الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوية ليزا جرين – Lisa Green

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوية ليزا جرين
  • تعليم اللغوية ليزا جرين
  • مهنة اللغوية ليزا جرين
  • الأعمال المنشورة للغوية ليزا جرين

نبذة عن اللغوية ليزا جرين:

 

وُلِدَت اللغوية ليزا جرين في الثامن عشر من شهر يوليو من عام 1968م، وهي لغويةً متخصصةً في علم النّحو واللغة الإنجليزيّة الأمريكيّة الأفريقيّة (AAE). وهي أستاذةً في قسم اللغويات في جامعة ماساتشوستس في أمهيرست في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وفي عام 2016م، تمّ تعيين اللغوية ليزا جرين كزميلة في الجمعية اللغوية الأمريكيّة، وفي شهر يوليو من عام 2020م، حصلت على لقب الأستاذة المُتميزة.

 

تعليم اللغوية ليزا جرين:

 

قبل أنْ تبدأ اللغوية ليزا جرين دراساتها العليا في علم اللغة، حَصَلت على درجة البكالوريوس في تعليم اللغة الإنجليزيّة في جامعة ولاية جرامبلينج، ومن ثمّ حَصَلت على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزيّة في جامعة كنتاكي.

 

وفي عام 1993م، حَصَلت اللغوية ليزا جرين على درجة الدكتوراة في علم اللغويات من جامعة ماساتشوستس في أمهيرست.

 

كما ركّز عمل اللغوية ليزا جرين على التّباين اللغوي بين اللهجات المختلفة للغة الإنجليزيّة، مع التّركيز بشكل أساسي على اللغة الإنجليزيّة الأمريكيّة الأفريقيّة. ويركز بحثها على النُظم الصّرفية في اللغة الإنجليزيّة الأمريكيّة الأفريقيّة مثل علامات الأزمنة والجوانب والنّفي، بالإضافة إلى دراستها لاكتساب اللغة الأولى للغة الإنجليزية من قبل المتحدثين الأطفال والرّضع.

 

مهنة اللغوية ليزا جرين:

 

بعد حصولها على درجة الدكتوراة، أمضت اللغوية ليزا جرين 11 عامًا في قسم اللغويات في جامعة تكساس في أوستن. وهي الآن أستاذةً في قسم اللغويات في جامعة ماساتشوستس في أمهيرست. وفي هذه الجامعة، أسّست وأدارت اللغوية ليزا جرين مركز دراسة اللغة الأمريكيّة الأفريقيّة، وهو مُورّد للطلاب والمُعلمين المُكرّسين للقضايا المُتعلقة باللهجة واللغة.

 

وكان وما زال الهدف الدائم للغوية ليزا جرين هو تبديد مفاهيم اللغة الأمريكيّة الأفريقيّة كتنوع لغوي عاليّ المستوى، وذلك من خلال إظهار طبيعتها المنهجيّة.

 

الأعمال المنشورة للغوية ليزا جرين:

 

  • في عام 2011م، قامَت اللغوية ليزا جرين بتأليف كتابها اللغة والطّفل الأمريكيّ الأفريقيّ. وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة كامبريدج.

 

  • في عام 2002م، قامَت اللغوية ليزا جرين بتأليف كتابها اللغة الإنجليزية الأمريكيّة الأفريقيّة (مقدمة لغوية). وطُبع هذا الكتاب في مطبعة جامعة كامبريدج.

 

  • في عام 2015م، قامَت اللغوية ليزا جرين بالتّعاون مع اللغوي والتر سيسترونك بكتابة ورقة بحثية بعنوان النّحو والدّلالات. وطُبعت هذه الورقة في مطبعة جامعة أكسفورد.

 

  • في عام 2014م، قامَت اللغوية ليزا جرين بكتابة ورقة بحثية بعنوان القوّة والتّركيز والنّفي في اللغة الإنجليزيّة الأمريكيّة الأفريقيّة في التّباين الجزئي في اللغة الإنجليزيّة لأمريكا الشمالية. وطُبعت هذه الورقة في مطبعة جامعة أكسفورد.

 

  • في عام 2007م، قامَت اللغوية ليزا جرين بالتّعاون مع اللغوي توم روبر بكتابة ورقة بحثية بعنوان مسار اكتساب الجّانب الماضي البعيد والمّعتاد في اللغة الإنجليزيّة الأمريكيّة للأطفال. وطُبعت هذه الورقة في مجلة اكتساب اللغة.

 

  • في عام 2000م، قامَت اللغوية ليزا جرين بكتابة ورقة بحثية بعنوان بناءات لغوية في اللغة الإنجليزيّة الأمريكيّة الأفريقيّة.

المصدر
Green, Lisa. (2011). Language and the African American Child. Cambridge University PressGreen, Lisa. (2011). Language and the African American Child. Cambridge University PressGreen, Lisa. (2002). African American English: A Linguistic Introduction. Cambridge University Press. 2002Green, Lisa, & Walter Sistrunk (2015). Syntax and Semantics. In Oxford Handbook of African American Language. Sonja Lanehart (ed.). Oxford University PressGreen, Lisa. (2014). Force, Focus, and Negation in African American English. In Micro-syntactic Variation in North American English. Raffaella Zanuttini and Laurence R. Horn (eds.). Oxford University Press.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى