هل تريد العثور على صفحة ويب أو موقع ويب قمت بزيارته منذ فترة ولكن لا يمكنك تذكر كيفية الرجوع إليه؟ رُبّما عثرت عليه على هاتفك في ذلك الوقت، ولكنك تواجه مشكلة في العثور عليه مرة أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لحسن الحظ، يتتبع جوجل (Google) جميع مواقع الويب والروابط التي تقوم بفتحها. يُمكنك استخدام ميزة السجل (History) للعثور على أي صفحة ويب قمت باستكشافها وإعادة زيارتها كما لو لم تفقدها مطلقًا، إليك كيفية استخدام وظيفة سجل البحث في جوجل (Google).

 

سجل البحث في جوجل

 

جوجل كروم (Google Chrome) هو متصفح ويب شهير متاح لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، نعلم جميعًا أنه عند استخدام جوجل كروم، يتم تخزين سجلك إلّا إذا كنت تستخدم وضع التصفّح المتخفي.

 

ومع ذلك، عند استخدام منتجات جوجل (Google) الأخرى، يتم الاحتفاظ بإجراءاتك في سجل، هذا يشبه إلى حد كبير مسار تدقيق لكل نشاط تقوم به عبر الإنترنت باستخدام منتجات جوجل، بما في ذلك جوجل كروم، باستخدام هذا يمكنك الوصول إلى عناوين (URL) لمواقع الويب وعناوين الصفحات والأرقام المفضلة ووقت وتاريخ زيارتك لمواقع ويب معينة.

 

حيث تتمثل إحدى أهم المزايا الرئيسية لجوجل كروم في أنّه يحتفظ بسجل تصفح المستخدم بشكل صحيح، فعند استخدام جوجل كروم (Google Chrome) أو منتجات جوجل (Google) الأخرى، يتم عمل إدخال في السجل لحفظ أفعالك، قد تفكر في سجل الويب في جوجل على أنه مسار تدقيق عبر الإنترنت لنشاطك على الويب، على الرغم من أنه لا يخزن محتويات الصفحة، فإنه يلتقط عنوان (URL) والرمز المفضل وعنوان الصفحة والطابع الزمني للصفحات التي شاهدتها.

 

طريقة عرض سجل بحث جوجل

 

يُمكنك الوصول إلى سجل حساب جوجل (Google) الخاص بك من خلال أي جهاز به متصفح إنترنت، مثل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز (Windows) أو ماك (Mac) أو هاتف محمول أو جهاز لوحي، العملية بسيطة للغاية لأنك تحتاج فقط إلى اسم المستخدم وكلمة المرور. لمعرفة طريقة القيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

 

  • قم بفتح متصفحك من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك المحمول وقم بتحميل صفحة جوجل (Google) الرئيسية/ من خلال الانتقال إلى الرابط التالي: https://www.google.com/.

 

  • انقر فوق الزر تسجيل الدخول (Sign In) الموجود في الزاوية اليمنى العليا (إذا لم تكن قد سجلت الدخول فعليًّا) وأدخل بيانات الاعتماد الخاصة بك.

 

  • انقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك في الزاوية العلوية اليمنى لتظهر لك قائمة من الخيارات ثم انقر على خيار إدارة حساب جوجل الخاص بك (Manage your Google Account).

 

  • قم بالنقر على علامة التبويب البيانات والخصوصية (Data & Privacy) من القائمة الموجودة في يسار الشاشة.

 

  • مرر إلى الأسفل لتصل إلى قسم البيانات الخاصة بك وخيارات الخصوصية (Your data and privacy options) وانقر على خيار الأشياء التي قمت بها والأماكن التي زرتها (Things you’ve done and places you’ve been).

 

  • انقر فوق خيار نشاطي (My Activity). الذي يظهر في الصورة التالية:

 

 

 

  • ستنتقل إلى صفحة بعنوان نشاطي على جوجل (My Google activity) قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة لاستخدام شريط البحث العام أو خيار التصفية حسب التاريخ والمنتج (Filter by date & product) أندرويد (Android)، الخرائط (Maps)، يوتيوب (YouTube) وغيرها، أو قم بالتمرير إلى أسفل في القائمة وتصفح حسب التاريخ والوقت. كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

عندما تقوم باستخدام خيارات العرض الموضحة، ستحصل على قائمة تتضمن مواقع الويب أو التطبيقات أو التحديثات لجميع الأجهزة المرتبطة بحسابك في جوجل (Google)، يسمح لك شريط البحث (search bar) بالعثور على أنشطة أو تطبيقات أو مواقع ويب معينة، تتضمن خيارات التصفية (filtered options) الترتيب حسب التاريخ والنطاق الزمني والتطبيقات.

 

أي أن صفحة النشاط الموضحة في الأعلى تتذكر كل ما فعلته من خلال حساب جوجل (Google) الخاص بك منذ آخر مرة حذفت فيها السجل، إن وجدت.

 

مُلاحظة: يمكنك الوصول إلى سجل حساب جوجل الخاص بك في أي وقت ومن أي جهاز، طالما أنّ ملف تعريف الجيميل (Gmail) الخاص بك متزامن على جميع أجهزتك، يحتفظ جوجل بسجل تفصيلي لعمليات البحث على الويب والمنتجات والصور المعروضة ومقاطع الفيديو التي شاهدتها والتطبيقات المستخدمة ومشاركات المدونات التي قرأتها.

 

عرض سجل بحث جوجل الخاص بك على أندرويد

 

على الرغم من أن العملية تشبه عرض سجل جوجل كروم (Chrome) على جهاز الكمبيوتر والهاتف، فلنتحدث عن كيفية القيام بذلك:

 

  • قم بفتح موقع جوجل كروم (Chrome) ثم انقر على أيقونة الملف الشخصي الموجودة في الزاوية اليمنى العليا. كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • سيظهر لك قائمة من الخيارات، انقر فوق خيار سجل البحث (Search History).

 

  • الآن قم بمراجعة التاريخ الخاص بك على هذه الصفحة.

 

عرض سجل بحث جوجل على جهاز آيفون أو آيباد

 

على الرغم من أن جوجل (Google) تقوم بعمل رائع في تبسيط تطبيقاتها، إلّا أنّ التعليمات مختلفة تمامًا لمستخدمي نظام آيفون (iOS). إليك كيفية استرداد سجل البحث:

 

  • قم بفتح موقع جوجل كروم (Chrome) من جهازك وانقر على علامة الحذف الأفقية التي تظهر على شكل ثلاث نقاط أفقية في الزاوية اليمنى السفلية. كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • ستظهر لك قائمة من الخيارات، انقر فوق خيار المحفوظات (History). كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • الآن بإمكانك مراجعة سجل جوجل (Google) الخاص بك في هذه الصفحة، إذا لم تتم مزامنة حسابك في جوجل، فلن يظهر أي سجل. وكما هو الحال مع الأجهزة الأخرى التي ذكرناها، يمكنك البحث وفلترة صفحات ويب معينة زرتها سابقًا.

 

بشكل عام، يمكن أن تكون ميّزة سجل حساب جوجل سهلة الاستخدام إذا لم تتذكر اسم موقع ويب معين تريد زيارته مرّة أخرى أو إذا كنت تريد العثور على صفحة معينة من موقع الويب الذي قمت بزيارته، يحفظ جوجل كل شيء نيابة عنك، ويمكنك الرجوع بسرعة إلى أي رابط في أي وقت، يمكنك أيضًا حذف سجل بحث جوجل لمسح المواقع وتحديثات الجهاز والعناصر الأخرى.

 

لماذا لا أرى سجل بحث جوجل الخاص بي؟

 

إذا كنت لا تتمكن من الوصول إلى سجل البحث الخاص بك في جوجل (Google)، فمن المُرجّح أن يكون السبب هو أنّك لم تسجل الدخول إلى حساب جوجل الصحيح، اضغط على أيقونة الملف الشخصي في الزاوية اليمنى العليا وحدد خيار إضافة حساب آخر (Add Another Account).

 

قد تكون هناك مشكلة أخرى تتمثّل في أنك قمت بتعيين السجل للحذف التلقائي، يتم تنفيذ هذا الإعداد في صفحة نشاطي (My Activity) تتيح جوجل لمستخدميها إيقاف تشغيل سجل البحث على حساباتهم أو تعيينه لحذف البيانات كل 3 أو 18 أو 36 شهرًا. قد لا يظهر أي سجل لأن جوجل (Google) لا يخزن سجل البحث إذا تم إيقاف تشغيل هذا الإعداد، أو إذا حذفه مؤخرًا.