الجيميل (Gmail) هو تطبيق بريد إلكتروني شائع يستند إلى الويب ويُمكن الوصول إليه بسهولة من أي جهاز، كما يمكنك الوصول إلى الجيميل في أي مكان سواء باستخدام الإنترنت أو بدونه، حيثُ يقدّم الآن ميزة (Gmail Offline) التي تتيح لك العديد من الخدمات أثناء انقطاع الإنترنت.

 

استخدام الجيميل بدون اتصال بالإنترنت من الويب

 

يمكن استخدام الجيميل (Gmail) بدون اتصال بالإنترنت، وذلك من خلال تشغيل ميزة (Gmail Offline)، التي تُمكّنك من إجراء العديد من مهام الجيميل، مثل: البحث عن البريد الإلكتروني وقراءته وحذفه وتصنيفه وإدارته والرد عليه دون اتصال بالإنترنت، حيثُ يتم التعامل مع (Gmail Offline) في متصفح الويب جوجل كروم (Google Chrome)، بإمكانك  استخدام هذه الميزة عندما تكون على متن طائرة أو في نفق أو تخييم أو غابات بعيدًا عن خدمة الهاتف المحمول.

 

لن يؤدي استخدام الجيميل (Gmail) في وضع عدم الاتصال إلى إرسال بريد إلكتروني أو تلقيه في الوقت الفعلي. ولكن، بعد ذلك عندما يتصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشبكة الإنترنت من جديد، سيتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تم وضعها في قائمة الانتظار لإرسالها أثناء فترة عد الاتصال، وسيتم تنزيل رسائل البريد الإلكتروني الجديدة أو تغييرها وتنفيذ جميع المهام الموجودة في قائمة الانتظار كما طلبت عند انقطاع الاتصال بالإنترنت (Internet).

 

إنها ميزة من المؤكد أنّها سترضي رجال الأعمال الذين يسافرون مع جهاز كمبيوتر محمول، أو أولئك الذين يتنقلون بشكل متكرر وبدون إنترنت موثوق.

 

لا تتوفر ميزة (Gmail Offline) إلّا من خلال متصفح الويب جوجل كروم (Google Chrome)، والذي يعمل مع أنظمة التشغيل (OS) ويندوز (Windows) وماك (Mac) ولينكس (Linux) و(Chromebooks).

 

كيفية تشغيل ميزة Gmail Offline

 

قبل أن تتمكن من استخدام الجيميل (Gmail) عندما تكون غير متصل بالإنترنت، قم بإعداده عندما يكون لديك اتصال إنترنت نشط. بعد ذلك، إذا فقدت الاتصال، فسيعمل الجيميل في وضع عدم الاتصال.

 

إليك خطوات تشغيل ميزة (Gmail Offline)، من جوجل كروم على جهاز الكمبيوتر:

 

  • على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عن طريق أي متصفّح متواجد على جهازك انتقل إلى الجيميل (Gmail) من خلال الرابط التالي: www.gmail.com.

 

  • قُم بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال ادراج رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني ثم كلمة المرور الخاصة بك في المكان المخصص لذلك، ليتم بعد ذلك فتح بريدك، ستظهر أمامك شاشة البريد الوارد (Inbox).

 

  • قُم بالنقر على ترس الإعدادات (settings) الذي يوجد في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة لتظهر لك قائمة من الخيارات، ثُمّ انقر على خيار انظر جميع الإعدادات (See all settings).

 

  • انقر على علامة التبويب غير متصل (Offline)، الموجودة في الجزء العلوي من شاشة الإعدادات، كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • من قسم غير متصل (offline)، قُم بالنقر على مربع الاختيار الموجود بجانب خيار تمكين البريد دون اتصال (Enable offline mail) لتفعيله. كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • ستلاحظ عند تفعيل خيار تمكين البريد دون اتصال ظهور المزيد من الخيارات في شاشة إعدادات (offline)، انتقل إلى قسم إعدادات المزامنة (Sync settings)، واختر المُدّة التي تريد أن يخزن فيها الجيميل (Gmail) البيانات دون اتصال بالإنترنت، وحدد خيار تنزيل المرفقات (download attachments) إذا كنت تريد حفظ المرفقات في وضع عدم الاتصال أم لا. كما هو موضح في الصورة التالية:

 

 

  • في قسم الأمان (Security)، حدد خيار الاحتفاظ بالبيانات بلا اتصال بالإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بي (keep offline data on my computer) إذا كنت تريد من الجيميل (Gmail) حفظ بياناتك بعد تسجيل الخروج من الجيميل أو قُم بتحديد خيار إزالة البيانات بلا اتصال من جهاز الكمبيوتر الخاص بي (remove offline data from my computer) إذا كنت كنت تريد من الجيميل مسح البيانات غير المتصلة بالإنترنت عند تسجيل الخروج من حسابك في جوجل (Google). كما في الصورة أدناه:

 

 

  • وأخيراً عندما تكون راضيًا عن الإعدادات، قُم بالنقر على زر حفظ التغييرات (Save Changes)، لبدء استخدام الجيميل (Gmail) في وضع عدم الاتصال، كما يُمكنك دائمًا زيارة هذه الشاشة لتعديل إعداداتك كما تريد في وقت لاحق.

 

الآن بمُجرّد تمكين وضع (Gmail Offline) وأنت بعيدًا عن اتصال الإنترنت بإمكانك فتح متصفح جوجل كروم (Google Chrome) والانتقال إلى بريدك، عندها ستكون قادرًا على عرض جميع الرسائل التي قام الجيميل (Gmail) بتخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويُمكنك قراءتها أو كتابة رد عليها في وقت فراغك.

 

استخدام الجيميل بدون اتصال بالإنترنت من الهاتف

 

لا يتوفر (Gmail Offline) إلّا في تطبيق الجيميل (Gmail) على أجهزة الأندرويد (Android).

 

  • افتح تطبيق الجيميل وانقر على رمز القائمة (ثلاثة أشرطة أفقية) في أعلى اليسار.

 

  • قم بالتمرير لأسفل وحدد الإعدادات (Settings).

 

  • حدد الحساب الذي ترغب في استخدام الجيميل في وضع عدم الاتصال معه.

 

  • مرر إلى أسفل هذه القائمة إلى قسم استخدام البيانات (Data usage).

 

  • حدد مربع مزامنة الجيميل (Sync Gmail).

 

  • أسفل هذا، اختر عدد الأيام التي تريد مزامنة البريد فيها تحت عنوان (Days of mail to sync)، يمكنك تحديد أقل من يوم واحد، أو ما يصل إلى 999. اختر اعتمادًا على مقدار المساحة المتوفرة على جهازك، يتلقى كل شخص عددًا مختلفًا من رسائل البريد الإلكتروني، ولكن كقاعدة عامة، سيستهلك كل يوم من رسائل البريد الإلكتروني حوالي 10 ميغا بايت.

 

  • يمكنك الآن عرض رسائل البريد الإلكتروني وكتابتها وحذفها في وضع عدم الاتصال، وعندما يتصل جهازك بالإنترنت، سيتم تحديث صندوق الوارد والصادر بشكل ملائم.

 

كيفية استخدام Gmail Offline بدون جوجل كروم

 

للوصول إلى الجيميل (Gmail) في وضع عدم الاتصال بدون الحاجة إلى جوجل كروم (Google Chrome)، بإمكانك استخدام عميل بريد إلكتروني، عند إعداد برنامج بريد إلكتروني باستخدام إعدادات خادم (Gmail SMTP) أو (POP3) أو (IMAP)، يتم تنزيل رسائلك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، نظرًا لأنّه لم يعد يتم سحبها من خوادم الجيميل، سيتيح لك ذلك استخدام الجيميل (Gmail) من عملاء مختلفين ويمكنك الآن أداء مهام الجييمل في وضع عدم الاتصال، يُمكنك قراءة رسائل الجيميل الجديدة والبحث فيها ووضعها في قائمة انتظار أثناء عدم الاتصال بالإنترنت (Internet).

 

يرمز (IMAP) إلى بروتوكول الوصول إلى الرسائل عبر الإنترنت، يمكن استخدامه لتغيير إعدادات (SMTP) وقراءة الرسائل من الجيميل في موفري البريد الآخرين مثل (Apple mail) أو (Microsoft Outlook). باستخدام (IMAP)، يمكن قراءة رسائل الجيميل على أجهزة متعددة بما في ذلك (Mac) أو سطح المكتب أو الهواتف الذكية دون تنزيلها.