ما المقصود بكلمة book؟

بشكل عام، يمكننا تعريف كلمة – book – كتاب/يحجز– من خلال المقصود العام الموجود في الفهرس العالمي والمعجم اليدوي والإلكتروني الإنجليزي والذي يشرح بعض الكلمات والمفردات بأكثر من معنى وظيفي ومضمون مقصود وصيغة لغوية مقصودة (حقيقية) ومجازية (أدبية) بناءً على التخصصات والأغراض المرادة وكيفية اشتقاقات الكلمة ولفظها تبعاً للهجات المعتمدة دوليًا، وأخيراً حسب الاستخدام الأمريكي للولايات المتحدة الأمريكية ودول المملكة المتحدة أو بريطانيا والدول الأخرى في إطار تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها.

***يمكن القول أن كلمة – book – لها عدة معاني منها ما يلي:
1.عمل مكتوب أو مطبوع يتكون من صفحات مُلصقة أو مُحاكة معًا على طول جانب واحد ومغلقة بأغلفة.
2.تأليف أدبي يُنشر أو يُعتزم نشره في شكل كتاب.
3.التقسيم الرئيسي للعمل الأدبي أو الكتاب المقدس سواء كان الكتاب الكريم ( القرآن الكريم) أو الكتب السماوية المقدسة.
4. كفعل معناه: شراء (تذكرة) مقدماً، حجز إقامة (شخص ما).
5. مجموعة من التذاكر والطوابع والمباريات وخطابات الاعتذار وعينات من القماش وما إلى ذلك، مجمعة معًا كلٌ حسب تصنيفة وعادة ما تكون في المكتبات تحت مسمى تصنيفات أدبية، صناعية وتجارية وغيرها الكثير من التصنيفات والتخصصات.


ولشرح الدلالة اللغوي  لكلمة – bond – وحسب الاستخدام البريطاني والأمريكي في اللهجات المعتمدة: سنتناول بالذكر أشمل المعاني والعبارات اللغوية  لمعنى كلمة (كتاب) وفي دراسات الأدب والنقد الأدبي توجه بحث الباحثين في مواقع البحث وبرامج التعلم في الحقول النحوية في اللغة الإنجليزية وتبعاً لأهمية تعليم اللغة الإنجليزية وحسب اللهجات المتبعه في المملكة المتحدة – بشكل خاص – وتاريخ االبريطانيون القدامى في تعريف واستخدام المفردات والكلمات والجمل و سياقاتها وبشكل عام – في الدول الأجنبية والولايات المتحدة الأمريكية (USA).

إضافةً لما سبق فإنّ اللغة ودراستها لا تقتصر فقط على المفردات الأدبية والنثرية والشعر ومقتضيات الأدب أو النقد ولا يحصرها زمان أو مكان – ولا تتقيد بقاعدة لغوية معينة (كالاختلافات المتفق عليها) لذا سنقوم بدراسة ما يميز كلمة – book – عن غيرها كما يلي أدناه:

الاستخدام البريطاني الشائع لكلمة book:

***أما بالنسبة للهجات البريطانية المستخدمة، تدخل كلمة – book – كتاب – في الاستخدام الشائع وهو كما الآتي:جمل توضيحية على الاستخدام الموجود:
الاستخدام الأول لكلمة book:
A written or printed work composed of pages glued or sewn together on one hand and wrapped together in covers – عمل مكتوب أو مطبوع يتكون من صفحات ملصقة أو مخيطة معًا من جهة وملفوفة معًا في أغلفة.

1. I get up and stretch out my stiff muscles and take the bookmark and put it in the book on the page I was reading – استيقظت وأمد عضلاتي المتيبسة وأخذ الإشارة المرجعية وأضعها في الكتاب على الصفحة التي كنت أقرأها.

2. Modern books and CDs are often shoddy objects, victims of corporate economies – غالبًا ما تكون الكتب والأقراص المدمجة الحديثة أشياء رديئة، وضحايا لاقتصاديات الشركات.
الاستخدام الثاني لكلمة book:A literary composition that is published or planned for publication as a novel – تكوين أدبي يُنشر أو يُخطط للنشر كرواية.1. Henry Miller had published seventeen books when he sent out an appeal to all his friends to help him out – نشر هنري ميللر سبعة عشر كتابًا عندما أرسل نداءً إلى جميع أصدقائه لمساعدته.

2. Who is it that decides which novels, biographies, poetry, and children’s books do get published – من الذي يقرر نشر الروايات والسير الذاتية والشعر وكتب الأطفال؟
الاستخدام الثالث لكلمة book:A major division of a fictional work or of the Bible – قسم رئيسي لعمل خيالي أو من الكتاب المقدس.

1. And not only does the book of Proverbs have this potential, but almost all the books of the Bible – ولا يقتصر الأمر على هذه الإمكانية في كتب الأمثال، ولكن جميع كتب الكتاب المقدس تقريبًا.

2. God always dictated the Quran, as well as other books of the Bible, in the language used by the people at the time – كان الله دائماً يملي القرآن، وكذلك كتب الكتاب المقدس الأخرى ، باللغة التي استخدمها الناس في ذلك الوقت.
الاستخدام الرابع لكلمة book:
The libretto of a musical or opera, or the script of a play – النص المكتوب لمسرحية موسيقية أو أوبرا أو نص مسرحي.
Keira took out the script book that she hadn’t yet returned to the handbag – أخرجت كيرا كتاب السيناريو الذي لم تعده بعد إلى حقيبة اليد.
الاستخدام الخامس لكلمة book:one’s books used to refer to studying – كتب المرء تستخدم للإشارة إلى الدراسة وللإشارة إلى بلاغة الفعل في القراءة الكثيرة والإدمان فيها. وبطبيعة الحال، هناك أيضًا معنى يشير للحد في عدد الساعات التي يمكن أن يقضوا فيها الأطفال كتبهم بعد عدة ساعات في المدرسة وثلاث ساعات من الواجبات المنزلية.

1. But he never wallowed in self-pity, and rather spent every available moment with his nose stuck deep in his books – لكنه لم ينغمس أبدًا في الشفقة على نفسه ، بل أمضى كل لحظة متاحة وأنفه عالقًا في كتبه.

2. The campus has plenty of spots for students tired of slaving over their books in the library or dorms to get some fresh air – يحتوي الحرم الجامعي على الكثير من الأماكن للطلاب الذين سئموا من عبودية كتبهم في المكتبة أو مساكن الطلبة للحصول على بعض الهواء النقي.
الاستخدام السادس لكلمة book:The book, The phone directory for the area in which someone lives – الكتاب، دليل الهاتف للمنطقة التي يعيش فيها شخص ما.
1. And if you have fond memories of a special teacher, why not look them up in the book and say ‘thanks’ one more time – وإذا كانت لديك ذكريات جميلة لمعلم خاص، فلماذا لا تبحث عنها في الكتاب وتقول” شكرًا “مرة أخرى؟.

2. New customers who found our number in the book would get the message: the number you reached is not in service – العملاء الجدد الذين وجدوا رقمنا في الكتاب سيحصلون على الرسالة: الرقم الذي وصلت إليه ليس في الخدمة.
الاستخدام السابع لكلمة book:An imaginary record or list – often used to emphasize the comprehensiveness of someone’s actions or experience – سجل أو قائمة خيالية (غالبًا ما تستخدم للتأكيد على شمولية أفعال أو تجربة شخص ما). 1. There is a little known secret in the book of relationships, filed under the chapter on breaking up and I am here to share it – هناك القليل من الأسرار المعروفة في كتاب العلاقات، المودع تحت الفصل الخاص بالانفصال وأنا هنا لمشاركته.

2. The way he receives his partner in his hotel room wouldn’t count among ‘nice and friendly’ in the book of etiquette – الطريقة التي يستقبل بها شريكه في غرفته بالفندق لن تعد من “اللطيفة والودية” في كتاب الآداب.
الاستخدام الثامن لكلمة book: with modifier A bound set of blank sheets for writing in – مع معدل لغوي كصفة تعني: مجموعة مجلدة من الأوراق الفارغة للكتابة بها.1. As the reading went on, a guy sitting down in front of me drew an impressionistic sketch into a handmade blank book – مع استمرار القراءة، قام رجل يجلس أمامي برسم رسم انطباعي في كتاب فارغ مصنوع يدويًا.

2. The Narrator looked up from the leather bound book he was reading from; tears were coursing from his eyes – نظر الراوي لأعلى من الكتاب الجلدي الذي كان يقرأ منه؛ كانت الدموع تنهمر من عينيه.
الاستخدام التاسع لكلمة book: Reserve (accommodation, a place, etc.); buy (a ticket) in advance – احتياطي (سكن، مكان، إلخ)؛ شراء (تذكرة) مقدماً. ويكون بصيغة الفعل المركب: booked up – في حالة المبني للمجهول.
1. Much coastal and Dales accommodation is already booked up in advance, and Scarborough had to print 10,000 extra holiday brochures to satisfy demand – تم حجز الكثير من أماكن الإقامة الساحلية ودايلز مسبقًا، وكان على سكاربورو طباعة 10000 كتيب عطلة إضافي لتلبية الطلب.

2. The hotels and guest houses are booked up a year in advance, and anyone who has any sense will spend both days avoiding the main roads and the railway station – يتم حجز الفنادق ودور الضيافة قبل عام، وأي شخص لديه أي إحساس سيقضي اليومين في تجنب الطرق الرئيسية ومحطة السكك الحديدية.