التربية المهنيةالحرف اليدوية

طريقة صنع دمية قماش

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يمكن صنع دمية من القماش؟

كانت الدمى المصنوعة من القماش تصنع من قصاصات القماش (الخرق)، لذا سنحاول أن نجد ما يكفي من القماش لإعادة تدويره من غطاء وسادة أو قميص قديم أو ملابس لا تناسبنا.

كيف يمكن صنع دمية من القماش؟

تحديد نوع الدمية:

نختار مظهر الدمية التي نريد صنعها فنختار إنساناً أو حيواناً، ثم نبدأ بلون القماش؛ (أي قماش عادي سيفي بالغرض) لكن من الممكن أن نختار شيء بلون الجلد تقريباً، ومن ثم نحدد لون الشعر والعينين، واذا كانت الدمية حيواناً نقرر لون الشارب.

رسم تصميم للدمية:

نرسم مخطط الدمية على قطعة قماش باستخدم طباشير الخياط أو قلم رصاص قابل للغسل؛ لتمييز القماش إذا كنا لا نريد ظهور علامات البقايا من خلاله، ونضيف بعض العرض الإضافي (نصف بوصة إلى 5/8 بوصة) في جميع أنحاء الجزء الخارجي من المخطط للحصول على بدل التماس.

قص القماش:

نضع طبقةً ثانيةً من القماش تحتها ونضع الجوانب اليمنى من القماش معاً، ونقص النمط على الخط الأبعد، ثم نتأكد من قص قطعتي القماش في نفس الوقت، وستكون هذه الخطوة أسهل إذا احتفظنا بالقالب على القماش.

جمع الأجزاء:

نجمع الأجزاء ونثبت القماش بغرزة حول معظم الخطوط العريضة ونترك فتحةً للحشو، ولتخفيف اللحامات حول المنحنيات والزوايا نضع المقص بين أرجل الدمية ونقص الشقوق المثلثة في بدل التماس مع الحرص على عدم قص التماس نفسه، ثم نقلب الدمية على الجانب الأيمن للخارج عن طريق تحريك القماش خلال الفتحة.

حشو الدمية:

نحشو الدمية باستخدام أي نوع من الحشو المتوفر كألياف البوليستر، وبإمكاننا الحصول على نهج أكثر طبيعية باستخدام كرات القطن، ثم نطوِ حواف الفتحة باتجاه الداخل ونغلقها بغرزة، ويمكن القيام بذلك يدوياً أو باستخدام ماكينة الخياطة.

عمل مفاصل الذراع والساق:

نعمل مفاصل الذراع والساق باستخدم قلم التحديد أو الطباشير لتحديد النقطة التي تلتقي فيها الذراعين والساقين بجسم الدمية، ونعمل غرزة في هذه العلامات في جميع النقاط الأربع، ثم نرسم بالإبرة إلى الجانب الآخر، وعند الانتهاء يجب أن يكون هناك انخفاض بسيط بين الجسم والأطراف.

إضافة ملامح الوجه:

نضيف ملامح الوجه بخياطة أزرار للعين والأنف، أما إذا كنا نصنع الدمية لطفل رضيع أو طفل صغير نستخدم خيط التطريز؛ لمنع خطر الاختناق ونستخدم خيوطاً حمراء لتطريز الفم.

صنع الشعر:

نستخدم الغزل أو الخيوط لهذه الخطوة فنختار اللون الأسود أو البني أو الأصفر أو الأحمر لألوان الشعر الطبيعية، أما إذا كنا نرغب في صنع دمية هزازة نختار اللون الوردي أو الأرجواني أو أي لون غير تقليدي آخر، ثم نحدد المادة التي نريد أن يكون شعر الدمية خلالها ونقص الخيط إلى ضعف هذا الطول، ثم نضع منتصف الخيط في منتصف الرأس ونثبته في مكانه بالصمغ ونثبت باقي الشعر إلى مكان الأذنين، ونثبت شعراً إضافياً في مؤخرة رأس الدمية.

صناعة ملابس الدمى:

نصنع ملابس الدمية عن طريق رسم الخطوط العريضة على الجريدة، ونتتبع القالب ونقص التصميم ثم نربط كل شيء معاً، ومن الممكن أيضاً صنع ملابس سهلة بدون خياطة لدميتنا باستخدام غراء القماش.

المصدر
الحرف اليدوية والفن الصنتعي. تأليف: محمد عبد الله الدرايسة، عدلي محمد عبد الهادي.فن الكروشيه. تأليف: عنايات المهدي.الدمى الحرفية. تأليف: جاين بول.صناعة الدمى. تأليف: جيمس براون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى