الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هي جريدة الفجر؟

‏تاريخ تأسيس جريدة الفجر

 

‏تعتبر جريدة الفجر من المؤسسات الصحفية المتواجدة في جمهورية مصر العربية، كما أنَّ مقرها الرسمي والرئيسي متواجد في عاصمة مصر القاهرة، حيث تأسست في يونيو عام 2005، بالإضافة إلى أنها تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية والصحفية باللغة العربية وبشكل أسبوعي، كما تعتبر أيضاً من المؤسسات الصحفية المستقلة غير التابع للحكومة المصرية.

 

‏وعليه يكون من الضروري التركيز على أنَّ جريدة الفجر تعتبر أول صحيفة مصرية ساهمت في نشر الرسوم الكاريكاتيرية وخاصة التي ارتبطت بشن الهجمات على الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قامت بإنشاء أرشيف يضم الصور الكاريكاتورية المسيئة تحت عنوان أزمة الصور الكاريكاتورية المسيئة.

 

‏المحتويات الصحفية التي تقدمها جريدة الفجر

 

‏تركز جريدة الفجر على تقديم المحتويات الصحفية الأكثر أهمية وشعبية في مصر، حيث يتم التأكيد على بعض المواد الصحفية المرتبطة بالقضايا السياسية، الموضوعات الإخبارية، الإنسانية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، بالإضافة إلى قدرتها على إعداد بعض القوالب الصحفية الأكثر تميزاً ‏وجذب من قبل الجماهير الإعلامية المستهدفة.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فلقد ساهمت جريدة الفجر بإعداد بعض اللقاءات الصحفية والأحاديث المنوعة وذلك مع بعض الشخصيات الأكثر خبرة في المجالات المختلفة وهو ما يساهم في إثراء المعلومات بالنسبة للجمهور ‏الإعلامي المصري بشكل خاص الجمهور الإعلامي العربي بشكل عام.

 

‏مميزات جريدة الفجر

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على مواكبة التكنولوجيا الإعلامية المعاصرة والتي بدورها يتم دمجها داخل كافة أقسام المؤسسة الصحفية، بحيث يساهم ذلك في الارتقاء بمستوى المحتويات الصحفية المقدمة.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على ‏استعمال أفضل المعدات التي من الممكن استعمالها داخل مؤسسة الفجر الصحفية.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على استعمال كافة عناصر الإبراز الصحفي سواء كانت متعلقة ‏بالصورة الصحفية المستخدمة، باللون، بحجم الخط ونوعيته وغيرها.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على إعداد صفحة متخصصة فقط في تقديم الرسوم الكاريكاتورية، وذلك من خلال استقطاب طاقم من الرسامين الأكثر خبرة ومهارة في مجال الرسم الكاريكاتورية سواء كانت  تعبر عن موضوعات أو شخصيات.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على إنشاء مطبعة متخصصة بها يتم من خلالها توزيع العدد الصحفي إلى كافة المناطق المتواجدة في جمهورية مصر العربية وبشكل مجاني دون أن يكون هنالك مبلغ مالي؛ من أجل شرائها.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على استقطاب الإعلاميين والصحفيين المحررين الأكثر خبرة في مجال الكتابة الصحفية، بحيث يتم تدريبهم بشكل مكثف مستمر على برامج التدريب الإعلامي المتميز؛ وذلك من أجل زيادة مهاراتهم وخبراتهم في مجال العمل الصحفي.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على إنشاء مكتبة تضم كافة الصور الصحفية التي تم التقاطها من قبل الإعلاميين في جريدة الفجر، بحيث يتم اللجوء إليها وقت الحاجة.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على تكثيف الجهود؛ من أجل كتابة الأعمدة الصحفية والمقالات الافتتاحية والتي تعبر عن رأي الجريدة، بحيث يتم إلزام كتاب الأعمدة الصحفية في المسؤوليات التي من الواجب اتباعها أثناء كتابة العمود الصحفي أو المقال الافتتاحي بغض النظر عن الموضوع الصحفي المطروح.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على الالتزام بكافة المبادئ والمعايير الإعلامية التي تم اعتمادها من قبل وزارة الإعلام والاتصال في مصر والتي تتمثل في الموضوعية، ‏المصداقية، بالإضافة إلى الشفافية والحيادية.

 

  • ‏تتميز جريدة الفجر بقدرتها على ‏‏فتح المجال أمام صحافة المواطن؛ وذلك من أجل استقطاب الأخبار والموضوعات الإخبارية المتنوعة والتي يغفل عنها الصحفي العامل داخل المؤسسة الصحفية، بحيث ‏يتم التأكد من مصداقيتها، ‏وذلك من خلال الوصول إلى البراهين والأدلة التي تثبت ذلك.

 

‏الموقع الإلكتروني لجريدة الفجر

 

‏ساهمت جريدة الفجر في إنشاء صفحات إلكترونية تابعة لها، بحيث تكون رسمية ورئيسية، وذلك عبر الشبكة العنكبوتية بحيث يتم من خلالها تقديم الخدمات الإعلامية الإلكترونية منها:

 

  • ‏خدمة كتابة المحتويات الصحفية الإلكترونية بغض النظر عن القالب الصحفي المستعمل.

 

  • ‏خدمة الوصول إلى ‏الأرشيف الصحفي الذي يضم المعلومات الإعلامية، الإحصائيات، بالإضافة إلى الرسوم الكاريكاتورية والصور الصحفية.

 

  • ‏خدمة التحميل والتنزيل للعديد من اللقاءات الصحفية والأحاديث المرتبطة بالموضوعات الإخبارية المختلفة.

 

  • ‏خدمة التبادل والتعاون ما بين كافة المؤسسات الصحفية الإلكترونية المتواجدة عبر شبكة الإنترنت؛ وذلك من أجل زيادة منسوب الأخبار والموضوعات الصحفية التي ترد إلى مؤسسة الفجر الصحفية.

 

  • ‏خدمة ‏استقبال كافة الأفكار الصحفية من قبل الجمهور الإعلامي المصري والجمهور الإعلامي العربي.

 

المصدر
موقع جريدة الفجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى