التربية المهنيةالخياطة

أدوات العلام المستخدمة في الخياطة

اقرأ في هذا المقال
  • أدوات العلام المستخدمة في الخياطة
  • طريقة تعليم القماش باستخدام دولاب العلام وورق الكربون

عند الانتهاء من اختيار الباترون والقماش نحتاج لأدوات العلام والتي نستخدمها قبل عملية القص، كما يجب التأكد من إعداد القماش إعداداً مناسباً لغرض نقل رموز الباترون عند العلام على ظهر القماش بعد قصه، وقبل رفع الباترون عنه، وبذلك تصبح هذه العلامات نقاطاً مرجعية دائمة تساعدك أثناء تركيب الموديل.

يتم نقل العلام عادةً على ظهر القماش، ويجب أن تنقل بعض رموز الباترون، مثل: موضع الجيب والعروة من ظهر القماش إلى وجهه (ولا تعلّم على وجه القماش)، وللقيام بذلك سرج متبعاً العلام باليد أو بالماكينة على ظهر القماش فيشكل الخيط بذلك العلامة على وجه القماش، ويوجد أداة علام ممكن إزالتها من القماش بسهولة جداً، وفي هذه الحالة يمكن استخدامها على وجه القماش، وإنّ طريقة نقل العلامات المتعددة وكل طريقة تناسب أنواعاً معينة من الأقمشة المستخدمة، حيث يمكننا اختيار طريقة التي تعطينا العلام الأسرع والأدق في العمل.

أدوات العلام المستخدمة في الخياطة:

  • الدبابيس: تستعمل لتدبيس مخطط الباترون على القماش، ولعمل البروفة، ولثني الذيل وتحديد الطول، كما تشكل طريقة سريعة لنقل العلامات، ويجب ألّا تستعمل على الأقمشة الدقيقة أو التي تترك عليها دبابيس آثاراً دائمة، مثل: الحرير والجلود الصناعية.

  • قلم العلام: المستعملان مع الدبابيس يناسبان معظم أنواع الأقمشة.

  • دولاب العلام وورق الكربون: وهما يوفران وسيلة سريعة ودقيقة للعلام ويناسب الأقمشة المسطحة والمنبسطة ويستعمل للأقمشة الثقيلة؛ وذلك لأنّ الدولاب يشوه الأقمشة الخفيفة.

  • الطباشير: تستعمل في عملية الرسم ووضع العلام على القماش، كما أنها تمتاز بسهولة إزالتها عن الأقمشة وتوجد منها ألوان عديدة، ويفضل استخدام اللون الأبيض للأقمشة الداكنة، والأقمشة البيضاء يتواجد معها لون آخر، كما يستخدم معها ألوان متعددة، وتوجد أنواع من الطباشير صعب إزالتها عن القماش فعليك اختيار طباشير من السهل إزالتها عن القماش بالطريقة الصحيحة.

طريقة تعليم القماش باستخدام دولاب العلام وورق الكربون:

  • ضع ورقة كربون تحت الباترون على أن تكون جهة الكربون مقابلة لظهر كل طاق من القماش بالطريقة الصحيحة.

  • دحرج دولاب فوق الخطوط الواجب تعليمها بما فيها خطوط الثني الوسطية الخاصة بالبنسات، ثم استخدم مسطرة كي ترسم خطوطاً مستقيمة على القماش بطريقة مناسبة لنوعية القماش المستخدمة.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى