الآدابعلم اللغة الاجتماعي

أشهر اللغات المستخدمة في قارة أفريقيا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أشهر اللغات المستخدمة في قارة أفريقيا؟

يتواجد في القارة السمراء أكثر من ألف لغة، وكل لغة منها تحتوي على نظام لغوي مختلف تمامًا عن الآخر، سواء كان قواعدي أو نحوي أو اصطلاحي.

 

ما هي أشهر اللغات المستخدمة في قارة أفريقيا؟

 

لغة السواحيلي:

 

تعد اللغة الأكثر شهرة في قارة أفريقيا هي اللغة السواحيلية التي يقال أنه يتواجد فيها أكثر من مئة مليون متحدث. وتعرف هذه اللغة باسم لغة البانتو. كما يبدو أن اللغة السواحيلية نشأت من لغات أخرى قريبة منها مثل اللغة العربية. وتعتبر لغة السواحيلي هي اللغة الرسمية لتنزانيا وأوغندا وكينيا وإثيوبيا والسودان وبوروندي ورواندا وجنوب الصومال وشمال موزمبيق وجزر القمر.

 

فاللغة السواحيلية هي الوسيلة الرئيسية للتعليم في المدارس ولا تعتبر لغة صعبة التعلم، خاصة إذا كنت تجيد تحدث اللغة العربية حتى لو بشكل قليل.

 

حقيقة ممتعة عن لغة السواحيلي: كانت اللغة السواحيلية هي اللغة المستخدمة في فيلم (The Lion King)، فكانت هناك عبارة شائعة في هذا الفيلم وهي، هاكونا ماتاتتا، والتي تعني أنه لا داعي للقلق باللغة السواحيلية، كما أن كلمة سيمبا تعني الأسد.

 

اللغة الأمهرية:

 

الأمهرية هي إحدى اللغات الرئيسية التي يتحدث بها أكثر من عشرين مليون شخص في إثيوبيا. وتحتل اللغة الأمهرية المرتبة الثانية من اللغات السامية، وهي لغات نشأت من الشرق الأوسط إلى جانب العبرية والتغرينية وغيرها، الأكثر تحدثًا في العالم بعد العربية. حيث تمت كتابة اللغة الأمهرية باستخدام نظام كتابة الجعز الفريد جدًا والمعروف باسم فيدل.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة الأمهرية: عاصمة إثيوبيا أديس أبابا، تعنى الزهرة الجديدة باللغة الأمهرية.

 

لغة يوروبا:

 

هناك أكثر من ثلاثين مليون ناطق بلغة اليوروبا في نيجيريا وبنين وتوغو، مما يجعلها واحدة من أكثر لغات غرب أفريقيا تحدثًا. وتحتوي هذه اللغة الأفريقية على أكثر من خمسة عشر لهجة مثل، (Ekiti وIjebu وOworo وIjesha وAkoko).

 

حقيقة ممتعة عن لغة يوروبا: يرتبط اسم اليوروبا بـ (Yoruba Ethnic Group)، والتي تعد واحدة من أكبر المجموعات العرقية الأفريقية في المنطقة.

 

لغة أورومو:

 

تعد لغة أورومو لغة هامة، يتم التحدث بها في دول مثل إثيوبيا وكينيا والصومال وبعض المناطق في جمهورية مصر العربية. كما يستخدم ما يقرب من ثلاثين مليون شخص هذه اللغة ويمثل شعبها أكثر من 40% من السكان الإثيوبيين.

 

في فترة ما بين عام 1974م و1991م، مُنع الأورومو من كتابة هذه اللغة، في الواقع كانت تعتبر كتابتها جريمة يعاقب عليها القانون. ومع ذلك، اعتمد علماء الأورومو في وقت لاحق أسلوب الكتابة الخاص باللغة اللاتينية، ثم تم استخدامه لتعليم القراءة والكتابة.

 

لغة الهوسا:

 

باعتبارها إحدى اللغات الرسمية لنيجيريا، لدى لغة الهوسا أكثر من أربعين مليون متحدث في جميع أنحاء القارة. كما يتم التحدث بها أيضًا في دول مثل بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو وإريتريا وألمانيا وغانا والنيجر والسودان وتوغو والكثير من شمال أفريقيا. وتستخدم لغة الهوسا أبجدية بوكو والأبجدية اللاتينية، ويقال أنها واحدة من أكثر اللغات تقدمًا في أفريقيا.

 

حقيقة ممتعة عن لغة الهوسا: تعد الهوسا هي اللغة النيجيرية الوحيدة التي تبث في محطات أجنبية. وتشمل هذه القنوات البي بي سي وصوت روسيا وراديو فرنسا الدولي.

 

لغة IGBO:

 

يتحدث لغة (IGBO) في بلدان مثل نيجيريا والكاميرون وغينيا الاستوائية. وهذه اللغة الأفريقية الشعبية يتحدث بها ما يقارب عشرين مليون شخص ولديها أكثر من عشرين لهجة فردية بما في ذلك أويري وإيش وبالطبع الإيغبو الوسطى. ويقال إن معظم الناطقين بالإيغبو هم ثنائيو اللغة، فهم يتحدثون إلى جانب لغة (IGBO) اللغة الإنجليزية؛ وذلك لأنها اللغة الأدبية الرئيسية التي يتم تدريسها في المدارس النيجيرية.

 

حقيقة ممتعة عن لغة IGBO: اكتسبت لغة (IGBO) مكانة بارزة من تشينوا أتشيبي، وهو مؤلف كتاب الأشياء تتداعى، والذي كُتبت غالبية كتبه باستخدام هذه اللغة.

 

لغة زولو:

 

تعد لغة زولو واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في جنوب إفريقيا، ويقال أن الزولو يستخدمها أكثر من عشرة ملايين شخص. كما تعتبر هذه اللغة جزء من مجموعة لغة البانتو، وترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغات الأخرى مثل،  (Xhosa وNdebele). وفي الواقع، لدى الزولو و(Xhosa) لهجات متشابهة لدرجة أن الكثيرين يخطئون في اعتبارهم لغة واحدة.

 

حقيقة ممتعة عن لغة الزولو: الزولو ليست لغة فحسب، بل هي أيضًا أكبر مجموعة عرقية في جنوب أفريقيا.

 

لغة شونا:

 

تعد اللغة الأكثر استخدامًا في زيمبابوي إلى جانب الإنجليزية هي لغة الشونا، وهي لغة أفريقية يستخدمها أكثر من عشرة ملايين شخص. وهناك ثلاثة لهجات للغة شونا.

 

حقيقة ممتعة عن لغة شونا: هناك نسختان مختلفتان من لغة شونا التي تستخدمان لأغراض مختلفة. ويتم استخدام مجموعة اللغة الدنيا في الحديث غير الرسمي كما هو الحال في المنزل، بينما يتم استخدام المجموعة اللغوية العليا عند الصلاة.

 

اللغة العربية:

 

يتحدث باللغة العربية ما يقارب ثلاثمائة مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وتستخدم اللغة العربية بشكل خاص من قبل سكان الوطن العربي. وهناك لغة عربية حديثة، أي اللغة العامية تستخدم بشكل رئيسي في التواصل مع معظم المتحدثين باللغة العربية.

 

لكن هذه اللهجة ليست مستخدمة في كتابة اللغة الموجودة في وسائل الإعلام والكتب، فيتم استخدام اللغة العربية الفصحى للقيام بمثل هذه الأعمال. ومن ناحية أخرى، تستخدم اللغة العربية الفصحى بشكل أساسي لتعلم اللغة بطريقة أكاديمية محترفة.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة العربية: اللغة العربية هي إحدى اللغات الست الأكثر استخدامًا في العالم.

 

اللغة البرتغالية:

 

تعد اللغة البرتغالية اللغة الرسمية لست دول أفريقية، وتشمل هذه الدول المعروفة باسم أفريقيا اللوسوفونية، الموزمبيق وغينيا الجديدة وغينيا الإستوائية وبرينسيبي وعدد غيرها من البلدان. ويستخدم ما يقرب من أربعة عشر مليون شخص في هذه القارة اللغة البرتغالية كلغة أم ويقال أن هناك حوالي ثلاثين مليون شخص يستخدمونها كلغة ثانية.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة البرتغالية: اللغة البرتغالية هي في الواقع لغة مستخدمة في العمل الخاص بالاتحاد الأفريقي والجماعة الإنمائية الخاصة بالجزء الجنوبي لقارة أفريقيا.

 

اللغة الفرنسية:

 

هناك ستة وعشرين دولة أفريقية تشكل أفريقيا الفرنكوفونية، وهو اسم يشمل البلدان الناطقة بالفرنسية في قارة أفريقيا وهذه الدول هي، الجابون وموريشيوس وكوت ديفوار والسنغال وساو تومي وبرينسيبي. وبالإضافة إلى هذه الدول، يتم تحدث اللغة الفرنسية أيضًا في دول شمال أفريقيا بما في ذلك الجزائر وتونس والمغرب. وبشكل عام، يتحدث الفرنسية أكثر من مئة وعشرين مليون شخص في قارة أفريقيا.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة الفرنسية: من المتوقع أن يكون هناك أكثر من 700,000,000 ناطق بالفرنسية في العالم بحلول عام 2050م، و80% منهم ستكون في قارة أفريقيا.

المصدر
African Languages: An Introduction 2000An Introduction to African Languages George Tucker Childs, 2003Swahili Dictionary and Phrasebook Nick Awde, 2000The Oxford Handbook of African Languages 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى