بعد أن بدأت وأنشئت قناتك على YouTube يجب أن نتحدث عن تحسين البحث. إن إنشاء محتوى جذّاب أمر لا بد منه، فهو ليس العامل الوحيد للنجاح، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك للحصول على مرتبة عالية في كل من (YouTube) وفي نتائج بحث (Google).


تتمثّل الخطوة الأولى لتصبح محترف تسويق في (YouTube) في إنشاء البيانات الوصفية للفيديو وتحسينها. توفر البيانات الوصفية للمشاهدين معلومات حول مقطع الفيديو الخاص بك، والتي تتضمّن عنوان الفيديو والوصف والعلامات والفئة والصورة المصغرة والترجمات المصاحبة.


يضمن تقديم المعلومات الصحيحة في البيانات الوصفية للفيديو الخاص بك، أنه تمت فهرسته بشكل صحيح بواسطة (YouTube)، ويظهر عندما يبحث الأشخاص عن مقاطع فيديو مثل مقاطع الفيديو الخاصة بك. كن واضحًا ومباشرًا عند ملء بياناتك الوصفية، يمكن إزالة المحتوى الخاص بك إذا حاولت الترويج له باستخدام كلمات رئيسية غير ذات صلة.

1- العنوان

تمامًا مثل تحسين محركات البحث على الصفحة، من المهم تحسين عنوان الفيديو ووصفه. العناوين هي ما يقرأه الأشخاص لأول مرة عند التمرير عبر قائمة من مقاطع الفيديو، لذا تأكد من أن مقطعك واضح ومقنع، يجب أن يجعل الباحثين فضوليين بشأن المحتوى الخاص بك، أو يوضح أن الفيديو الخاص بك سيساعدهم على حل مشكلة.


قم ببعض البحث عن الكلمات الرئيسية لفهم ما يبحث عنه المشاهدون بشكل أفضل. قم بتضمين أهم المعلومات والكلمات الرئيسية في بداية العنوان. أخيرًا، احتفظ بالعناوين إلى حوالي 60 حرفًا لمنع قطع النص في صفحات النتائج.

2- الوصف

سيعرض YouTube أول سطرين أو ثلاثة أسطر (حوالي 100 حرف) من وصف الفيديو. للقراءة أبعد من ذلك، سيحتاج المشاهدون إلى النقر على “إظهار المزيد” لمشاهدة البقية. لهذا السبب، قم دائمًا بتضمين ارتباطات مهمة أو عبارات حث على اتخاذ إجراء في بداية وصفك وكتابة النسخة حتى تجذب المشاهدات والتفاعل.


قم بتضمين نص الفيديو، يمكن أن تحسن نصوص الفيديو تحسين محركات البحث بشكل كبير، لأن الفيديو الخاص بك عادة ما يكون مليئًا بالكلمات الرئيسية. أضف وصفًا افتراضيًا للقناة يتضمن روابط إلى قنواتك الاجتماعية وأرصدة الفيديو والطوابع الزمنية الخاصة بالفيديو. يمكنك أيضًا تضمين (#) علامات التصنيف في عناوين مقاطع الفيديو وأوصافها، فقط تأكد من استخدامها بشكل مقتصد.

3- العلامات (tags)

قم بتمييز كلماتك الرئيسية في علاماتك. تربط العلامات الفيديو الخاص بك بمقاطع فيديو مماثلة، ممّا يوسّع مدى وصوله. عند وضع علامات على مقاطع الفيديو، ضع علامة على أهم الكلمات الرئيسية أولاً وحاول تضمين مزيج جيد من الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا والكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل.

4- الفئة

بعد تحميل مقطع فيديو، سيتيح لك (YouTube) اختيار فئة فيديو ضمن “الإعدادات المتقدمة”. تقوم فئات الفيديو بتجميع الفيديو الخاص بك مع المحتوى ذي الصلة على النظام الأساسي.


يتيح لك (YouTube) تصنيف الفيديو إلى إحدى الفئات التالية: أفلام ورسوم متحركة، سيارات ومركبات، موسيقى، حيوانات أليفة وحيوانات، رياضة، سفر وأحداث، ألعاب، أشخاص ومدونات، كوميديا، ترفيه، أخبار وسياسة، إلى الأسلوب والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والمنظمات غير الربحية والنشاط.

5- الصور المصغرة (Thumbnail)

الصور المصغرة للفيديو هي الصور الرئيسية التي يراها المشاهدون عند التمرير عبر قائمة نتائج الفيديو، ويمكن أن يكون لصورك تأثير كبير على عدد النقرات والمشاهدات التي يتلقاها الفيديو. سينشئ (YouTube) تلقائيًا بعض خيارات الصور المصغرة للفيديو الخاص بك، ولكننا نوصي بشدة بتحميل صورة مصغرة مخصصة.


يشير (YouTube) إلى أن “90٪ من أفضل مقاطع الفيديو على YouTube بها صور مصغرة مخصصة”. عند التصوير فكر في لقطات عالية الجودة تمثل الفيديو الخاص بك بدقة. يوصي (YouTube) باستخدام صورة بدقة (1280 × 720 بكسل)؛ لضمان أن الصورة المصغرة تبدو رائعة جميع أحجام الشاشات.


ملاحظة: يجب عليك التحقق من حساب YouTube الخاص بك لتحميل صورة مصغرة مخصصة. يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة (youtube.com/verify) وإدخال رمز التحقق الذي يرسله لك YouTube.

6- ملفات SRT (ترجمة وشرح)

لا تساعد الترجمات المصاحبة المشاهدين فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين الفيديو للبحث من خلال منحك فرصة أخرى لإبراز الكلمات الرئيسية المهمة. يمكنك إضافة ترجمات مصاحبة عن طريق تحميل نص مدعوم أو ملف ترجمات موقوت. يمكنك أيضًا تقديم نسخة كاملة من الفيديو وجعل وقت (YouTube) يترجم تلقائيًا، أو كتابة الترجمة أو الترجمة أثناء مشاهدة الفيديو، أو استئجار محترف لترجمة مقطع الفيديو أو نسخه.


لإضافة ترجمات مصاحبة، توجّه إلى قناتك وانقر على “استوديو YouTube”، بديل “YouTube” لمدير الفيديو. بمجرد الدخول إلى استوديو (YouTube) ، انقر على “مقاطع الفيديو” في القائمة اليمنى. ابحث عن الفيديو الذي تريد إضافة ترجمات مصاحبة له وانقر على العنوان لفتح إعدادات الفيديو.


افتح علامة التبويب “خيارات متقدمة”، واختر لغة الفيديو. بمجرد اختيار اللغة، يجب أن يتوفر خيار ” تحميل ترجمات مصاحبة “. انقر على هذا الخيار واختر تحميل الترجمات المصاحبة مع أو بدون توقيت.

7- البطاقات وشاشات النهاية (التعليقات التوضيحية)

بدلاً من التعليقات التوضيحية (التي تم إغلاقها في مايو 2017)، يشجع (YouTube) المستخدمين على دمج البطاقات وشاشات النهاية في مقاطع الفيديو الخاصة بهم لاستطلاع المشاهدين أو الربط بمواقع خارجية أو توجيه الأشخاص إلى مقاطع فيديو أخرى.


من السهل إضافة البطاقات وشاشات النهاية مثل التعليقات التوضيحية. البطاقات: عبارة عن إشعارات مستطيلة صغيرة تظهر في الزاوية العلوية اليمنى من كل من شاشات سطح المكتب والجوّال. يمكنك تضمين ما يصل إلى خمس بطاقات لكل مقطع فيديو، ولكن إذا كنت تضم عدة بطاقات، فتأكد من توزيعها بالتساوي لإعطاء المشاهدين الوقت لاتخاذ الإجراء المطلوب.


لا تتوفر البطاقات حتى الآن في استوديو (YouTube). لإضافة بطاقات:

  • انقر على “Creator Studio Classic” في القائمة اليمنى لاتباع هذه الخطوات.

  • بعد الدخول إلى استوديو مبدعي المحتوى، انقر على سهم التعديل المنسدل بجوار مقطع الفيديو الخاص بك واختر “البطاقات”.

  • ثم انقر على “إضافة بطاقة” واختر إنشاء فيديو أو قائمة تشغيل أو قناة أو استطلاع أو بطاقة ربط.

  • بمجرد إنشاء بطاقتك، اسحبها إلى المكان في الفيديو الذي تريد ظهورها فيه. سيتم حفظ تغييراتك تلقائيًا.

تتيح لك شاشات النهاية تمديد الفيديو لمدة (5-20) ثانية لتوجيه المشاهدين إلى مقاطع فيديو أو قنوات أخرى على YouTube، وتشجيع المشاهدين على الاشتراك في قناتك أو الترويج لروابط خارجية مثل تلك التي توجه إلى موقع الويب الخاص بك. تشجع شاشات النهاية المستخدمين على مواصلة التفاعل مع علامتك التجارية أو المحتوى.

لإضافة شاشة نهاية:

  • توجّه إلى مدير الفيديو الخاص بك وانقر فوق سهم التحرير المنسدل واختر ” شاشة النهاية “.

  • ثم اختر العناصر التي ترغب في إضافتها إلى شاشة النهاية. يمكنك إضافة عناصر عن طريق استيراد شاشة نهاية استخدمتها في فيديو آخر أو باستخدام قالب أو إنشاء عناصر يدويًا.


    ملاحظة: يتطلب موقع YouTube من المستخدمين الترويج لفيديو آخر على YouTube أو قائمة تشغيل في جزء من شاشة النهاية.

8- قوائم التشغيل

تتيح لك قوائم التشغيل تنظيم مجموعة من مقاطع الفيديو من قناتك والقنوات الأخرى. لا تساعد قوائم التشغيل فقط في تنظيم قناتك وتشجع المشاهدين على مواصلة مشاهدة محتوى مماثل، ولكنها تظهر أيضًا بشكل منفصل في نتائج البحث. يوفر لك إنشاء قوائم تشغيل محتوى أكثر قابلية للاكتشاف.


لإنشاء قائمة تشغيل جديدة، انتقل إلى مقطع فيديو تريد إضافته وانقر على “+ إضافة إلى” أسفل الفيديو. بعد ذلك، حدد “إنشاء قائمة تشغيل جديدة”. اكتب اسم قائمة التشغيل التي تريد تمييزها وانقر على “إنشاء”.

المصدر:

hubspot buffer neilpatel