الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي جورج جاي أدلر – George J. Adler

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي جورج جاي أدلر
  • اهتمام اللغوي جورج جاي أدلر باللغة الألمانية
  • مهنة اللغوي جورج جاي أدلر
  • علاقة اللغوي جورج جاي أدلر بالروائي هيرمان ميلفيل
  • وفاة اللغوي جورج جاي أدلر
  • الأعمال المنشورة للغوي جورج جاي أدلر

نبذة عن اللغوي جورج جاي أدلر:

 

ولد اللغوي جورج جاي أدلر في عام 1821م في لايبزيغ في ألمانيا، وتوفي في الرابع والعشرين من شهر أغسطس في عام 1968م في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو لغوي وكاتب، لديه العديد من الأعمال التي كانت من أهم الأعمال اللغوية عبر التاريخ.

 

هاجر اللغوي جورج جاي أدلر من ألمانيا، ووصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1833م مع والديه الذين استقروا في مدينة نيويورك. حيث التحق بأحد مدارس نيويورك الحكومية، وبعدها درس في جامعة مدينة نيويورك، وتخرج منها بمرتبة الشرف في عام 1844م. وبعد ذلك بعامين، أصبح جورج جاي أدلر أستاذًا للغة الألمانية في جامعة نيويورك، وهو المنصب الذي شغله لمدة ثماني سنوات متتالية.

 

اهتمام اللغوي جورج جاي أدلر باللغة الألمانية:

 

قام اللغوي جورج جاي أدلر بإعداد معجم اللغتين الألمانية والإنجليزية الذي نشر عام 1848م، وتبعه كتاب قواعد اللغة الألمانية وغيرها من الكتب النصية الألمانية، والتي تم الاعتراف بأنها أفضل الكتب التي تم نشرها حتى الآن في أمريكا. وفي عام 1858م، أكمل أدلر آخر أعماله المهمة في اللغة الألمانية، لينشر مؤلفات عديدة عن خطاب اللغة الألمانية وتركيبتها.

 

مهنة اللغوي جورج جاي أدلر:

 

كان اللغوي جورج جاي أدلر مهتمًا باللغة اللاتينية بشكل كبير، فقام بتأليف كتابه مقدمة الكتاب المدرسي باللغة اللاتينية. حيث وصف جورج جاي أدلر بأن كتابة نصوص باللغة اللاتينية كان عبارة عن تحدي كبير بالنسبة له، وكان يشعر بالتردد الكبير لإقدامه على هذه الخطوة؛ وذلك لأن العديد من اللغويون حاولوا من منعه من كتابة هذا الكتاب كون اللغة اللاتينية بحاجة للكثير من التعمق في علومها، فهي لغة تختلف بشكل كبير عن اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية وكافة لغات العالم.

 

ولكن لم يصغي جورج جاي أدلر لكل هذا الكلام واعتبرها عبارة عن ترهات، وقام بتأليف كتابه في اللغة اللاتينية، وكان أحد أكثر الكتب والمؤلفات تأثيرًا في اللغة اللاتينية وأكثر شهرة في كافة أرجاء العالم.

 

علاقة اللغوي جورج جاي أدلر بالروائي هيرمان ميلفيل:

 

كان الروائي هيرمان ميلفيل يشيد بأعمال اللغوي جورج جاي أدلر، الذي التقى به في رحلة بحرية إلى أوروبا في شهر أكتوبر في عام 1849م. وكان هذا اللقاء قبل وقت قصير من كتابة الروائي هيرمان ميلفيل لموبي ديك، وهي رواية تدور أحداثها حول صراع ملحمي بي إنسان وحوت في وسط البحر، حيث يتخذ هذا الصراع الملحمي طريقة لتأمل الكيان البشري وعلاقته بالوجود.

 

حيث كتب هيرمان ميلفيل عن ذلك اللقاء، “إن جورج جاي أدلر مؤلف معجم هائل، وفي تجميعه لهذا المعجم كاد أن يدمر صحته. وأخبرني أنه كان مجنونًا تقريبًا، ولكن هذا لا يخفي حقيقة أنه عالم مليء بالميتافيزيقا الألمانية التي افتقدها العديد من العلماء الألمان”.

 

أمضى هيرمان ميلفيل ساعات طويلة في التحدث مع اللغوي جورج جاي أدلر، وتحدثا عن كتاب الفلسفة “المصير الثابت والإرادة الحرة والمعرفة المسبقة والمطلق”، وقال ميلفيل أن جورج جاي أدلر يقبل الكتب المقدسة على أنها كتب إلهية، ومع ذلك يترك لنفسه الحرية في الاستفسار عنها في وضع الطبيعة.

 

وفي الخامس والعشرين من شهر أغسطس، أُعفي هيرمان ملفيل من العمل؛ لحضور جنازة اللغوي جورج جاي أدلر، الذي دفن جثته في مقبرة ترينيتي بعد إقامة جنازته في كنيسة القديس ميخائيل. حيث كان هيرمان ميلفيل واحدًا من المعزين في الجنازة.

 

وفاة اللغوي جورج جاي أدلر:

 

تم تشخيص جورج جاي أدلر على أنه مجنون؛ وذلك بسبب الضغط الكبير الذي واجهه أثناء كتابته ونشره لقاموس اللغة الإنجليزية والألمانية. وأصبح مقيمًا في مستشفى (Bloomingdale Asylum) للأمراض العقلية في مانهاتن في نيويورك في عام 1853م، وظل مقيمًا شبه دائم في المنشأة حتى وفاته هناك في عام 1868م.

 

ولكن لم يمنعه جنونه من تأليف بعض المؤلفات اللغوية، وكانت أشهر مؤلفاته في هذه الفترة، مقالة قصيرة عن جنونه بعنوان رسائل مجنون.

 

الأعمال المنشورة للغوي جورج جاي أدلر:

 

  • في عام 1885م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه مفتاح للتدريبات الواردة في قواعد أدلر العملية للغة اللاتينية.

 

  • في عام 1885م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه قواعد عملية في اللغة اللاتينية، وناقش فيه تمارين دائمة في التحدث والكتابة لاستخدام المدارس والكليات والمتعلمين الخاصين.

 

  • في عام 1848م، قام جورج جاي أدلر بتأليف كتابه قاموس اللغة ألماني واللغة الإنجليزية. حيث تم تجميع جميع مؤلفاته في هذا الكتاب من قبل اللغويون هيلبرت وفلوجل وغريب وهايس.

 

  • قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه شعر عرب إسبانيا بالتعاون مع المؤلفين ووينكوب وهالينبيك. ولكن لم يُنشر هذا الكتاب إلا في عام 2019م، ولا يوجد دليل يبين تاريخ تأليفه.

 

  • في عام 1847م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه قارئ ألماني متقدم، وهو كتاب مقتبس من الطبعة الأمريكية لكتاب أوليندورف في قواعد اللغة الألمانية، الذي يحتوي على مفردات ومعلومات وفيرة من شأنها أن تساعد القارئ على تخزين عدد هائل من المعارف اللغوية.

 

  • في عام 1861م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه ملاحظات على نصوص معينة من كتاب أجاممنون لإسخيلوس.

 

  • في عام 1867م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتاب آخر عن شعر عرب إسبانيا، كونه مادة ونص يُقرأ في الكنيسة الصغيرة التابعة لجامعة مدينة نيويورك في كل مساء من يوم الثامن والعشرين من شهر مارس.

 

  • في عام 1854م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بالتعاون مع اللغوي يوهان فولفجانج فون جوته، بتأليف كتابه مقدمة في الأدب الألماني، والذي كان يحتوي على مقدمات نقدية وملاحظات تفسيرية على عدد من عينات خاصة بالنثر والأدب الألماني من القرن السادس عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر. حيث كان يعتبر هذا الكتاب أهم عمل لجورج جاي أدلر، فما زال يدرس كمقرر أساسي في مختلف الجامعات التي تُدرس اللغة الألمانية. وقام العديد من اللغويون بتحريره ونشره لمرات عديدة بعد وفاته، ليصبح أكثر كتب اللغة الألمانية مبيعًا.

 

  • في عام 1853م وعام 1854م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه شرح موجز لحياة جروح جاي أدلر الجامعية، وأُعيد نشره مرات عديدة، حيث كانت تم طباعة آخر نسخة في عام 2019م.

 

  • في عام 1854م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه رسائل مجنون، وفي نفس الوقت نشر مقالة قصيرة حملت نفس عنوان الكتاب.

 

  • في عام 1854م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف عدد كبير من المقالات القصيرة بعنوان ملاحظات مختل.

 

  • في عام 1866م، قام اللغوي جورج جاي أدلر بتأليف كتابه دراسات مفصلة لمؤلفات ويلهلم فون هومبولت اللغوية.

المصدر
Who Was Who in America: Historical Volume, 1607–1896. Chicago: Marquis Who's Who, 1963.Letters of a Lunatic, a brief exposition of my University Life during the years 1853–54. (1854)Johnson, Rossiter, ed. (1906). "Adler, George J.". The Biographical Dictionary of America. Boston, Mass.: American Biographical Society. p. 59. Retrieved November 1, 2020Hershel Parker's definitive biography of Melville

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى