ما هو أندرويد؟ نحن لا نتحدث عن الروبوتات. ففي هذه الحالة نتحدث عن الهواتف الذكية. أندرويد هو نظام تشغيل هاتف محمول شائع يستند إلى (Linux) تم تطويره بواسطة قوقل. ويعمل نظام التشغيل أندرويد (OS) على تشغيل الهواتف والساعات وحتى أجهزة استيريو السيارة. لذا سوف نلقي نظرة فاحصة ونتعرف على ما هو أندرويد حقًا في هذا المقال.

هل نظام أندرويد مشروع مفتوح المصدر؟

أندرويد هو نظام مفتوح المصدر واسع الانتشار في كل أرجاء العالم تقريباً. حيث تعمل قوقل بنشاط على تطوير النظام الأساسي لأندرويد ولكنها في نفس الوقت تمنح جزءًا منه مجانًا لشركات الاتصالات وبعض مصنعي الأجهزة الذين يرغبون في استخدام أندرويد على أجهزتهم.


وتفرض قوقل رسومًا على الشركات المصنعة فقط إذا قاموا أيضًا بتثبيت جزء تطبيقات قوقل من نظام التشغيل. حيث تختار العديد من الأجهزة الرئيسية التي تستخدم أندرويد أيضًا جزء تطبيقات قوقل من الخدمة، باستثناء واحد ملحوظ هو أمازون. فعلى الرغم من أن أجهزة (Kindle Fire) اللوحية تستخدم نظام أندرويد، إلا أنها لا تستخدم أجزاء قوقل وتحتفظ (Amazon) بمتجر تطبيقات أندرويد منفصل.

هل يستخدم نظام تشغيل أندرويد في الهواتف فقط؟

يعمل نظام أندرويد على تشغيل الهواتف بالإضافة الأجهزة اللوحية، ولكن سامسونج جربت واجهات أندرويد على الأجهزة الإلكترونية غير الهاتفية مثل الكاميرات والثلاجات بالإضافة الى (Android TV)؛ حيث أنه نظام أساسي للألعاب / البث يستخدم نظام أندرويد. كما يقوم (Parrot) بصنع إطار صور رقمي ونظام ستيريو للسيارة بنظام أندرويد. وتقوم بعض الأجهزة بتخصيص أندرويد مفتوح المصدر بدون تطبيقات قوقل، لذلك قد تتعرف أو لا تتعرف على أندرويد عندما تراه؛ فقائمة التخصيصات والتطبيقات تطول وتطول.

ما هو الاتحاد المفتوح للهواتف النقالة؟

شكلت قوقل مجموعة من الأجهزة والبرامج وشركات الاتصالات تسمى الاتحاد المفتوح للهواتف النقالة وبالإنجليزية (Open Handset Alliance) بهدف المساهمة في تطوير أندرويد. ويهدف معظم الأعضاء أيضًا إلى جني الأموال من أندرويد، إما عن طريق بيع الهواتف أو خدمة الهاتف أو تطبيقات الهاتف المحمول.

ما هو سوق أندرويد المسمى قوقل بلاي؟

يمكن لأي شخص تنزيل (SDK) وهي مجموعة أدوات تطوير البرامج وكتابة تطبيقات لهواتف أندرويد والبدء في التطوير لمتجر (Google Play). حيث يتحمل المطورون الذين يبيعون التطبيقات في سوق (Google Play) حوالي 30٪ من سعر مبيعاتهم كرسوم تذهب للحفاظ على سوق (Google Play). ولكن لا تتضمن بعض الأجهزة دعمًا لـ (Google Play) وقد تستخدم سوقًا بديلًا. فمثلا تستخدم أمازون سوق تطبيقات (Kindles) الخاص بها؛ ممّا يعني أن (Amazon) تجني الأموال من أي مبيعات للتطبيقات.

ما هي خدمات جوجل؟

نظرًا لأن قوقل طورت أندرويد، فإنها تأتي مع الكثير من خدمات تطبيقات قوقل المثبتة مباشرة. فقد تم تثبيت كل من (Gmail) وتقويم قوقل وخرائط قوقل والعديد من التطبيقات مسبقًا على معظم هواتف أندرويد. ومع ذلك ونظرًا لإمكانية تعديل أندرويد، يمكن لشركات الجوال اختيار تغيير ذلك. فعلى سبيل المثال، قامت شركة (Verizon Wireless) بتعديل بعض هواتف أندرويد لاستخدام (Bing) كمحرك البحث الافتراضي. ويمكن أيضًا إزالة حساب (Gmail) بنفسك من معظم هواتف أندرويد.

هل يعمل نظام تشغيل أندرويد بدون شاشة لمسية؟

يدعم أندرويد الشاشات التي تعمل باللمس ويصعب استخدامه بدون شاشة. يمكن استخدام كرة التعقّب (trackball) لبعض التنقلات ولكن تتم أغلب الاشاء في أندرويد من خلال اللمس. ويدعم أندرويد أيضًا إيماءات اللمس المتعدد مثل القرص للتكبير. ومع ذلك فإن أندرويد مرن بدرجة كافية بحيث يمكن أن يدعم طرق الإدخال الأخرى، مثل عصا التحكم لـ ( Android TV) أو لوحات المفاتيح المادية. كما تدعم لوحة المفاتيح الناعمة (لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة) في معظم إصدارات أندرويد إما النقر على المفاتيح بشكل فردي أو السحب بين الأحرف لتهجئة الكلمات. وبعد ذلك، يخمن أندرويد ما تعنيه ويكمل الكلمة تلقائيًا. وقد يبدو تفاعل أسلوب السحب هذا أبطأ في البداية، لكن المستخدمين المتمرسين يجدون أنه أسرع بكثير من النقر لكتابة الرسائل.

هل نظام التشغيل أندرو أمان؟

تقدم جميع هواتف أندرويد تقريبًا مستوى معينًا من الأمان الآن، من التعرف على بصمات الأصابع إلى ميزات التعرف على الوجه. ويدعم معظمها أيضًا عمليات المصادقة الثنائية وتوفر أيضًا خيارات أمان شاشة القفل مثل تتبع نمط عبر النقاط أو إدخال رمز (PIN) أو كلمة المرور لمنع الغرباء من الوصول إلى الهاتف. ويمكن أيضًا قفل التطبيقات بطرق مختلفة.