يصل الناشرون والمذيعون إلى عملاء أكثر من أي وقت مضى من خلال محتوى الفيديو، في الواقع، يُعرف معظم أكبر اللاعبين على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم بالفيديو، وهذا هو مدى أهمية الفيديو كتنسيق محتوى، بالطبع، أحد أسباب كون الفيديو قوة دافعة في مشهد المحتوى اليوم هو أن التكنولوجيا تسمح للأشخاص بالمشاهدة والبث في جميع أنحاء العالم باستخدام أجهزة وشبكات وأنظمة تشغيل مختلفة تمامًا، يسمى هذا الجزء الخاص من التكنولوجيا بث معدل البت التكيفي (ABR).

 

ما هو بث معدل البت التكيفي ABR

 

بث معدل البت التكيفي (ABR) عبارة عن خوارزمية حيث يقرر عميل مشغل الفيديو مقاطع معدل البت المراد تنزيلها، والنتيجة النهائية هي أن المذيعين قادرون على تقديم تدفقات متعددة بمعدلات بت مختلفة للمستخدمين، حيث يكتشف مشغل الفيديو تقلبات الاتصال بالإنترنت وقدرة المعالجة لجهاز المستخدم لترقية أو خفض معدل نقل بيانات البث تلقائيًا في الوقت الفعلي، يساعد تدفق معدل البت التكيفي على تزويد المشاهدين بأفضل تجربة فيديو ممكنة.

 

يشير معدل البت ببساطة إلى مقدار البيانات التي تتم معالجتها في الثانية أثناء الفيديو، حيث يمكننا تحديد بث معدل البت التكيفي بعدة طرق مختلفة: بالنسبة إلى المهووس بالفيديو أو المحترف، يعد (Adaptive Bitrate Streaming) تقنية مصممة لتغيير مستوى ضغط الفيديو ديناميكيًا لتحسين الكفاءة عبر شبكات (HTTP) بسرعات اتصال مختلفة، بالنسبة لأي شخص آخر، يمكن اعتبار (ABR) أساسًا لتبديل الجودة، وطريقة لمطابقة جودة الفيديو مع مقدار النطاق الترددي المتاح للمستخدم، بشكل أساسي، يسمح لك (ABR) ببث أعلى جودة ممكنة للفيديو في جميع الأوقات دون التضحية بسرعة التشغيل أو السلاسة لمشاهديك.

 

كيف يعمل بث معدل البت التكيفي ABR

 

يعد بث (ABR) أمرًا بالغ الأهمية لتحسين تشغيل الفيديو، فيما يلي كيفية عمل بث (ABR):

 

1. إعداد الفيديو

 

أولاً، يجب إعداد محتوى الفيديو للبث المباشر عبر (ABR)، حيث يحتاج المشفر إلى تشفير الفيديو إلى عدة معدلات بت اعتمادًا على ملف تعريف البث، حيث معظم منصات الفيديو عبر الإنترنت قادرة على تحويل مقاطع الفيديو إلى تنسيقات متعددة من ملف مصدر واحد، يجب تقسيم كل ملف من ملفات الفيديو المشفرة إلى أجزاء متعددة الثواني، ويختلف حجم مقاطع الفيديو هذه اعتمادًا على التنفيذ، لكنها تتراوح عمومًا بين ثانيتين و (10) ثوانٍ لكلٍ منها، يعمل هذا الأسلوب بشكل جيد مع بروتوكولات البث المستندة إلى (HTTP) والتي تقوم بتنزيل محتوى الفيديو تدريجيًا.

 

2. بدء التشغيل الأولي

 

قبل أن يبدأ مشغل الفيديو التشغيل، يقوم بتنزيل ملف بيان يصف مقاطع الفيديو ومعدلات البت المتاحة، حيث يحتوي ملف البيان هذا، على قائمة التشغيل (.m3u8) لـ (HLS) ووصف العرض التقديمي للوسائط (MPD) لـ (DASH)، على المعلومات التي تشكل ملف تعريف البث، حيث يمكن لمشغل الفيديو ببساطة استخدام البيان كدليل لطلب أصول الفيديو الأكثر ملاءمة لجهاز المستخدم واتصاله، بعد ذلك، يبدأ التشغيل فورًا عند توفر محتوى وسائط كافٍ في مخزن المؤقت المحلي.

 

تتمثل فائدة بث الفيديو عبر (HTTP) في أنه يمكن تخزين المحتوى وتسليمه من خادم ويب عادي، وهذا يعني أن (ABR) يعمل بشكل جيد مع شبكات توصيل المحتوى (CDNs) لتقليل زمن الوصول بشكل أكبر، وتقليل فقد الحزمة، وزيادة سرعة التسليم، كما يمكن أن يتيح لك بث معدل البت التكيفي المقترن بشبكة (CDN) العالمية الوصول بفعالية إلى المشاهدين في جميع أنحاء العالم.

 

3. التشغيل الديناميكي

 

عادةً ما تبدأ مشغلات الفيديو في التدفق بأقل معدل بت وتطلب مقاطع فيديو أعلى أو أقل جودة مع تغير ظروف الشبكة، كل مشغل لديه خوارزمية (ABR) الخاصة به لتحديد معدلات البت التي سيتم تنزيلها بعد ذلك، حيث أن هناك نوعان شائعان من الخوارزميات التي يستخدمها مشغلو الفيديو: معدل النقل والمخزن المؤقت، تقيس الخوارزميات المستندة إلى معدل النقل سرعة تنزيل مقاطع الفيديو السابقة لتحديد معدل البت الذي يجب اختياره بعد ذلك، تكمن المشكلة في أن تقدير معدل النقل قد لا يتطابق مع معدل بت المشفر أثناء التدفقات المباشرة.

 

تحاول الخوارزميات المستندة إلى المخزن المؤقت التحكم في شغل المخزن المؤقت لضمان وجود فيديو كافٍ دائمًا جاهز للتشغيل، في حالة نفاد الوسائط في المخزن المؤقت المحلي، سيكون معدل البت التالي أقل لاستمرار التشغيل، تكمن المشكلة في معرفة مدى خفض معدل البت لملء المخزن المؤقت دون تقليل الجودة كثيرًا.

 

لماذا يعد بث ABR هو الخيار الأفضل

 

إن تدفق (ABR) هو بلا شك أفضل خيار لتوصيل البث، إليك ملخص سريع لسبب ذلك:

 

  • يوفر بث معدل البت التكيفي أفضل تجربة للمستخدم: يعمل بث (ABR) على التخلص من مشكلات التخزين المؤقت وتخصيص المحتوى الخاص بك لمختلف الأجهزة الأخرى، مما يضمن أفضل رضا للمستخدم.

 

  • يوفر بدء تشغيل أسرع وتشغيلًا أكثر سلاسة: يبدأ بث معدل البت التكيفي التشغيل بشكل أسرع لأنه يبدأ بمعالجة عمليات نقل منخفضة الجودة قبل الترقية إلى فيديو عالي الدقة، اعتمادًا على قدرات الشبكة الخاصة بك.

 

  • تحسين تدفق (ABR) للأجهزة المختلفة: يستهلك المزيد والمزيد من الأشخاص مقاطع الفيديو والبث المباشر من الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية، هذا هو السبب في أن القدرة على تلبية احتياجات هؤلاء الجماهير ضرورية لأي مذيع محترف.

 

  • تحسين تصورات المشاهدين عن علامتك التجارية: نظرًا لمدى ندرة العثور على بث فيديو سلس وخالي من التأخير في الوقت الحاضر، فمن المؤكد أن يتذكره الناس، سيؤدي ذلك إلى تحسين تصورهم لعلامتك التجارية على أنها أكثر احترافًا وزيادة احتمالية عودتهم في المستقبل.

 

كيف تبدأ باستخدام بث ABR

 

لبدء العمل مع بث (ABR) اتبع الخطوات التالية:

 

1. اختيار أفضل بروتوكول بث

 

تتيح بروتوكولات البث تسليم محتوى الصوت والفيديو عبر الإنترنت، هذا هو السبب في أن اختيار الأفضل لاحتياجاتك يعد خطوة أولى أساسية، خاصة وأن جميع بروتوكولات البث المباشر ليست متساوية،  عندما يتعلق الأمر ببث (ABR)، يجب أن يكون الخيار الأمثل هو (HLS)، لأنه أحد البروتوكولات الأكثر استخدامًا في الوقت الحاضر، هذا البروتوكول ممتاز، وهو قابل للتطوير بدرجة كبيرة، وله دعم واسع النطاق لإدارة الحقوق الرقمية.

 

2. استخدام مجموعة متنوعة من Bitrates

 

سيضمن استخدام معدلات بت مختلفة في ملف تعريف البث الخاص بك تقديم أفضل تجربة مستخدم لأكبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، هذا هو السبب في أن وجود مجموعة واسعة من صفات البث المختلفة المتاحة يعد فكرة ممتازة.

 

3. اختيار مشغل الفيديو المناسب

 

آخر شيء يجب القيام به هو العثور على مشغل فيديو (HTML5) المناسب الذي يدعم بث (ABR)، الحل الأسهل هو العثور على مشغل مثل (Brid.TV) لأن هذه تدعم بث معدل البت التكيفي من البداية، ميزة أخرى لمشغلات البث ذات معدل البت المتكيف أنها يمكن الوصول إليها بالفعل من أي متصفح أو جهاز.

 

وفي النهاية، يحتاج المذيعون إلى إعطاء الأولوية لتجربة المستخدم الخاصة بهم، ويعد البث المباشر عبر (ABR) طريقة مؤكدة للمستخدمين لعرض أعلى جودة ممكنة على أي جهاز تقريبًا، وخلق بث (ABR) يتطلب تكنولوجيا البث الصحيحة.