الجغرافياخرائط الدول

الخريطة الجغرافية لواشنطن

تعتبر واشنطن واحدة من الولايات الأمريكيّة، وهي تقع في القسم الشماليّ الغربيّ من الاتِّحاد على شاطئ المحيط الهادئ، حيث أنّ عاصمتها الإداريّة هي مدينة أولمبيا.

ما هي الخريطة الجغرافية لواشنطن

 

توجد واشطن العاصمة الأمريكية في مقاطعة كولومبيا، وهي لا توجد على حدود أية ولاية من موجودة في أمريكا، حيث أن الدستور الأمريكي يعرف المنطقة بأنها منطقة فيدرالية، وتوجد واشنطن بالتحديد على الشاطئ الشماليّ لنهر البوتوماك، وتحد ميريلاند مقاطعة كولومبيا من الشمال، الشرق، الغرب، وتشترك معها فيرجينيا من خلال الشاطئ الجنوبي لنهر البوتوماك.

 

كما تقع واشنطن على خطوط عرض 38.9 وخطو طول 77.04-، وترتفع ستة أمتار عن مستوى مياه البحر، وهي أكبر مدينة في مقاطعة كولومبيا، وإن مدينة واشنطن ليس نفسها ولاية واشنطن التي تعتبر إحدى الولايات المكوّنة للولايات المتحدة الأمريكية، وهي تقع على الجزء الشمالي الغربي من البلاد، ويقع المحيط الهادئ في الجهة الغربية من واشنطن.

 

مساحة واشنطن

 

تقع واشنطن على مساحة تصل إلى 184.827 كيلومتر مربع، وتقع في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ بالولايات المتحدة، وتبين الخريطة عدد من المنحدرات الوعرة والخلجان العديدة أمام ساحل المحيط الهادئ للولاية، وفي نهاية الشمال الغربي تحد المحيط الهادئ شبه الجزيرة الأولمبية، حيث تسيطر الغابات المطيرة الكثيفة والجبال الأولمبية الوعرة على المناظر الطبيعية.

 

في الجزء الجنوبي من الولاية، تمتد سلسلة الجبال الساحلية وتلال ويلابا عبر الحدود إلى ولاية أوريغون، حيث يقع (Puget Sound Lowlands) مباشرة إلى الشرق من هذه التلال والجبال، ويمتد جنوبًا من الحدود الكندية إلى نهر كولومبيا، وهي موطن لكبرى مدن واشنطن.

 

سكان واشنطن

 

ازداد عدد سُكّان ولاية واشنطن بشكل كبير منذ بداية تأسيسها إلى وقتنا الحاضر، ففي تسعينيّات القرن الـ19، وصل عدد السُكّان إلى ما يقارب 360،000 نسمة، وتعدى المليون نسمة في بداية عام 1920م، واستمرَّ التزايد السكّاني في الولاية بالتزامُن مع زيادة الهجرة، وبالأخص من الدُّول الاسكندنافيّة، كندا، واستمرَّت هذه الزيادة الكبيرة في عدد السكّان إلى أن وصلت حسب ما تم احصائه خلال عام 2010م إلى حوالي 6،724،540 نسمة، وارتفع هذا العدد ليصل إلى حوالي 7,530,552 نسمة خلال عام 2018م.

 

وإن أصل السكّان يتنوَّع ما بين السكّان الأمريكيّين الأصليّين، والسُكّان التي تعود أصولهم إلى الأوروبّية، وعدد قليل من الأصول الأفريقيّة، بالإضافة إلى السكّان الآسيويّين، كما أنّ سُكّان المناطق الحضريّة يُشكِّلون ما يقارب ثلاثة أرباع عدد سُكّان الولاية الكلي، حيث يتركَّز أغلبهم في مدينة سياتل، مدينة تاكوما، مدينة بلفيو، مدينة سبوكين.

المصدر
الجغرافيا السياسية الجديدة للعالم العربي/ عمر كامل حسن/ 2008.الجغرافيا السياسية/ جاد الرب حسام الدين/ 2008.دراسات في الجغرافيا السياسية/ فتحي محمد أبو عيانة/ 1998.دراسة في الجغرافيا السياسية/ بدارنة سريان محمد سعيد فالح/ 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى