اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي سالامانكا:

نادي سالامانكا هو فريق كرة قدم إسباني، يقع مقرّه في مدينة سالامانكا في مجتمع قشتالة وليون المستقل. وتأسس النادي في عام 2013م بعد تفكك النادي. ويلعب نادي سالامانكا حالياً في الدوري الإسباني الدرجة الثانية، كما يلعب مُبارياته الأهلية على أرضة في ملعب هيلمانتيكو الذي يتسع لـ17341 مقعدًا.



وبعد حلّ نادي سالامانكا في عام 2013م قرر بعض مديري الكيان إعادة تشكيل فريق المزرعة للحفاظ على إرث النادي التاريخي؛ لهذا الهدف أنشأوا النادي منذ البداية. وفي البداية بدأ النادي اللعب في نفس الدرجة؛ مثل الفريق الاحتياطي القديم في سالامانكا، ومع ذلك قرر الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم في عام 2015م إحالة جميع فِرق النادي إلى أدنى مستوى، حيث اعتبروا أن النادي الجديد هو نادي تم تأسيسه حديثاً ومستقل تماماً عن النادي القديم.


وفي موسم 2015م وهو الموسم الأول بعد الهبوط الإداري للنادي، تمَّت ترقية النادي إلى المستوى الخامس والنجاح المتكرر للعودة إلى تيرسيرا ديفيسيون بعد عامين من البيان القضائي في 24 يونيو 2018م. وفي الموسم الأول فقط بعد العودة، قام سالمانتينو بالترقية إلى دوري الدرجة الثانية، من خلال القضاء على كومباستيلا في الجولة الأخيرة من التصفيات الترويجية.


وفي 4 يوليو 2018م تم تعيين خوسيه ميغيل كامبوس مُدرّباً جديداً للنادي. وفي 24 يوليو طلب النادي من الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم تغيير الاسم واستعادة النادي اسمه السابق كما استخدام شعارهُ القديم، ومع ذلك لم يتم قبول هذا التغيير في البداية بحجة أن الطلب قُدم قديماً، لكن تمَّت الموافقة عليه نهائياً في 14 سبتمبر 2018م. وفي 18 سبتمبر 2019 أُعلن أن بابلو كورتيس سيكون مُدرّباً لموسم 2019م بأكمله، لكن في 28 أكتوبر 2019 طرده النادي.


ويلعب النادي في ملعب هيلمانتيكو بسعة 17341 مُتفرّج، وبعد حلّ الاتحاد ديبورتيفا سالامانكا في عملية تصفية الإفلاس ذهب الاستاد إلى المزاد واكتسبه ديزارولوس إمبريسيسارياليس ديبورتيفوس إس إل. وأخرج الملعب من المزاد رجل الأعمال المكسيكي ميغيل أليخاندرو ميراندا الذي يُشارك مع المشروع الرياضي سالمانتينو وسمح لهم باستخدام الملعب.


وخلال صيف عام 2016م، أطلق النادي حملة من المشتركين موجهة بشكل خاص إلى الأعضاء السابقين في النادي التي تعد بالحجز على المقعد الذي شغلوه خلال المُباريات، بمجرّد إعادة فتح الملعب بالكامل. وفي نهاية عام 2016م بلغ عدد المشتركين في النادي 4000 مشترك.