الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي إيمون باخ – Emmon Bach

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي إيمون باخ
  • حياة اللغوي إيمون باخ
  • الحياة الشخصية للغوي إيمون باخ
  • تعليم اللغوي إيمون باخ
  • المهنة الأكاديمية للغوي إيمون باخ
  • ازدهار أعمال اللغوي إيمون باخ في فترة الثمانينات والتسعينيات
  • المناصب التي شغلها اللغوي إيمون باخ
  • منشورات اللغوي إيمون باخ

نبذة عن اللغوي إيمون باخ:

 

ولد اللغوي إيمون باخ في كوماموتو باليابان في الثاني عشر من شهر يونيو في عام 1929م، وتوفي في الثامن والعشرين في شهر  نوفمبر في عام 2014م. وهو لغويًا أمريكيًا وأستاذًا فخريًا في قسم علم اللغة واللغويات في جامعة ماساتشوستس أمهيرست. وبالإضافة إلى ذلك، كان أستاذًا مشاركًا في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS)، وهي جزء من جامعة لندن في المملكة المتحدة.

 

شملت اهتمامات اللغوي إيمون باخ علم النحو وعلم الأصوات ولغات كولومبيا البريطانية (خاصة لغة هيسلا) ومشاكل التوتر اللغوي في علم الدلالات والمشاكل الشكلية والقضايا الدلالية في مورفولوجيا اللغات متعددة التركيبات.

 

حياة اللغوي إيمون باخ:

 

كان والدا اللغوي إيمون باخ، ديتليف جوتهارد مونراد باخ وإلين سيغريد باخ، ينحدرا من أصل دنماركي فكانا من مدينة كوبنهاغن، وهما مبشرين لوثريين في اليابان. حيث وُلِد إيمون باخ وجميع إخوته الخمسة باستثناء الأكبر منهم، في كوماموتو في جزيرة كيوشو. ومنذ أن قام والده بتعليم اليابانية لضباط اللغة بالبحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، تم اعتبارهم مواطنين أمريكيين، وتلقى تحذيرات لمغادرة اليابان في عام 1941م.

 

في طفولته، كان اللغوي إيمون باخ يتحدث الدنماركية والقليل من اللغة اليابانية. وعندما كان في العاشرة من عمره، تم إرساله إلى الأكاديمية الكندية الدولية في كوبي. حيث كان والده راعيًا للأمريكيين اليابانيين المعتقلين أثناء الحرب في فريسنو، كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وبعدها التحق إيمون باخ بمدرسة بولدر الثانوية في بولدر كولورادو ومدرسة روزفلت الثانوية في فريسنو، كاليفورنيا.

 

الحياة الشخصية للغوي إيمون باخ:

 

كان للغوي إيمون باخ من زواجه الأول طفلان، وهما جان باخ وميتا باخ، التي توفيت في سن صغير. وبعدها تزوج من وين تشاو في لندن في المملكة المتحدة، وأنجبا إريك باخ.

 

تعليم اللغوي إيمون باخ:

 

كان اللغوي إيمون باخ أحد طلاب الدراسات العليا في جامعة شيكاغو، وحصل على درجة الدكتوراة في الدراسات الجرمانية في عام 1959م. حيث كان باحثًا في برنامج فولبرايت بجامعة توبنغن من عام 1955م وحتى عام 1956م.

 

المهنة الأكاديمية للغوي إيمون باخ:

 

كان أول عمل أكاديمي منتظم للغوي إيمون باخ في جامعة تكساس في أوستن، حيث درّس فيها من عام 1959م وحتى عام 1972م. ومن ثم بدأ بالتدريس في قسم اللغة الألماني، ولكن تحول تدريجيًا إلى التدريس في قسم اللغويات، وهو أحد أول الأعضاء المشاركين في قسم اللغويات المشكل حديثًا.

 

وبعد أن أمضى عامًا في التدريس في كلية كوينز ومركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك، بدأ بالتدريس في جامعة ماساتشوستس. بدأ اللغوي إيمون باخ بالتدريس كأستاذ لغويات في جامعة ماساتشوستس أمهيرست في عام 1973م. فقام بتدريس النحو وعلم الدلالات والتصنيف والأساليب الميدانية.

 

حيث أشرف على 12 رسالة دكتوراة في علم الدلالة وبناء الجملة وعلم الأصوات. وبعد تقاعده في عام 1992م، واصل إيمون باخ نشاطه في الأوساط الأكاديمية. وتضمنت منشورات اللغوي إيمون باخ العديدة مراجعات ومقالات وكتب حول بناء الجملة وعلم الأصوات والصرف وعلم الدلالات، بما في ذلك مشاكل التوتر والجوانب في علم الدلالة والمشاكل الشكلية والقضايا الدلالية في مورفولوجيا اللغات متعددة التركيبات.

 

ازدهار أعمال اللغوي إيمون باخ في فترة الثمانينات والتسعينيات:

 

خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات، عمل اللغوي إيمون باخ على نطاق واسع في كولومبيا البريطانية. ومن عام 1994م وحتى عام 1999م، عمل كأستاذًا زائرًا في برنامج الأمم الأولى في جامعة شمال كولومبيا البريطانية، حيث ذهب إلى مجتمعات الأمم الأولى المحلية للتدريس والمشاركة في التدريس بشكل أساسي لطلاب الأمم الأولى، كما عمل كمصدر لغوي للجنة معاهدة هيسلا.

 

وبحلول عام 2003م، كان إيمون باخ قد أشرف على المشاركة الطويلة الأمد مع مجتمع لغة هيسلا في قرية كيتيمات الساحلية في كولومبيا البريطانية. وقد اشتمل عمله مع هيسلا على إعداد قاموس جديد ومجلدين من القصص التقليدية وقصص الحياة، كما أنه قام بنسخ الكتاب المقدس والمواد التنظيمية التي أنتجها المبشرون المسيحيون في الأربعينيات.

 

وبعدها قام بإنشاء أرشيف شامل للعمل اللغوي على لغة هيسلة. وعندما وصل إلى كيتيمات، صاغ إيمون باخ ما أطلق عليه مبدأ مايك شو، وهو اللغوي المتعاون مع إيمون باخ، يجب أن يساوي الوقت والموارد للبحث والأنشطة ذات الصلة بالمجتمع للأهداف المجتمعية الخارجية.

 

المناصب التي شغلها اللغوي إيمون باخ:

 

  • في عام 1996م، تم انتخاب اللغوي إيمون باخ رئيسًا للجمعية اللغوية الأمريكية.

 

  • تم تعيين اللغوي إيمون باخ أستاذًا فخريًا في جامعة توبنغن.

 

منشورات اللغوي إيمون باخ:

 

  • في عام 1964م، قام اللغوي إيمون باخ بتأليف كتابه مقدمة في القواعد التحويلية. وطُبع في هولت ورينهارت ونستون، نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

  • في عام 1974م، قام اللغوي إيمون باخ بتأليف كتابه النظرية النحوية. وطُبع في هولت ورينهارت ونستون، نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

  • في عام 1989م، قام اللغوي إيمون باخ بتأليف كتابه محاضرات غير رسمية حول دلالات رسمية. وطُبع في مطبعة جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر
Emmon Bach 1929-2014". Department of Linguistics, University of Massachusetts. Amherst, MA. 5 December 2014. Retrieved 8 January 2016.Bach, Emmon (2008). "Emmon W. Bach curriculum vitae 25 March 2008". Amherst, MA: University of Massachusetts. Archived from the original on 12 January 2016. Retrieved 8 January 2016.Emmon Bach (1929 - 2014) Obituary". Gazette. 2014. Retrieved 8 January 2016.Partee, Barbara, ed. (5 December 2014). "R.I.P. Emmon Bach" (Obituary). Language Log, University of Pennsylvania. Retrieved 8 January 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى