تهيئة الموقع تقنياً لمحركات البحث:

 

هي التحسينات التي نقوم بها على الموقع الإلكتروني من الناحية التقنية؛ أي بعيداً عن المحتوى نفسه.

 

أهم العناصر التي يجب أن نهتم بها لتهيئة الموقع تقنياً لمحركات البحث:

تنظيم وترتيب المحتوى:

 

حيث من الأفضل أن نقوم بتجربة التصفح للموقع أو أن نجعل أحد أصدقائنا بتجربته ممّا يتيح لنا فرصة التأكد من أن الأدوات التي نعرضها لتصفح الموقع بسيطة وسهلة ومتوفرة على كل الصفحات وأن الموقع سيتناسب مع المستخدم المستهدف، ويجب أن نتأكد من وضوح الخطوط والصور والتأكد من أماكنها والمسافة بين عناصر المحتوى المعروض (نص، صور، فيديو)؛ حيث يجب أن نقدم تجربة ممتعة وسهلة وواضحة للغاية.وهذا ما يضمن لنا أن القارئ سيمضي وقتاً أطول على الموقع وهي مؤشرات جيدة التي تساعد على ترتيب صفحاتنا ضمن النتائج الأولية لمحركات البحث.

سرعة الموقع:

 

اليوم أكثر من (60%) من عمليات البحث في الولايات المتحدة تتم عن طريق الجوال والكثير من الأشخاص يستخدمون الأنترنت عن طريق الحزم التي تكون محددة بسعة وسرعات معينة، ممّا يعني أن المواقع البطيئة أو ذات الحجم الكبير ستأخذ وقتاً طويلاً عند تحميل الصفحة عندما يفتحها المستخدم ممّا يعني؛ تجربة سيئة لهذا المستخدم خصوصاً في الدول التي يوجد فيها سرعات إنترنت ضعيفة حيث من الممكن أن تحتاج صفحة حجمها (2ميغابايت) إلى عدة ثواني قد تصل إلى عشر ثواني ليتم تحميلها.

 

وهذا الأمر في عالم الإنترنت اليوم يعتبر وقت طويل جداً، حيث يتوقع المستخدم تحميل الصفحة في أقل من (4 ثوانٍ) كحدٍ أقصى، وبسهولة يمكنه إغلاق الصفحة في حال شعر أنها بطيئة لهذا يجب أن نتأكد بأن موقعنا يقدم تجربة تصفح سريعة قدر الإمكان بحيث لا ينتظر المستخدم وقتاً طويلاً لتحميل الصفحة. وضع في الإعتبار أن ما لا يحبه القارئ لا يحبه محرك البحث أيضاً، وهناك أداة من أدوات محرك البحث (Google) تدعى (Google Pagespeed insights).

 

كيفية الوصول إلى أداة واستخدام Google Pagespeed insights:

 

  • نفتح محرك البحث (Google) نكتب اسم الأداة في خانة البحث (Google Page speed insights) ونضغط (Enter).

 

  • نختار أول نتيجة تظهر أمامنا كما موضح في الشاشة أدناه.

 

 

  • بالتالي ستفتح لك أداة (Google Pagespeed insights)، سنقوم بإدخال عنوان الـ (URL) الخاص بالصفحة التي نريد أن نفحص سرعتها ونريد أيضاً الحصول على توصيات لتحسين هذه السرعة. حيث أنه نقوم بنسخ رابط أي صفحة ونلصق الرابط في المكان المخصص ثم الضغط على زر (ANALYZE)، وبالتالي تقوم أداة (Google Pagespeed insights) بتحليل سرعة هذه الصفحة وتعطينا السرعة على الموبايل وعلى سطح المكتب، فمثلا هنا كما نلاحظ في الصورة أدناه أن السرعة على الأجهزة المكتبية ممتازة جداً فهي (90)، حيث الترقيم من (90-100) يعتبر ممتاز من (50-89) يعتبر متوسط (0-49) يعتبر الموقع بطيء.

 

 

ملاحظة: هذه الأداة تطرح لدينا فرص إذا قمنا به قد تحسن سرعة الصفحة، بعض هذه الفرص تكون تقنية نوعاً ما ينصح الخبراء العمل فقط على الصور حيث تستطيع القيام به دون اللجوء إلى مطورين الموقع، لكن هذه الفرص تعتبر نسبية تتطلب قدرة ومعرفة تقنية عالية فينصح الخبراء بإرسالها إلى مطور الموقع بحيث يقوم بتطبيقها ونحن نقوم فقط بمتابعة هذه النتيجة على (Google Pagespeed insights).

 

  • مثلاً لو رأينا نتيجة السرعة بالنسبة للهواتف النقالة سنجد الرقم هو (51%) كما موضح في الصورة أدناه.

 

 

  • لمعرفة لماذا كانت النتيجة قليلة نوعاً ما، نلجئ إلى الفرص (Opportunities) سنجد أول خيار هو (Defer offScreen images) فلو عملنا على هذه الفرصة سنقوم بتوفير (4.35ثوانٍ) حيث سنحصل على زمن أفضل أكثر بـ 4 ثواني. نقوم بالتواصل مع مطور الموقع ونطلب منه أن يقوم بهذه التحسينات على الموقع خاصةً على الموبايل.

 

 

  • التوافق مع الهواتف الذكية:  يجب أن يكون موقعنا واضح وسلس على جميع أنواع الهواتف الذكية بدون الحاجة بأن نقوم بتكبير الشاشة أو الإزاحة لمشاهدة المحتوى بالكامل إذ يجب أن يكون المحتوى متوافق وملائم لشاشات الهواتف الذكية و أيضاً يوجد لدى محرك البحث (Google) أداة إسمها (Google mobile friendly test) لتساعدنا على معرفة مدى توافق صفحات موقعنا مع الهواتف الذكية.

  • شهادة الأمان استخدام الموقع لبروتوكول (Https): أي أن يقدم الموقع حماية إضافية للمستخدم عن طريق تشفير البيانات التي تنتقل بين جهاز المستخدم والموقع الإلكتروني، وتقوم الآن معظم مستعرضات مواقع الإنترنت بإظهار إشارة بجانب عنوان الموقع الـ (URL) على شكل قفل ليدل المستخدم بأن الموقع آمن، وبالمقابل يستخدم عبارة غير آمن بجانب المواقع التي لا تستخدم هذا البروتوكول. و للحصول على علامات التشفير (SSL) سهل إعتماداً على الموقع والنظام الذي نستخدمه، وهناك العديد من الجهات التي تقدم شهادات (SSL) ونظراَ لاختلاف طريقة تنصيب الشهادة على الموقع الخاص بك بناءً على النظام والخادم المستخدم.

 

كيفية الوصول واستخدام أداة mobile friendly test:

 

  • للوصول إلى أداة (mobile friendly test) نقوم بكتابة اسم هذه الأداة على خانة البحث في جوجل ونضغط على (Enter).

 

  • ثم نضغط على أول نتيجة، نلاحظ أن هذه الأداة ستوجه لنا سؤال، هو هل صفحة الويب التابعة لك مناسبة للجوال؟ كما نرى في الشاشة أدناه.

 

 

  • نقوم بإدخال الـ (URL) الخاص بالصفحة كما موضح في الشاشة أعلاه، حيث نقوم بنسخه ولصقه في المكان المخصص ثم نضغط على (تجربة عنوان URL) لكي نفحص إذا كانت هذه الصفحة مناسبة للجوال أو لا، ثم تقوم الأداة بالتحليل لهذه الصفحة كما نلاحظ في الشاشة أدناه.

 

 

  • وتعطينا هذه الأداة بعض النصائح في حال كانت الأداة غير مناسبة للجوال لتصبح مناسبة.

 

  • كما نلاحظ من الشاشة أدناه النتيجة هو أنه (هذه الصفحة مناسبة للجوال).

 

 

  • وتعرض لنا الأداة كيفية ظهور الصفحة على أجهزة الجوال، وهناك أيضاً مشاكل تحميل الصفحة في حال ضغطنا عليها ستعطينا بعض الأمور التي يمكن أن نتبعها لتحسين هذه الصفحة.

 

 

وهذه كانت أهم العناصر التي يجب أن نهتم بها لتهيئة الموقع تقنياً لمحركات البحث لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب، والتي بعضها نستطيع أن نقوم بها بأنفسنا، والبعض الآخر نحتاج إلى المساعدة من قبل مطوري الصفحة.