ما هو جوجل درايف

 

جوجل درايف (Google Drive) هي خدمة مجانية قامت جوجل (Google) بتوفيرها كي تتيح لك تخزين الملفات عبر الإنترنت والوصول إليها في أي مكان كنت باستخدام السحابة من أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر، حيث يمكنك استخدام جوجل درايف على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول الخاص بك لتحميل الملفات وتعديلها والتعاون فيها ومشاركتها مع الآخرين عبر الإنترنت بأمان.

 

كما يمنحك جوجل درايف أيضًا إمكانية الوصول إلى التطبيقات المجانية المستندة إلى الويب لإنشاء المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وغيرها المزيد.

 

لماذا استخدم جوجل درايف

 

يُعد جوجل درايف (Google Drive) أحد أشهر خدمات التخزين السحابية المتوفرة في وقتنا هذا، إذا لم تكن قد استخدمت خدمة التخزين السحابية مثل جوجل درايف من قبل، فخذ لحظة للنظر في مزايا الاحتفاظ بملفاتك على الإنترنت (Internet)، نظرًا لأنه يمكن الوصول إلى الملفات من أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، فإن جوجل درايف يلغي الحاجة إلى إرسال بريد إلكتروني أو حفظ ملف على محرك أقراص (USB)، ونظرًا لأن جوجل درايف يتيح لك مشاركة الملفات، يصبح العمل مع الآخرين أسهل بكثير.

 

كما يتمتع استخدام خدمة التخزين السحابي مثل جوجل درايف (Google Drive) بالعديد من المزايا، مثل سهولة مشاركة الملفات وامتلاك موقع بعيد لنسخ ملفاتك احتياطيًا، ولكن عند مقارنتها بالمنافسين مثل: دروب بوكس (DropBox) و (Apple’s iCloud service)، فإن شعبية (Google Drive) مبنية على أدوات تعاونية مفيدة وعمليات تكامل مضمنة مع مجموعة منتجات وخدمات جوجل.

 

عندما تنشئ حساب في جوجل (Google) ستحصل بالفعل على 15 غيغا بايت من مساحة التخزين المجانية على جوجل درايف (Google Drive).

 

الملفات المتاحة على جوجل درايف

 

لا تقتصر وظيفة جوجل درايف (Google Drive) فقط على تخزين وحفظ الملفات، حيث أنه يمكّنك لك أيضًا من إنشاء المستندات ومشاركتها وإدارتها باستخدام تطبيقات الإنتاجية الخاصة به، إذا سبق لك استخدام مجموعة مثل مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office)، فقد تبدو بعض الأشياء حول تطبيقات جوجل درايف مألوفة لك. على سبيل المثال، تتشابه أنواع الملفات التي يمكنك العمل معها مع الملفات التي يمكن إنشاؤها باستخدام برامج مايكروسوفت أوفيس المختلفة.

 

فيما يلي أنواع الملفات التي يمكنك إنشاؤها ومشاركتها على جوجل درايف (Google Drive):

 

  • مستندات (Documents): لإنشاء الرسائل والنشرات والمقالات والملفات النصية الأخرى، وهي مشابهه لمستندات مايكروسوفت وورد (Microsoft Word).

 

  • جداول بيانات (Spreadsheets): لتخزين وتنظيم المعلومات، وهي مشابهه لمصنفات مايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel).

 

  • العروض التقديمية (Presentations): لإنشاء عروض شرائح، وهي مشابهه لعروض مايكروسوفت باوبوينت التقديمية (Microsoft PowerPoint).

 

  • نماذج (Forms): لجمع البيانات وتنظيمها.

 

  • رسومات (Drawings): لإنشاء رسومات متجهة بسيطة أو رسوم بيانية.

 

مميزات جوجل درايف

 

يوفر لك جوجل درايف إمكانية رفع وحفظ مجموعات مختلفة من أنواع الملفات، المستندات (documents and) والصور (photos) والصوت (audio) ومقاطع الفيديو (videos) على خوادم جوجل (Google) أو السحابة (cloud)، يمكن أن يعمل جوجل درايف كحل للنسخ الاحتياطي، أو كطريقة لتحرير مساحة على جهازك.

 

حتى نعرف السبب وراء شهرة جوجل درايف (Google Drive)، من المهم مُلاحظة أنّه مصمم للعمل بسهولة مع جوجل (Google) وأن أحد أفضل خصائص جوجل درايف هي تكامله مع مجموعة تطبيقات جوجل المكتبية من السحابة الأصلية، سينجذب معظم المستخدمين إلى هذه البرامج، فهي لا تتيح لك إنشاء المستندات وتحريرها فحسب، بل إنها مزودة أيضًا بأدوات بديهية تسمح بالتعاون في الوقت الفعلي.

 

بعض الميزات الرئيسية الأخرى في جوجل درايف (Google Drive):

 

  • تخزين الملفات (Storing files): بشكل افتراضي، تمنحك جوجل 15 غيغا بايت من مساحة التخزين المجانية عبر الجيميل (Gmail) وجوجل درايف (Google Drive) وصور جوجل (Google Photos)، إذا وصلت إلى هذا الحد التخزيني يُمكنك دائمًا أن تقوم بالدفع مقابل شراء مساحة تخزينية أكبر بالترقية إلى حساب (Google One).

 

  • مشاركة الملفات (Sharing files): تظل الملفات التي تقوم بتخزينها خاصّة حتّى تقوم لأنت بمشاركتها مع الآخرين، ولكن في أي وقت يمكنك دعوة الآخرين لعرض الملفات والمستندات أو تحريرها أو تنزيلها.

 

  • الوصول إلى الملفات من أي مكان (Accessing files from anywhere): يمكنك الوصول إلى الملفات من أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر، كما أن الوصول دون اتصال متاح أيضا.

 

  • بحث شامل (Comprehensive search): يمكنه التعرُّف على الصور وحتّى النصوص في المستندات الممسوحة ضوئيًا، ممّا يجعل البحث عن الملفات أكثر سهولة.

 

  • التخزين الآمن (Secure storage): تتم حماية الملفات بواسطة تشفير (AES256) أو (AES128)، وهو نفس بروتوكول الأمان المستخدم في خدمات جوجل (Google) الأخرى.