الإتصالالإعلام

ما هي المجالات التي تستخدمها وسائل الاتصال الجماهيري؟

اقرأ في هذا المقال
  • المجالات التي تستخدمها وسائل الاتصال الجماهيري.

المجالات التي تستخدمها وسائل الاتصال الجماهيري:

يلعب الاتصال الجماهيري دور كبير في التأثير على المجتمع المعاصر، على اعتبار أنَّها يقوم بالاستجابة لكافة الاحتياجات الاجتماعية، التي تتجدد باستمرار، فقد يقوم كل مجال باختيار وسلية واحدة فقط تفي بالغرض، ومن المجالات التي تستخدم الإعلام الجماهيري:

  • مجال التعليم: حيث قام القطاع التعليمي في استخدام الوسائل الجماهيرية، وذلك من خلال إعداد وتقديم برامج تعليمية، لكافة المراحل العمرية، كما يتم استخدام الوسائط المتعددة من مثل التسجيل الصوتي والمرئي في المدارس والجامعات.


    وبالتالي لا بُدّ من التأكيد على أنَّ المواد التعليمية، لا تقوم فقط بنقل التراث العلمي، وإنَّما هي تؤكد عليه، وذلك من خلال استخدام محتويات ومواد ترفيهية، توجيهية، وإعلامية، كما يكون من الممكن المزج ما بين هذه المواد، وهو ما يساهم في نجاح البرامج التعليمية.

  • مجال التنمية: فلقد تم استخدام الوسائل الإعلامية الجماهيرية، توفير المناخ الملائم والذي يساهم في تحقيق نتائج هائلة ومتوازنة في قطاع التنمية، إلا أنَّ استخدام الإعلام الجماهيري في الدول النامية صعب جداً، ويعود ذلك لمجموعة من الأسباب منها: عدم التكامل ما بين الوسائل الإعلامية، عدم التكافل ما بين الوظائف الإعلامية والتي لا تتناسب والطبيعة، بالإضافة إلى الأسباب الاجتماعية المتعددة والمختلفة.

  • مجال الرأي العام: ويقصد بذلك أنَّ الإعلام الجماهيري قام بتوفير الفرص المناسبة في القدرة على التغطية الكافية والكاملة للجماعات، وذلك في أماكن متعددة، كما ساهمت أيضاً في توفير التنويع ما بين الأساليب المستخدمة، بالإضافة إلى التنويع ما بين الحواس التي تخاطبها الوسيلة الإعلامية، كما تقوم في التأثير على الرأي العام في موضوع معين.

  • مجال العلاقات العامة: ويقصد بها استخدام الإعلام التقليدي والجماهيري للتأثير على الفئة العاملة في كافة المنظمات والمؤسسات المعاصرة، كما ساهم الإعلام الجماهيري وتطويره في توفير الفرص أمام العلاقات العامة على التأثير والانتشار.


    كما أنه لا بُدّ من التركيز على أنَّ الوسائل التقليدية الإعلامية تلعب دور في التأثير على العلاقات العامة، إذ تعتبر العلاقات العامة ذات تأثير على جمهور عريض وكبير ومتنوع، بالإضافة إلى أنَّها ذات علاقة تكاملية ما بين المجالات، وعليه تؤثر العلاقات العامة على الرأي العام وبالعكس.

المصدر
كتاب الإعلام والمجتمع/ إبراهيم جابر.كتاب الإعلام البديل/ د.علي حجازي.كتاب نظريات الإعلام/ علي كنعان.كتاب رؤية جديدة في الإعلام التربوي/ وفاء السيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى