الرياضةكرة القدم

منتخب الأوروغواي لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب الأوروغواي لكرة القدم

تاريخ منتخب الأوروغواي لكرة القدم:

منتخب الأوروغواي لكرة القدم هو من المنتخبات الدولية المُحترفة في أمريكا الجنوبية. ويدير اتحاد الأوروغواي لكرة القدم الهيئة الإدارية لكرة القدم في الأوروغواي. وفاز منتخب الأوروغواي بكأس أمريكا الجنوبية 15 مرة، وكان أنجح فريق وطني في البطولة، وكان آخر لقب لهُ هو نسخة 2011م. وفاز منتخب الأوروغواي بكأس العالم مرتين بما في ذلك كأس العالم الأول في عام 1930م كمضيف، وتغلَّب منتخب الأوروغواي على منتخب الأرجنتين بنتيجة 4 – 2 في النهائي. وفاز منتخب الأوروغواي بلقبه الثاني في عام 1950م عندما انتصر على منتخب البرازيل العريق بنتيجة 2 – 1 في المُباراة النهائية، وكانت المُباراة قد حصلت على أعلى حضور من أي مُباراة كرة قدم في العالم.


وفاز منتخب الأوروغواي بالميداليات الذهبية في بطولة كرة القدم الأولمبية مرتين في عامي 1924م و1928م، وتُعتبر هذه الميداليات مُعادلة لكأس العالم. وفازت الأوروغواي أيضاً بلقب موندياليتو 1980م، وهي بطولة بين أبطال كأس العالم السابقين. وفي المجموع فازت الأوروجواي بـ 20 لقباً رسمياً وهو رقم قياسي عالمي لأكبر عدد من الألقاب الدولية التي تحتفظ بها أي دولة. وتعتبر الأوروغواي أصغر دولة في العالم فازت بكأس العالم من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها 1.75 مليون نسمة في عام 1930م، وكانت الأوروغواي هي أيضاً أصغر دولة تفوز بأي ميداليات في كأس العالم.


وفي عام 1901م لعبت الأوروجواي ضد الأرجنتين أول مُباراة لها على الإطلاق، وفازت الأرجنتين بهذه البطولة بنتيجة 3 ـ 2. ولعب منتخب الأوروغواي أكثر من 30 مُباراة كانت جميعها باستثناء مباراة واحدة ضد الأرجنتين. وقدم منتخب الأوروغواي في نسخة كوبا أمريكا الافتتاحية أداء متنوع، فقد تمكَّن منتخب الأوروغواي من الفوز على البرازيل وتشيلي إلى جانب التعادل مع الأرجنتين، وتمكن منتخب الأوروغواي في النهاية من الفوز بالبطولة. وشهد كأس كوبا أمريكا في عام 1919م أول هزيمة لمنتخب الأوروغواي في البطولة، وكانت الهزيمة بنتيجة 1 ـ 0 في المُباراة الفاصلة ضد المنتخب البرازيلي.


وفي عام 2010م شكل جيل جديد من لاعبي كرة القدم بقيادة لويس سواريز ودييجو فورلان وإدينسون كافاني فريقاً يُعتبر الأفضل في منتخب الأوروغواي في العقود الأربعة الماضية، وجذب منتخب الأوروغواي الانتباه الدولي بعد احتلاله المركز الرابع في كأس العالم 2010م، وافتتح منتخب الأوروغواي البطولة بالتعادل السلبي مع منتخب فرنسا، وثم خسر منتخب الأوروغواي أمام جنوب أفريقيا بنتيجة 3 – 0، وخسر أمام المكسيك بنتيجة 1 – 0، وبذلك احتل منتخب الأوروغواي صدارة مجموعته بسبع نقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى