تاريخ منتخب إيرلندا لكرة السلة

 

منتخب إيرلندا لكرة السلة هو ممثل دولة إيرلندا في كرة السلة الدولية، ويخضع منتخب إيرلندا لكرة السلة للاتحاد الإيرلندي لكرة السلة. ويلعب منتخب إيرلندا لكرة السلة مُبارياته على أرض ملعب كرة السلة الوطني في تالاغت. ولا يمتلك منتخب إيرلندا لكرة السلة الكثير من النجاحات في الساحة الدولية، بحيث لم يتمكّن المنتخب بعد من التأهل إلى البطولات الدولية الكبرى مثل بطولة أمم أوروبا لكرة السلة أو كأس العالم لكرة السلة.

 

وتمكّن منتخب إيرلندا لكرة السلة من الوصول إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية مرة واحدة في عام 1948م. وتأسس منتخب إيرلندا لكرة السلة في عام 1945م، وانضمّ منتخب إيرلندا لكرة السلة إلى الاتحاد الدولي لكرة السلة ​​في عام 1947م.

 

وفي البطولة الأولمبية في لندن في عام 1948م شارك منتخب إيرلندا لكرة السلة في البطولة؛ وبسبب غياب العديد من الأندية أثناء الحرب العالمية الثانية أنهى منتخب إيرلندا لكرة السلة البطولة في المركز الأخير؛ بسبب خسارته جميع مُبارياته، وكانت أسوأ خسارة أمام منتخب المكسيك بنتيجة 71 ـ 9.

 

وتحسّن مستوى منتخب إيرلندا لكرة السلة بشكل تدريجي في فترة السبعينيات إلى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بحيث أصبح العديد من اللاعبين الإيرلنديون يلعبون في الدوري الأمريكي للمُحترفين. ونافس منتخب إيرلندا لكرة السلة في التصفيات المؤهلة للمنطقة الأوروبية للألعاب الأولمبية في أعوام 1972م و1976م و1984م و1988م، وكان المنتخب يخسر في كل مرة.

 

وفي عام 1988م أنهى منتخب إيرلندا لكرة السلة بطولة كأس الترويج الافتتاحي بالمركز الثاني. وفي عام 1993م تمَّ افتتاح ملعب كرة السلة الوطني في دبلن، والذي أصبح المقر الدائم الجديد لمنتخب إيرلندا لكرة السلة. وفي ديسمبر من عام 2015 نافس منتخب إيرلندا لكرة السلة في بطولة الاتحاد الدولي لكرة السلة للبلدان الصغيرة لعام 2016م، وأنهى منتخب إيرلندا لكرة السلة البطولة في المركز الرابع.

 

ولعب منتخب إيرلندا لكرة السلة في بطولة البلدان الصغيرة في عام 2018م التي أُقيمت في سان مارينو، وخسر منتخب إيرلندا لكرة السلة أمام منتخب مالطا، وفي الدور نصف النهائي خسر منتخب إيرلندا أمام منتخب النرويج، ونافس منتخب إيرلندا على مُباراة الميدالية البرونزية ضد جبل طارق، وفاز منتخب إيرلندا لكرة السلة بالمُباراة وحصل على الميدالية البرونزية.