الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي أسباب البحث عن خامات جيدة لتصنيع الورق الصحفي؟

‏تعتمد معظم المؤسسات الصحفية العالمية أو الإقليمية أو المحلية على مجموعة من الخامات الجيدة؛ من أجل تصنيع الورق الصحفي، بحيث يكون ذلك وفقاً لبعض الشروط أو الاعتبارات المختلفة.

 

‏ ‏نبذة عن أسباب البحث عن خامات جيدة لتصنيع الورق الصحفي

 

‏تعتبر خامات صناعة الأوراق الصحفية في المناطق الباردة من أهم الصناعات التي تعتمد في المقام الأول على بعض الأخشاب الطبيعية، على أن يتم بواسطتها إنشاء أوراق صحفية يتم إنتاجها واستعمالها داخل المؤسسة الصحفية إلا أنَّ بعض الدول العالمية تسعى إلى تحديد أهمية ونسب استعمال الخشب الذي يتسم بالآليات الطولية في الإنتاج الصحفي، على أن تكون ذات اعتبارات مختلفة.

 

‏وبالتالي يجب التركيز على أنَّ الدول النامية أو التي تفتقر إلى الأخشاب الطبيعية تسعى في الدرجة الأولى إلى استغلال المخلفات الزراعية التي يتم بواسطتها إنتاج العديد من الأوراق الصحفية التي تصلح؛ من أجل استعمالها في المؤسسة الإعلامية وبالأخص تلك أوراق الطباعة المصنوعة من الكتان أو الكرتون، بحيث تعبر بعض المؤسسات الصحفية في الدول النامية على أهمية استعمال الورق الصحفي الذي يؤكد على أهمية اختيار اللب الميكانيكي في إنتاجها للأخشاب.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فقد ركزت المؤسسات الصحفية على كيفية تحديد الشروط المناسبة؛ من أجل تصنيع الأوراق الصحفية، على أن يكون لكل شرط خاضع للتقييم والقياس من قبل خبراء متخصصين ‏في مجال تصنيع الورق، ومن ثم تحديد المراحل أو الخطوات المساعدة على اختيار أهمها وخاصة في التعبير عن أهمية طباعة المادة الصحفية على ورق  ذات ملمس خشن أو ناعم وما هي الموضوعات المناسبة لاختيار كل صفحة حسب نوع الإنتاج الصحفي المطروح؟.

 

‏كما لا بُدَّ من إنشاء سياسة إعلامية وصحفية ملتزمة بمعالجة المادة الإخبارية بطريقة تعبر عن قدرة المؤسسة الصحفية في تحديد المعالج الإعلامية المناسبة على كل ورقة في داخل صفحات الجريدة.

 

‏أسباب البحث عن خامات جيدة للورق الصحفي

 

  • ‏نسبة انخفاض المخلفات الزراعية بالمقارنة مع الأخشاب الطويلة، وهو ما يساهم في تقليل عمليات استهلاك المواد الكيميائية في داخل الإنتاج الصحفي.

 

  • ‏سهولة اختراق الورق الصحفي المصنع من المخلفات الزراعية.

 

  • ‏انخفاض سعر الأحماض المستخدمة في معالجة المخلفات الزراعية ومن ثم العمل على تحويلها لورق صحفي صالح للاستخدام.

 

 

مصادر ‏صناعة الورق الصحفي

 

‏المصدر الأول

 

‏حيث يقصد به المصدر الذي يشير إلى مصاصة القصب والتي يتم بواسطتها صناعة مجموعة من الألياف التي تركز على كيفية إنشاء واستخراج أوراق صحفية مصنعة في المقام الأول؛ من أجل تناول الموضوعات الإخبارية، بحيث يتم في مصاصة القصب الحصول على بعض الإمكانيات الهائلة التي يتم مقارنتها بالمواد الكيميائية الأخرى.

 

على أن يتم تحديد قوة ودرجة اللون المستخدم في الورق، كما ساعات المؤسسات الصحفية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاعتماد على مصاصة القصب كمصدر أساسي في طباعة الورق الصحفي بواسطة أجهزة الطباعة المختلفة والمصنعة لهذا الغرض.

‏ ‏

المصدر الثاني

 

‏حيث يشير إلى قش الأرز الذي يعتبر من أهم المصادر المساعدة على إنتاج ورق صحفي، كما وتعتمد عليها جمهورية مصر كورقة صحفية تعتمد في المقام الأول على تلبية كافة سمات ومواصفات الورق الصحفي المعتمد في الدول العربية.

 

‏وعليه يجب التركيز على أنَّ أسباب البحث عن خامات جيدة؛ من أجل تصنيع الورق الصحفي الذي يسعى إلى إعداد مجموعة من الدراسات الإعلامية الصحفية وإنشائها بشكل يساعد على إنتاج ورق صحفي ذا تكلفة منخفضة، مع أهمية تمويل بعض المشاريع في المؤسسات ‏الصحفية القومية التي تلتزم في المقام الأول للطاقات الإنتاجية المتعددة.

 

والتي يعتمد عليها بعض الخبراء والمتخصصين في كافة المواقع المعتمدة على دراسة البيانات المقدمة إلى جانب المجالات الفنية أو العلمية أو الاقتصادية المختلفة، ‏كما لا بُدَّ من تحديد أهمية إنشاء محطات مساعدة على توليد الكهرباء وكيفية تجهيز بعض المؤسسات الصحفية التي من الممكن بواسطتها معالجة كافة المخلفات الصناعية في داخل المختبرات أو المخازن الصحفية.

 

وهو ما ساعد المؤسسات الإعلامية على إنشاء علاقة وثيقة في المؤسسات الصحفية؛ من أجل تنمية المجالات الإنتاجية في المؤسسة وذلك بطريقة تعبر عن أهميتها للاستثمارات الإعلامية والاتصالية التي تتطور عالمياً وخاصة نتيجة لإجراء بعض الظروف الاقتصادية المعقدة وكيفية مطابقتها لجميع المواصفات ذات التجارب المختلفة.

 

المصدر
كتاب دراسات إعلامية/ د. محمد المومني ومحمد الشنوقي.كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد.كتاب الاتصال العلمي في البيئة الرقمية/ إشراف د. السعيد ابراهيم.كتاب الحاسب الآلي وإنتاج الصحف/د. جمال النجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى