هناك أربعة متصفحات إنترنت رائدة منها “Explorer” و”Firefox” و”Netscape” و”Safari”، ولكن هناك العديد من المتصفحات الأخرى المتاحة.

 

ما هي متصفحات الإنترنت؟

 

متصفحات الانترنت: هي برامج مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للوصول إلى الويب، وتحتاج إلى مستعرض ويب، مثل “Netscape Navigator” أو “Microsoft Internet Explorer” أو “Mozilla Firefox”.

 

أثناء تطوير الموقع يجب أن يتم جعله متوافقاً مع أكبر عدد ممكن من المتصفحات، كما يجب أن تتوافق المواقع بشكل خاص مع المتصفحات الرئيسية، مثل “Explorer” و”Firefox” و”Chrome” و”Netscape” و”Opera” و”Safari”.

 

ما هي أنواع متصفحات الإنترنت؟

 

1- متصفح الإنترنت “Internet Explorer”:

 

متصفح “Internet Explorer”: هو منتج من شركة “Microsoft” العملاقة للبرامج، وهذا هو المتصفح الأكثر استخداماً في الكون، وتم تقديم هذا في عام 1995م مع إطلاق “Windows 95” وقد تجاوز شعبية “Netscape” في عام 1998م.

 

2- جوجل كروم “Google chrome”:

 

تم تطوير متصفح الويب هذا بواسطة “Google” وتم إصدار نسخته التجريبية لأول مرة في 2008م لنظام التشغيل “Microsoft Windows”، ومن المعروف أنّ “chrome” هو أحد أكثر مستعرضات الويب شيوعاً بحصة عالمية تزيد عن “50%”.

 

يُعد “Google Chrome” المتصفح الأكثر شيوعاً الذي يستخدمه الناس اليوم، والسبب الرئيسي لذلك هو سرعته، حيث إنّه متصفح سريع ويفتح بسرعة ويحمل علامات تبويب وصفحات متعددة بنقرة واحدة فقط وربما يكون أسرع متصفح متاح.

 

وسبب آخر لاستخدام “Chrome” هو بساطته، فهو يجمع بين شريط العناوين وشريط بحث “Google” في مربع متعدد الاستخدامات واحد ويتيح للمستخدمين الاستمتاع بتجربة سهلة، وبصرف النظر عن هذه المزايا يمكن تخصيصه بسهولة ويأتي مع مجموعة من التطبيقات والسمات، كما يمكنك إضافة ملحقات مختلفة لزيادة الإنتاجية.

 

ويمكنك تسجيل الدخول إلى “Chrome” باستخدام حساب “Google” الخاص بك وستتم مزامنة بياناتك عبر جميع أجهزة “Google” الخاصة بك، وكل هذه الميزات تجعل “Chrome” الخيار الأول لكثير من الناس ومع ذلك نظراً لأنّه يحتاج إلى قدر كبير من الذاكرة للتشغيل وهو مستند إلى “Google”، يفضل العديد من الأشخاص عدم استخدام “Chrome”.

 

3- موزيلا فايرفوكس “Mozilla Firefox”:

 

متصفح “Firefox”: هو متصفح جديد مشتق من “Mozilla”، وتم إصداره في عام 2004م ونما ليصبح ثاني أكثر متصفح شعبية على الإنترنت.

 

كان “Firefox” أبطأ من “Chrome”، وهذا هو السبب في أنّها بقيت الخيار الثاني لكثير من الناس، لكن هذا كان منذ عدة إصدارات وفايرفوكس الجديد أسرع وأكثر سلاسة، ويستهلك “Firefox” الجديد ذاكرة وصول عشوائي “RAM” أقل من “Chrome” وهو أسرع من الإصدارات السابقة، ولكن هناك مشكلة واحدة في “Firefox” فهي تستهلك طاقة البطارية بسرعة كبيرة.

 

لذلك إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول وتشاهد مقاطع فيديو عالية الدقة، فمن الأفضل استخدام “Edge” بدلاً من “Firefox”؛ لأنّ “Firefox” سيستهلك هذه البطارية في وقت قصير جداً، وأضاف “Chrome” مؤخراً العديد من الميزات التي لا تبدو كمتصفح بعد الآن، وإنّه أشبه بتطبيق شامل يقدم العديد من الميزات والتصفح هو واحد منها فقط، ومن ناحية أخرى يُعد “Firefox” متصفحاً مخصصاً.

 

وعندما يتعلق الأمر بالخصوصية فإنّ “Firefox” أفضل من “Chrome”، وفي حين أنّ هناك المزيد من المتصفحات القائمة على الخصوصية مثل “Kingpin”، والتي تُعد أفضل من “Firefox” و”Chrome” وإذا كان عليك الاختيار بين أفضل متصفحات فيجب عليك استخدام “Firefox”.

 

  • “RAM” هي اختصار لـ “Random access memory”.

 

4- متصفح سفاري “Safari”:

 

“Safari”: هو متصفح ويب تم تطويره بواسطة شركة “Apple Inc”، وتم تضمينه في نظام التشغيل “Mac OS X”، وتم إصداره لأول مرة كإصدار تجريبي عام في 2003م ويتمتع “Safari” بدعم جيد جداً لأحدث التقنيات، مثل “XHTML” و”CSS2″ وما إلى ذلك.

 

“Safari” هو متصفح بسيط ونظيف يحتوي على العديد من الميزات التي تجعله خياراً شائعاً، كما إنّه يوفر جميع الوظائف الأساسية، من القدرة على فتح علامات تبويب متعددة وإشارات مرجعية سهلة وسرعات عالية ومكتبة إضافية.

 

بينما يتم استخدام “Safari” في الغالب على جهاز “Mac” يمكن استخدامه أيضاً على جهاز كمبيوتر شخصي، ولكن على جهاز الكمبيوتر سيكون “Safari” مثل متصفح آخر، ومع ذلك إذا كنت تستخدم أجهزة “Mac” و”iPhone” فسوف تحب التوافق بين الأنظمة الأساسية التي يوفرها، حيث ستتمكن من دمج بياناتك عبر أنظمة أساسية متعددة إذا كنت تستخدم “Safari”.

 

يدعم “Safari” أيضاً سلسلة مفاتيح “iCloud” التي تتيح لك الوصول إلى كلمات المرور التي حفظتها على أجهزة “Apple“، وكمستخدم للكمبيوتر الشخصي قد لا تجد الكثير من الاستخدامات العملية لـ “Safari” ولكن إذا كان لديك أجهزة “Apple”، فسيكون هذا هو خيارك الأول، وتتمثل إحدى عيوب “Safari” في أنّه نظراً لأنّه من صنع “Apple”، فإنّه يفتقر إلى الانفتاح، وبالتالي هناك عدد أقل من خيارات التخصيص المتاحة.

 

  • “CSS” هي اختصار لـ “Cascading Style Sheets”.

 

  • “XHTML” هي اختصار لـ “Extensible Hyper Text Markup Language”.

 

5- متصفح أوبرا “Opera”:

 

متصفح “Opera”: أصغر وأسرع من معظم المتصفحات الأخرى ومع ذلك فهو كامل الميزات، وسريع وسهل الاستخدام مع واجهة لوحة مفاتيح ونوافذ متعددة ووظائف التكبير والمزيد، وجافا والإصدارات غير الممكنة جافا المتاحة، وهي مثالية للقادمين الجدد إلى الإنترنت وأطفال المدارس وذوي الإعاقة وكواجهة أمامية للأقراص المدمجة والأكشاك.

 

كما يُعد “Opera” هو اسم شائع آخر في صناعة المستعرضات، وفي حين أنّه يحتوي على العديد من الميزات الجذابة مثل مانع الإعلانات المدمج، فإنّه يظل عموماً خلف أكثر المتصفحين شيوعاً لكنّ هذا لا يعني أنّه لا يجب تجربة “Opera”.

 

بينما يسمح كل من “Chrome” و”Firefox” للمستخدمين بالحصول على عدد من ملحقات الطرف الثالث فإنّ “Opera” لديها نطاقها الخاص من الإضافات التي قد يرغب المستخدمون في التحقق منها، حيث يدعم “Opera” العديد من التطبيقات الرئيسية مثل “Facebook messenger” و”Whatsapp“.

 

يمكن مزامنة “Opera” عبر أجهزة متعددة، حيث يسمح لك بتخصيص المتصفح ولكن لا توجد خيارات كثيرة، وهناك وضع مظلم وبعض السماتو خيارات التخصيص أقل بكثير من “Firefox” و”Chrome”، وتتضمن بعض ميزات “Opera” قارئ أخبار يتيح لك الوصول إلى الأخبار اليومية مباشرة من المتصفح، وكل هذه الميزات مضمنة في “Opera”، وعلى عكس “Firefox” و”Chrome” اللذين يستخدمان برامج طرف ثالث لهذه التطبيقات، وهناك أيضاً أداة لقطة تتيح لك التقاط لقطة شاشة لأي صفحة تشاهدها.

 

6- متصفح كونكيورر “Konqueror”:

 

متصفح “Konqueror”: هو متصفح ويب مفتوح المصدر متوافق مع “HTML 4.01″، ويدعم تطبيقات “Java” الصغيرة و”JavaScript” و”CSS 1″ و”CSS 2.1″، بالإضافة إلى ملحقات “Netscape”، كما يعمل هذا كمدير للملفات بالإضافة إلى أنّه يدعم إدارة الملفات الأساسية على أنظمة ملفات “UNIX” المحلية، بدءاً من عمليات القص أو النسخ واللصق البسيطة إلى التصفح المتقدم لملفات الشبكة المحلية والبعيدة.

 

  • “HTML” هي اختصار لـ “hypertext markup language”.

 

7- متصفح “Lynx”:

 

متصفح “Lynx”: هو مستعرض ويب عالمي كامل الميزات للمستخدمين على “Unix” و”VMS” والأنظمة الأساسية الأخرى التي تقوم بتشغيل محطات أو محاكيات قابلة للتوجيه للمؤشر أو خلايا شخصية.

 

  • “VMS” هي اختصار لـ “Virtual Memory System”.