اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي ألكويانو:

نادي ألكويانو هو فريق كرة قدم إسباني، يقع مقرّه في ألكوي في فالنسيا. وتأسس النادي في عام 1928م ويلعب النادي مُبارياته في الدوري الإسباني الدرجة الثالثة. كما يلعب نادي ألكويانو مُبارياته الأهلية في ملعبه الذي يُدعى باسم يلكولاو بسعة 4850 مقعداً. ويُعرف النادي أيضاً باسم فالنسيا الكوييا. وألكويانو لعب مُبارايات من 1 إلى 13 في ملعبه؛ لكنه لم يستسلم أبداً وكتم يُحاول جاهداً التسجيل لغاية نهاية المُباراة. ومع ذلك، فقد اعترض بعض المؤرخين على ذلك؛ حيث كانت الأصول غير واضحة إلى حد ما.


والنشيد الرسمي لنادي ألكويانو تم تأليفه في عام 1979م بمُناسبة الذكرى الخمسين للنادي. وفي عام 2004م بالتزامن مع الذكرى 75 للنادي تم تحديث الموسيقى والنشيد الوطني للمغني خوسيه زامورا. وكان لمدينة ألكوي نادي مُهم للغاية نادي الملاكمة ديبورتيفو ألكويانو. وفي عام 1927م فاز قسم كرة القدم الخاص به بعدد كبير من المُباريات ضد الأندية الكبرى؛ ممّا أدى إلى تشكيل نادي كرة القدم. وشهد نادي ديبورتيفو ألكويانو النور في عام 1928 بعد اندماج بين ناديين في المدينة هما ليفانتي وراسينغ، ومع ذلك انضم النادي إلى الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم بعد أربع سنوات.


وفي عام 1942م وصل نادي ألكويانو لأول مرة إلى دوري الدرجة الأولى، حيث استمر بالتناوب في هذا المستوى في السنوات اللاحقة. وظهر النادي لأول مرة في المُباراة الأخيرة مع خسارة 2 – 3 أمام ريال مورسيا وفي نهاية المطاف كان النادي في المرتبة الثانية من دوري الدرجة الثانية. وفي ذلك الموسم حصل نادي ألكويانو على 8 نقاط فقط وحصل على 28 هدفاً في 14 مباراة وهذه أسوأ نتيجة بين 8 فِرق. ولأول مرة في التاريخ وصل ألكويانو إلى الدوري الإسباني أول دوري إسباني عام 1945م بفوزه على بسيونجا ديفيسيون.


وفي عام 1948م حافظ ألكويانو على مركزهُ الأول في التصنيف للمرة الأولى في تاريخه. وكان هذا الموسم هو الأفضل في تاريخ ألكويانو، حيث أنهى النادي الموسم في المركز العاشر في الدوري الأسباني، ومع ذلك فقد تم إنفاق السنوات الأربعين التالية بشكل رئيسي في القسمين الثالث والرابع مع فترات قصيرة جداً في المستوى الثاني. ووصل النادي باستمرار إلى التصفيات الترويجية؛ لكنهُ فشل باستمرار في الترقية.