بفضل عجائب التكنولوجيا، يمكن الآن توجيه الهاتف الذكي إلى السماء ورؤية النجوم والأبراج والكواكب وحتى الأقمار الصناعية التي تكون فوقنا مباشرة في أي وقت على مدار اليوم.

 

ما هو تطبيق SkyView؟

 

تطبيق (SkyView): هو تطبيق مجاني للواقع المعزز (AR) لكل من أجهزة (iOS و Android) التي تستخدم كاميرا الهاتف الذكي للكشف عن النجوم المختلفة والأبراج والكواكب ومجموعات النجوم والأجرام السماوية الأخرى في سماء الليل. باستخدام تطبيق (SkyView)، يمكن أيضًا اكتشاف إحداثيات وحقائق الكواكب والمذنبات والكويكبات، يمكن أن تحول النجوم إلى تجربة تعليمية ويمكن تتبع مسارات السماء اليومية للشمس والقمر لمعرفة مواقعها بالضبط في السماء في أي تاريخ ووقت.

 

إنه تطبيق لمراقبة النجوم يسمح للمستخدمين باستكشاف جوانب السماء ليلاً ومعرفة المزيد عن علم الفلك. ويتوفر تنزيل تطبيق (Skyview) لأجهزة (iOS وiPad وiPhone) وأجهزة (Android) وكذلك على سطح المكتب (أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة كمبيوتر Mac).

 

أهمية تطبيق SkyView:

 

إنه تطبيق مجاني لنظام (Android) يساعد في تحديد النجوم والكواكب والأقمار الصناعية والأبراج. ويوفر تطبيق (Skyview) معلومات لا حصر لها حول العالم أعلاه، كما يوفر إشعارات لأحداث النجوم القادمة. وفي (SkyView) وباستخدام تقنية الواقع المعزز يمكن للأطفال رؤية ما في السماء فوقهم. ويوجهون الجهاز في أي اتجاه ويرون الكواكب والأبراج وحتى الأقمار الصناعية في السماء. وعندما يرون شيئًا ما، يمكنهم النقر عليه، ثم قراءة مجموعة من الحقائق عنه. ومع تطبيق (Skyview) يمكن التعرف على علم الفلك والكثير من الحقائق المتعلقة بالسماء، من رواد الفضاء ومهماتهم إلى مسافات النجوم من الأرض.

يمكنهم بناء مهاراتهم البحثية من خلال تتبع وتسجيل مسار كوكبهم المفضل، حيث تعتبر (SkyView) مناسبة تمامًا لمنح الأطفال المهتمين بالفعل بعلم الفلك المعلومات التي يبحثون عنها وأيضًا لإلهام الأطفال الذين ربما لم يتساءلوا عن السماء إذا كانوا أكثر فضولًا. ويوفر الكثير من المعلومات العلمية مع بعض الميزات الرائعة، لكن مقدار وعمق الاستكشاف متروك للأطفال. وتتضمن قاعدة بيانات التطبيق الديناميكية للأجرام السماوية أيضًا مواقع العديد من الكواكب في هذا النظام الشمسي، بالإضافة إلى النجوم الفردية (وليس فقط الأبراج) والشمس والقمر والأقمار الصناعية مثل تلسكوب هابل.

لا يتم فقط تعيين موضع كل كائن عبر السماء، ولكن يتم عرض معلومات حول كل كائن متمركز في عدسة الكاميرا الدائرية في الجزء السفلي من الشاشة. وهذا يجعلها واحدة من الموسوعات الأكثر تفاعلية للمعرفة المستندة إلى علم الفلك الموجودة في متجر التطبيقات. وعلى الرغم من أن المعلومات ليست مفصلة أو شاملة تمامًا مثل بعض التطبيقات المدفوعة الموجودة هناك، ولكنها ذو فائدة ومجانية للتنزيل.

بالإضافة إلى الوظائف الأساسية للتطبيق، تضمن (Terminal Eleven) تكامل التقويم، ممّا يسمح للمستخدم بتدوين الأحداث السماوية المستقبلية. ويمكن ضبط التطبيق لتذكيره بوقت كل حدث. وتشمل الوظائف الأخرى عرض لقطات من السماء ليلاً في تاريخ محدد في الماضي، وحتى التكامل مع الأجهزة الطرفية مثل مناظير (Space Navigator) من (Terminal Eleven). أخيرًا، تم الحفاظ على تصميم التطبيق بسيطًا بشكل رائع، ممّا يعني أنه يمكن لأي شخص حتى الأشخاص الذين يكرهون التكنولوجيا استخدامه.

ميزات تطبيق SkyView:

 

  • بسيط: يسمح للمستخدمين توجيه جهازه نحو السماء لتحديد المجرات والنجوم والأبراج والأقمار الصناعية (بما في ذلك محطة الفضاء الدولية وهابل) التي تمر فوق موقعه.

 

  • المشاهدة: يمكن ضبط التذكيرات بالأحداث السماوية وخطط لمشاهدة النجوم المسائية واكتشاف الأقمار الصناعية.

 

  • الواقع المعزز (AR): استخدم الكاميرا لرصد الأشياء في السماء، ليلاً أو نهارًا.

 

  • مسارات السماء: تتبع مسارات السماء اليومية للشمس والقمر لمعرفة مواقعها بالضبط في السماء في أي تاريخ ووقت.

 

  • السفر عبر الزمن: يمكن من الانتقال إلى المستقبل أو الماضي ومشاهدة تفاصيل السماء في تواريخ وأوقات مختلفة.

 

  • اجتماعي: يمكن التقاط صورًا جميلة ومشاركتها مع الأصدقاء والعائلة على الشبكات الاجتماعية.

 

  • بلا أنترنت: لا يتطلب إشارة بيانات أو (GPS) ليعمل.

 

  • التقويم: ممّا يسمح للمستخدم بتدوين الأحداث السماوية المستقبلية. ويمكن ضبط التطبيق لتذكيره بوقت كل حدث.

 

  • بالنسبة لمستخدمي (iOS)، هناك دعم إضافي لـ (Apple Watch) بما في ذلك نظرة سريعة على ما يحدث. سيحتاج مستخدمو (iOS) إلى دفع على 1.99 دولارًا (كما يفعل مستخدمو Android المهتمون بالإصدار المتميز)، ولكن هناك (SkyView) مجاني لمستخدمي (Android) الذين يرغبون في تجربة التطبيق.