب حالياً في الفئة الأولى، بعد أن روّج للرياضة في موسم 2018م بفوزه بالدرجة الثانية، وكان نادي ليبرتاد دي سونتشاليس قد هبط إلى الدرجة الثانية؛ بسبب المشاكل المالية وليس بسبب الجدارة الرياضية.

 

وفي عام 1933م بدأت ممارسة كرة السلة في نادي ليبرتاد دي سونتشاليس، وفي عام 1954م انضم نادي ليبرتاد دي سونتشاليس للمشاركة في دوري الدرجة الثانية، واحتلَّ المركز السابع في جدول الترتيب في نهاية الموسم. وفي العام التالي كرر نادي ليبرتاد دي سونتشاليس نفس النتيجة في موسم 1991م، بحيث أنهى الدوري في المركز الثالث عشر، وفي موسم 1992م أنهى الموسم في المركز السادس عشر.

 

وفي عام 1992م تمَّ إنشاء البطولة الوطنية للصعود والحرية، وشارك نادي ليبرتاد دي سونتشاليس في النسخة الافتتاحية، واحتلَّ المركز التاسع في نهاية الموسم. وفي موسم 1994م احتلَّ النادي المركز السابع. وشارك نادي ليبرتاد دي سونتشاليس مرة أخرى في بطولة الترويج الوطني، عندما تمَّ ترقيته في عام 1996م، وفي هذا الموسم احتلَّ نادي ليبرتاد دي سونتشاليس المركز السابع، وهذا ما جعله بعيداً عن الترقية مع الحفاظ على البقاء في نفس الفئة.

 

وفي موسم 2000م مع دانيال مافي كمُدرّب قام نادي ليبرتاد دي سونتشاليس بتحسين أدائه، واحتلَّ المركز السادس في الجولة الأولى وحصل على الترقية للدرجة الأولى. وحقق نادي ليبرتاد دي سونتشاليس أفضل 10 انتصارات في 14 مُباراة بالدور الأول في موسم 2002م، وتأهل نادي ليبرتاد دي سونتشاليس لبطولة منتصف الموسم كأفضل فريق في المنطقة الشمالية.

 

وفي 2 مارس من عام 2002م ظهر نادي ليبرتاد دي سونتشاليس لأول مرة دولياً في دوري أندية أمريكا الجنوبية، وواجه نادي ليبرتاد دي سونتشاليس نادي كوردون القادم من الأوروغواي، كما واجه نادي ريال سانتا كروز من بوليفيا ونادي ديبورتيفو سان خوسيه من الباراغواي، وفاز نادي ليبرتاد دي سونتشاليس في المُباراة الأولى بنتيجة 84 ـ 66، وخسروا المُباراة الثانية بنتيجة 77 ـ 76، ومن ثمَّ فازوا على الفريق البوليفي بنتيجة 96 ـ 74 في المُباراة الأخيرة وتأهلوا إلى الملحق.