الفرق الرئيسي بين البث والتنزيل هو أنّ البث هو عملية عرض ملف الوسائط في الوقت الفعلي دون حفظه على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، بينما التنزيل هو عملية نسخ ملف الوسائط إلى جهاز كمبيوتر المستخدم لعرضه على ذلك.

 

ما هي عملية البث

 

عملية البث: هو عملية تشغيل ملفات الوسائط على جهاز يتم حفظه في بعض الوسائط أو الجهاز ويمكن حفظ هذا الملف في سحابة أو كمبيوتر أو خادم وسائط وما إلى ذلك، كما يمكن لجهاز بث الوسائط أي التلفاز الذكي ومشغلات بلو راي الوصول إلى هذا الملف وتشغيله، ولا يتطلب البث نقل الملف أو نسخه إلى الجهاز الذي يقوم بتشغيله.

 

1- أساسيات عملية البث

 

أثناء البث يمكن أن يستمد ملف الوسائط من موقع ويب عبر الإنترنت، وتتيح مواقع الويب مثل “Netflix” للمستخدمين ببث الأفلام، وتسمح مواقع الويب مثل “Pandora” و”Last.fm” للمستخدمين بدفق الموسيقى، وعلاوة على ذلك عندما يشاهد المستعمل مقطع فيديو على “YouTube” فإنّه يقوم ببث ملف الوسائط هذا من موقع الويب إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به.

 

تتطلب الأفلام عالية الدقة اتصالاً أسرع بالإنترنت لبث مقاطع الفيديو دون انقطاع، وعلاوة على ذلك عندما يشاهد العديد من المستخدمين مقطع فيديو في وقت واحد سيتم تقليل معدل البث، ويشير معدل البت إلى وحدات البيانات المرسلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الثانية، وكلما ارتفع معدل البت كانت الجودة أفضل وزاد حجم الملف.

 

وعلى سبيل المثال يحتوي مقطع فيديو عالي الدقة على “YouTube” على معدل بت مرتفع على الأرجح في نطاق “5-20 ميجابت في الثانية”، بينما يستهلك الاستماع إلى الموسيقى معدل بت أقل يصل إلى “0.5-1.0 ميجابت في الثانية”.

 

عند بدء عرض الملفات يتجاهل الكمبيوتر البيانات على الفور تقريباً وأفضل شيء في البث هو أنّه يمكن تشغيل الملف على الفور باستخدام أقل عرض ترددي ممكن، والجانب السلبي الوحيد هو أنّ البث لن يعمل بدون اتصال جيد بالإنترنت، وإذا لم تكن الشبكة سريعة بما يكفي لتحميل البيانات التي تحاول بثها فقد يؤدي ذلك إلى التخزين المؤقت المتكرر أو حدوث مواطن الخلل أو قد يتم تقليل جودة الملف.

 

هناك نوعان من خدمات البث هما في الوقت الفعلي وعند الطلب، من خلال البث في الوقت الفعلي يتم إرسال البث المباشر عبر الإنترنت فور حدوثه، على غرار تجربة الكابل التقليدية أو القمر الصناعي وسيكون معظمكم على دراية بواحدة على الأقل من أكثر منصات البث المباشر شيوعاً، كـ “Twitch” أو “Facebook Live” أو “IG Live” أو “YouTube Live” أو “Periscope”.

 

يعني البث عند الطلب أنّ المحتوى متاح عبر الإنترنت متى احتجت إليه، في عام 2007م أصبحت “Netflix” واحدة من أولى خدمات بث الفيديو عند الطلب في العالم؛ للسماح للمشتركين بالوصول إلى الأفلام والبرامج التلفزيونية وبثها مباشرةً من الإنترنت، وبعد أكثر من عقد من الزمان مهد الطريق لمجموعة متنوعة من الخدمات حسب الطلب، مثل “Netflix” و”Disney” و”Amazon Prime” و”Spotify” و”Apple Music“.

 

2- خصائص عملية البث

 

  • يشير إلى فعل عرض المحتوى الموجود على خادم بعيد.

 

  • يتم تقسيم دفق بت الوسائط إلى أجزاء صغيرة من وحدة المساحة.

 

  • إنّها عملية نقل المحتوى بلوك، وعرضه لاحقاً.

 

  • يتطلب سرعة إنترنت مستقرة ولائقة.

 

  • يتطلب وقتاً أقل.

 

  • يوجد التخزين المؤقت عندما يتم دفق البيانات، خاصةً عندما تكون سرعة الإنترنت بطيئة.

 

  • يمكن أن تكون دقة الشاشة أعلى إذا كانت سرعة الإنترنت جيدة بدرجة كافية.

 

  • لا توجد مساحة ذاكرة مطلوبة نظراً لأنّه لا يتم تخزين أي شيء على النظام.

 

  • قد تختلف جودة الفيديو أثناء عملية البث.

 

ما هي عملية التنزيل

 

يُعد تنزيل ملف طريقة أخرى لتشغيل ملف وسائط على الكمبيوتر، وعند تنزيل الملف من موقع ويب يتم حفظ هذا الملف في الكمبيوتر، ونظراً لتوفر هذا الملف في النظام يمكن للمستخدم تشغيله لاحقاً أيضاَ ولا تحتوي تدفقات الوسائط، مثل مشغلات أقراص “Blue-ray “وأجهزة التلفاز الذكية على تخزين داخلي لذلك لا يمكن تنزيل الملفات لهم لعرض هذه الملفات لاحقاً.

 

عند التنزيل يتم نسخ الملف المصدر وحفظه على القرص الصلب، ويجب على المستخدم الانتظار حتى اكتمال عملية التنزيل بالكامل، لن يستطيع نسخ الملف أو نقله إذا كان ملفاً محمياً بحقوق النشر وكذلك من الممكن نسخ الملف الذي تم تنزيله إلى أجهزة أخرى، وتتمثل إحدى الميزات الرئيسية للتنزيل في أنّ الملف متاح متى احتاج المستخدم. لا يقتصر فقط في ذلك الوقت بالذات، ويمكنه عرض ملف الوسائط لاحقاً أيضاً.

 

خصائص عملية التنزيل

 

  • التنزيل هو العملية التي يتم فيها نقل جميع المعلومات بالكامل ثم عرضها.

 

  • قد تختلف سرعة الإنترنت وقد لا تكون مستقرة، ولكن لا يزال يتم تنزيل البيانات.

 

  • يتطلب المزيد من الوقت.

 

  • لا يظهر التخزين المؤقت في صورة تنزيل البيانات.

 

  • تعتمد دقة الشاشة على التنزيل.

 

  • مطلوب قدر من مساحة الذاكرة لتنزيل محتوى الوسائط المتعددة.

 

  • بمجرد بدء التنزيل، لا يمكن تغيير جودة الفيديو ويجب تحديد ذلك مسبقاً.

 

الفرق بين عملية البث وعملية التنزيل

 

يساعد البث والتنزيل على الوصول إلى الوسائط الرقمية مثل الموسيقى والفيديو، وهناك فرق بين البث والتنزيل على الرغم من استخدام هذين المصطلحين بالتبادل، ويتم البث في الوقت الفعلي ولا يتم حفظ الملف في جهاز المستخدم، ويشير إلى نقل البيانات بحيث يمكن معالجتها كتدفق ثابت ومستمر ومن ناحية أخرى يشير التنزيل إلى نسخ ملف الوسائط إلى جهاز كمبيوتر المستخدم وتتطلب هاتان العمليتان اتصالاً بالإنترنت لتحقيق النجاح.

 

1- التعريف

 

  • البث: هو عملية إرسال أو استقبال البيانات وخاصة مواد الفيديو والصوت عبر شبكة الكمبيوتر كتدفق ثابت ومستمر ممّا يسمح ببدء التشغيل بينما لا يزال يتم تلقي بقية البيانات.

 

  • التنزيل: هو عملية تلقي البيانات من نظام بعيد مثل خادم الويب أو خادم “FTP” أو خادم البريد الإلكتروني أو نظام مشابه عبر الإنترنت.

 

2- ملف الوسائط

 

هناك فرق مفيد بين البث والتنزيل يجب أن يعرفه المرء وهو أنّه أثناء البث لا يتم حفظ الملف على جهاز كمبيوتر المستخدم، ومع ذلك أثناء التنزيل يتم حفظ الملف على جهاز كمبيوتر المستخدم.

 

3- كيفية الاستخدام

 

لا يمكن عرض ملف الوسائط التي تم بثها لاحقاً بينما يمكن إظهار ملف الوسائط الذي تم تنزيله لاحقاً.

 

هناك إيجابيات وسلبيات لكلٍ من البث والتنزيل والطريقة التي تختارها تعتمد على الطريقة التي تنوي استخدام الملف بها ولمشاهدة الأفلام أثناء التنقل يُعد التنزيل خياراً آمناً، ويعمل البث بشكل أفضل مع الأجهزة التي تستخدم نطاقاً ترددياً أقل مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول.

 

كما إنّ معظم التنزيلات لها تاريخ انتهاء صلاحية وعلى سبيل المثال عادةً ما يستمر تنزيل “Netflix” حوالي 7 أيام وينتهي معظمه بعد 48 ساعة من تشغيل المحتوى، وإذا كنت تريد نسخة مطبوعة من الفيلم أو تخطط لتشغيل ألبوم عدة مرات فمن الأفضل لك استخدام تطبيق تسجيل الشاشة، مثل “Replay Suite” ويتيح لك تسجيل وتنزيل جميع أنواع مقاطع الفيديو والصوت المتدفقة من أي موقع ويب حتى تحافظ على ملفاتك آمنة وسليمة طالما أراد المستخدم ذلك.