الانترنتالتقنية

ما هو مزود الوصول إلى الإنترنت Internet access provider

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مزود الوصول إلى الإنترنت IAP؟
  • أساسيات مزود الوصول إلى الإنترنت IAP
  • ما هي الأنواع المختلفة لمقدمي خدمة الإنترنت؟
  • الخدمات التي يقدمها مقدمو خدمة الإنترنت
  • كيفية الاختيار بين مزودي خدمة الإنترنت

في الوقت الحاضر تم استخدام الإنترنت لمعظم الشركات وحتى في المنزل، وتحتاج الشركات إلى قدر كبير من العناية بالإنترنت بدلاً من احتياجات المنزل، كما تم زيادة استخدام الإنترنت بسبب نمو وسائل التواصل الاجتماعي وتدفق الفيديو، لذلك يتحول الناس إلى الإنترنت والبث المباشر عبر الإنترنت، ولهذا السبب يجب أن يكون لديك موفرو خدمة إنترنت جيدون ومناسبون، وهذه بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها قبل اختيار مزود الوصول إلى الإنترنت المناسب.

 

ما هو مزود الوصول إلى الإنترنت IAP؟

 

مزود الوصول إلى الإنترنت “IAP”: هو نوع من مزودي خدمة الإنترنت “ISP” والخدمة الرئيسية الأخرى التي يوفرها مزود خدمة الإنترنت هي بناء موقع الويب والاستضافة الافتراضية، حيث يكون لدى الخدمة المعدات ونفاذ خط الاتصالات المطلوب للحصول على “POP” على الإنترنت للمنطقة الجغرافية التي يتم تقديمها.

 

تمتلك “IAPs” الأكبر حجماً خطوطاً مؤجرة عالية السرعة بحيث تكون أقل اعتماداً على مزودي الاتصالات ويمكنها تقديم خدمة أفضل لعملائها، ومن بين أكبر مزودي خدمات الإنترنت الوطنية والإقليمية “AT&T WorldNet” و”IBM Global Network” و”MCI” و”Netcom” و”UUNet” و”PSINet”.

 

  • “IAP” هي اختصار لـ “Internet Access Provider”.

 

  • “AT&T” هي اختصار لـ “American Telephone and Telegraph”.

 

  • “POP” هي اختصار لـ “point of presence”.

 

  • “ISP” هي اختصار لـ “Internet Service Provider”.

 

أساسيات مزود الوصول إلى الإنترنت IAP:

 

تعمل “IAP” على توفر الوصول إلى الإنترنت، كما توفر “IAPs” بشكل عام وصول الطلب الهاتفي من خلال مودم واتصال “PPP”، وعلى الرغم من أنّ الشركات التي توفر الوصول إلى الإنترنت مع أجهزة أخرى، مثل أجهزة مودم الكابل أو الاتصالات اللاسلكية يمكن اعتبارها أيضاً “IAPs”، وغالباً ما يتم استخدام المصطلحين “IAPs” ومزودو خدمة الإنترنت “ISP” بالتبادل، على الرغم من أنّ بعض الأشخاص يعتبرون “IAPs” مجموعة فرعية من “ISPs”.

 

في حين أنّ “IAPs” لا تقدم سوى الوصول إلى الإنترنت، فقد يقدم مزودو خدمات الإنترنت خدمات إضافية مثل الخطوط المؤجرة “T-1” أو “T-3” وتطوير الويب، وعلى عكس كل من “IAPs” و”ISPs” تقدم الخدمات عبر الإنترنت محتوى مملوكاَ لها بالإضافة إلى الوصول إلى الإنترنت، كما يشمل مزود الوصول إلى الإنترنت مزودي خدمات الإنترنت بالإضافة إلى مزودي الخدمة الآخرين الذين يبيعون الوصول إلى الإنترنت للشركات الكبيرة والمستخدمين الآخرين.

 

تشمل “IAPs” أيضاً مقدمي الخدمات الإقليميين مثل “NEARNet” في “New England” ومنطقة خليج سان فرانسيسكو “BARNet”، كما تضم ​​الآلاف من مقدمي الخدمة المحليين ,بالإضافة إلى ذلك يمكن لمستخدمي الإنترنت أيضاً الوصول من خلال مزودي الخدمة عبر الإنترنت “OSP” مثل “America Online”.

 

تتصل “IAPs” الأكبر مع بعضها البعض من خلال “MAE” أي مراكز تبديل “ISP” التي تديرها MCI” WorldCom” أو مراكز مماثلة، كما تُعرف الترتيبات التي يتخذونها لتبادل حركة المرور باسم اتفاقيات النظراء، حيث هناك العديد من القوائم الشاملة جداً لطلبات الشراء داخل التطبيق والتي يتم تحديدها عادةً على أنّها مزودي خدمة الإنترنت متاحة لمستخدمي الويب.

 

ساعد ظهور خدمات وتطبيقات الإنترنت التجارية في تعزيز التسويق التجاري السريع للإنترنت، حيث كانت هذه الظاهرة نتيجةً لعدة عوامل أخرى أيضاً، كما كانت أحد المعلمات الرئيسية هو إدخال الكمبيوتر الشخصي ومحطة العمل في أوائل الثمانينيات، وهو تطور كان مدفوعاً بدوره بالتطور الكبير في تكنولوجيا الدوائر المتكاملة ونتج عنها انخفاض سريع في أسعار أجهزة الكمبيوتر.

 

ومن المعلمات الأخرى التي أخذت أهمية متزايدة ظهور شبكة إيثرنت وغيرها من شبكات المنطقة المحلية “LAN” لوصل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، لكنّ عناصر أخرى كان لها دور أيضاً وبعد إعادة تطور شركة “AT&T Corporation” في عام 1984م، لاقت مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية الكثير من الخيارات الجديدة لخدمة العنصر الرقمي على المستوى الوطني والمعروفة باسم “NSFNET”.

 

في عام 1988م تم العمل على القيام في تجربة تربط خدمة البريد الإلكتروني التجارية “MCI Mail” بالإنترنت، حيث كان هذا التطبيق هو أول اتصال بالإنترنت لمزود تجاري ولم يكن أيضاً جزءاً من مجتمع البحث، كما تمت الموافقة بسرعة للسماح لموفري البريد الإلكتروني الآخرين بالوصول وبدأ الإنترنت في أول تطور له في حركة المرور.

 

  • “PPP” هي اختصار لـ “Point-to-Point Protocol”.

 

  • “LAN” هي اختصار لـ “local area network”.

 

  • “MAE” هي اختصار لـ “Metropolitan Area Ethernet”.

 

ما هي الأنواع المختلفة لمقدمي خدمة الإنترنت؟

 

هناك عدد غير قليل من الأنواع المختلفة من مزودي خدمة الإنترنت المتاحة اليوم بما في ذلك الوصول وصندوق البريد والاستضافة والعبور والافتراضية والمجانية.

 

أولاً: الوصول إلى مزودي خدمة الإنترنت:

 

الوصول إلى مزودي خدمة الإنترنت: هي توظيف مجموعة متنوعة من التقنيات لتسهيل اتصال المستهلكين بشبكتهم، كما قد تتضمن هذه التقنيات النطاق العريض أو الطلب الهاتفي، حيث تشتمل أنواع اتصالات النطاق العريض التي تعمل دائماً على الكابل وخدمة الألياف الضوئية “FiOS” وخط المشترك الرقمي “DSLوالأقمار الصناعية، كما يوفر عدد من موفري الوصول أيضاً خدمات البريد الإلكتروني والاستضافة.

 

  • “FiOS” هي اختصار لـ “Fiber Optic Service”.

 

  • “DSL” هي اختصار لـ “Digital Subscriber Line”.

 

ثانياً: مزودو خدمة الإنترنت في صندوق البريد:

 

يوفرون خدمات استضافة صندوق البريد الإلكتروني وخوادم البريد الإلكتروني لإرسال البريد الإلكتروني واستلامه وحفظه، والعديد من مزودي خدمة الإنترنت في صندوق البريد هم كذلك مزودو وصول للإنترنت.

 

ثالثاً: مزودو خدمات الاستضافة:

 

يقدمون البريد الإلكتروني وبروتوكول نقل الملفات “FTP” وخدمات استضافة الويب والأجهزة الافتراضية والسحابات والخوادم المادية.

 

  • “FTP” هي اختصار لـ “File transfer protocol”.

 

رابعاً: مزودو خدمات الإنترنت العابرون:

 

يوفرون كميات كبيرة من النطاق الترددي اللازم لربط مزودي خدمة الإنترنت المستضيفين والوصول إلى مزودي خدمة الإنترنت معاً.

 

خامساً: مزودو خدمات الإنترنت “VISP”:

 

شراء الخدمات من مزودي خدمات الإنترنت الآخرين للسماح للعملاء بالوصول إلى الإنترنت.

 

سادساً: مزودو خدمات الإنترنت المجاني “free nets”:

 

يقدمون الخدمة مجاناً وغالباً ما يعرضون الإعلانات أثناء اتصال المستخدمين.

 

الخدمات التي يقدمها مقدمو خدمة الإنترنت:

 

يقدم مقدمو خدمة الإنترنت مجموعة متنوعة من الخدمات لعملائهم من الوصول إلى الإنترنت عبر الكابل إلى الوصول إلى الإنترنت عبر الألياف والمزيد، كما تتضمن بعض هذه الخدمات الوصول إلى الإنترنت وتسجيل اسم المجال واستضافة اسم المجال أو استضافة الويب والوصول إلى الاتصال الهاتفي والوصول إلى الخط المؤجر والموقع المشترك.

 

كما يعلم معظم الناس أنّ الإنترنت هو نظام عالمي من شبكات الكمبيوتر المترابطة التي يستخدمها مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث يرتبط نظام الشبكات هذا بتشكيلة واسعة من الشبكات الإلكترونية والبصرية والتقنيات اللاسلكية.

 

كيفية الاختيار بين مزودي خدمة الإنترنت:

 

هناك عدد من العوامل التي يجب تقييمها عند التفكير في موفري خدمة الإنترنت، ومن هم مقدمي الخدمات المتوفرة في منطقتك، وما هي سرعات التنزيل والتحميل الأنسب لاحتياجات أسرتك، وما هو الفرق في التسعير بين باقات الإنترنت، كما يجب مناقشة الموقع وعرض النطاق الترددي مثل سرعة التحميل والتنزيل وتوافر النطاق العريض وما إلى ذلك، والأسعار ومقارنتها بعناية بعروض المنافسين الآخرين.

المصدر
IAP – Internet Access ProviderWhat Is an Internet Service Provider (ISP)?Internet service providerIAP (Internet access provider)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى