الجغرافيامدن أثرية وسياحية

بروفانس مدينة المعارض في فرنسا

اقرأ في هذا المقال
  • أين تقع مدينة بروفانس؟
  • تاريخ مدينة بروفانس
  • أجمل الأماكن في مدينة بروفانس

تعدّ بروفانس حاليًا أكثر المناطق جاذبية في فرنسا. فهي من الأماكن التاريخية النادرة حيث تتمتع بالطبيعة الساحرة وبالأثار القديمة وفن الهندسة المعمارية. كما أنها أحد الأماكن التي تتميز بسحر لا يوصف ولا يمكن مقارنته، تعدّ بروفانس واحدة من أكثر المناطق حيوية وإشراقاً في فرنسا، فهي تشتهر بتلالها الخضراء المتدرجة وموانئ الصيد الغريبة والقرى الخلابة التي تطفوعلى النتوءات الصخرية، وقد جذب الجمال الطبيعي لهذه المنطقة العديد من الرسامين المشهورين بما في ذلك سيزان وماتيس وشاجال وبيكاسو.

أين تقع مدينة بروفانس؟

تقع مدينة بروفانس العائدة للقرون الوسطى في جنوب شرق فرنسا التي تطل على البحر الأبيض المتوسط بجانب إيطاليا وهي من أجمل الأماكن في فرنسا. المنطقة مشهورة بمواقعها التاريخية والسياحية، وبمطبخها.

تاريخ مدينة بروفانس:

مدينة بروفانس لها تاريخ طويل ومعقد ومليء بالثقافات المختلفة على مدار التاريخ حيث كانت هناك فترات ازدهار وتراجع في تاريخ بروفانس. كان هناك العديد من الحفريات الأثرية التي تمت على أراضي تلك المنطقة والتي تبين أن بروفانس من أقدم أماكن الإقامة للناس على الأرض منذ حوالي نصف مليون سنة قبل الميلاد. في القرن 6 قبل الميلاد اتفق اليونانيون مع الليغوريين على تأسيس العديد من مدن الموانىء على الساحل وهي ماساليا التي تعرف الآن مرسيليا ونيقية والتي تعرف الآن نيس.

اليونانيين هم أول من عملوا في الزراعة في تلك المنطقة حيث أنهم عملوا على زراعة الزيتون والعنب على الأراضي المحلية. بعد فترة من الزمن تم تشكيل إمبراطورية ماساليوت في المقاطعة. بدأ الأستعمار الروماني في المنطقة في القرن 2 قبل الميلاد حيث دخلت القوات الرومانية إلى بروفانس للمساعدة العسكرية في الحرب وبذلك اكتسبت المنطقة اسمها الحالي، حيث كان للحكم الروماني تأثير إيجابي على تاريخ تلك المنطقة فقد تمكنوا من إنشاء بنية تحتية ممتازة، فعماوا على بناء المدن المحلية الجميلة.

تم الاستيلاء على أراضي المنطقة ونهبها من قبل قبائل البرابرة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية. في القرن 10 وحتى القرن 14 بقيت الصدمات بين عدة سلالات في المقاطعة على هذه الأراضي، كما أنها تعرضت هذه المنطقة إلى القراصنة وعانت من أوبئة من بينها الطاعون. في القرن 16 تم ضم المنطقة إلى فرنسا لم يقتصر الأمر على قيام بروفانس بتمزيق النزاعات الدينية من الداخل، بل شاركت المقاطعة أيضًا في الخلافات الإقليمية بين إيطاليا وفرنسا، والتي حولت الأرض إلى ساحة معركة لسنوات عديدة.

أجمل الأماكن في مدينة بروفانس:

1- آكس أون بروفانس:

هي من الأماكن التاريخية والمعالم السياحية في المدينة حيث تتميز بالمناخ الرائع والجمال الطبيعي والأجواء الهادية والقصور الأرستقراطية القديمة وتحتوي على الكثير من القطع الأثرية الرومانية أيضا النوافير المزخرفة وشوارعها المليئة بالأشجار الجميلة. وتضم مناطق تاريخية ومعارض ومتاحف مثل:

  • المدينة القديمة: حيث تتميز هذه المدينة بوجود قاعة المدينة التي تعود إلى القرن 17 ووجود واجهة مميزة على الطراز الإيطالي وأبواب مصنوعة من الخشب منحوتة بشكل ساحر وأيضاً برج البلدة القديمة الذي يحتوي على ساعة فلكية من سنة 1661، وساحة البرتاس التي صممت على طراز الساحات الملكية في باريس مع نافورة ضخمة وهناك الكثير من المباني الأنيقة على الطراز الباروكي والروكوكي بالأضافة إلى سوق الزهور الملونة.

  • كورس ميرابيو: هو عبارة عن طريق جميل مظلل بالأشجار الضخمة وهو من أكثر الأماكن الحيوية ويحتوي على مجموعة من المطاعم والمقاهي والبوتيكات والقصور التي تعود إلى القرن 17 و 18، كما توجد في الطرف الغربي من الطريق نافورة ضخمة تعود إلى القرن 19 وهي نافورة روتندا.

  • حي مازارين: يقع في وسط آكس أون بروفانس ويوجد فيه العديد من المعالم منها جدران البلدة القديمة ونافورة بيس كواترىويتميز بوجود منحوتات لأربعة دلافين والعديد من القصور الفاخرة وتم تطويره سنة 1646 من قبل ميشيل مازارين.

  • كاتدرائية سانت سوفور: تم بناءها في القرن 15 واستمر بناءها للقرن 17 وتحتوي على خليط من الأساليب المعمارية المختلفة الرومانية والبروكي والقوطي والمفروشات الفلمنكية وهي فريدة من نوعها.

  • متحف الجرانيت: هو من أرقى المتاحف في فرنسا يحتوي على مجموعة كبيرة من اللوحات التي تعود إلى القرن 14 حتى القرن 20 وأيضاً تشكيلة مختلفة من الفن الأنطباعي مثل لوحات سيزان وفان جوخ وديغاس، كما يتم عمل معارض جرانيت على مدار العام، يوجد هذا المتحف في قصر مالطا.

  • متحف المفروشات: يقع متحف المفروشات في قصر الأبرشية بالقرب من الكاتدرائية حيث يعرض مجموعة من المفروشات الأثرية التي تعود إلى القرن 17 و18 بالأضافة إلى فن النسيج المعاصر مثل مفروشات بيوفيس.

  • استديو سيزان: تجذب ورشة بول سيزان الكثير من الزوار للاستمتاع بالأجواء التي كان يعمل بها هذا الفنان المبدع ورؤية بعض أعماله بما في ذلك الفخار والمزهريات فضلاً عن الرسومات، وقد كان يعمل سيزان بكثافة على مدار العام ففي الأيام المشمسة كان يرسم في الهواء الطلق وفي الأيام الممطرة كان يبقى داخل الاستديو.

  • مؤسسة فاساريلي: هي مؤسسة الغير تقليدية المثيرة للإعجاب التي تضم على العديد من اللوحات الجدارية الضخمة والكثير من الدراسات للفنان فيكتور الفرنسي بالأضافة إلى معارض على مدار العام، تم تأسيسها سنة 1976.

2- أفينيون:

مدينة أفينيون التاريخية الأنيقة التي تتميز بالشوارع الضيقة والساحات الخلابة ويوجد فيها الكثير من المعالم الأثرية المدهشة الجاذبة للزوار من جميع أنحاء العالم، كما يوجد فيها على مدار العام الكثير من المهرجانات مثل مهرجان الجاز الشهير وسوق الكريسماس التقليدي. من أبرز معالم أفينيون:

  • قصر البابوات: هو من أهم النصب التذكارية خلال العصور الوسطى في العالم المسيحي، كأنه من بعيد قلعة ساحرة من الخيال وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، بني هذا القصر سنة 1335 وكان يشهد على القوة البابوية، ويمكن للزوار الأستمتاع بالمناطق الداخلية حيث يتكون من 25 غرفة وكنائس صغيرة وقاعات ضخمة مزينة بلوحات رائعة وغرفة الولائم ومصلى سانت مارتيال وسان جون بالإضافة إلى كنيسة كليمنتين العظيمة.

  • متحف قصر بيتي: تم بناءه كحصن قوطي يتميز بأسوار خارجية دفاعية بني في القرن 13 وهو مدرج للتراث العالمي لليونسكو. في الوقت الحالي هو متحف للفنون يتم عرض اللوحات والمنحوتات لمختلف الفنانيين.

  • جسر سانت بينيزيت: من أهم المناطق التاريخية العظيمة حيث يرتبط فيه الأساطير المهمة وتم بناءه خلال ثمانية سنوات وهو بناء عظيم طوله 900 متر و22 قوس.

  • كاتدرائية نوتردام دي دوم: تتميز بتصاميم رائعة على الطراز الرومانسيك واللوحات الجدارية والأسقف الرخامية والتماثيل الرائعة المذهبة ومن أشهرها تمثال العذراء ويدها ممدودة للترحيب الموجود في الواجهة الخارجية الذي يعود إلى القرن 12.

  • كنيسة القديس ديدييه: تمتاز بالفن الروماني والجدران الحجرية والمنبر القوطي والصحن الكبير جداً وهي من أقدم الأعمال في عصر النهضة وهي أيضاً لوحة الصليب للفنان فرانشيسكو الإيطالي ولوحات جميلة للقرن 14، توجد هذه الكنيسة في البلدة القديمة في الشارع الرئيسي.

  • ساحة الساعة: هي مكان في الهواء الطلق قريبة من قصر البابوات وهي رائعة للجلوس والأسترخاء ويوجد فيها برج الساعة والمسرح وقاعة المدينة.

  • صخرة دوم: هي صخرة غاية في الروعة حيث يمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام قريبة من قصر البابوات ولها إطلالة ساحرة على مدينة أفينيون، كما يوجد في الموقع حديقة جميلة للتنزه.

  •  متحف كالفيت: يحتوي متحف كالفيت على مجموعة ساحرة من المنحوتات الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى مثل اللوحات الهولندية والفرنسية والإيطالية وأيضاً الإسبانية التي تعود جميعها إلى القرن 16 وحتى القرن 20.


3- آرل:

مدينة آرل المشهورة عالمياً تعود للعصور الرومانية تقع في قلب بروفانس حيث تم تأسيسها كمستوطنة تعود لليونان ثم تطورت وأصبحت من أهم المدن الرومانية وما زالت تحتفظ بمناظرها القديمة وتتميز بأجواء فرنسية رائعة والحياة الهادئة والفنون والمهرجانات في فصلي الصيف والربيع.

  • مدرج آرل: هو مدرج روماني تم بناءه في القرن الأول بعد الميلاد وهو رمز تذكاري ومن أكبر الساحات في بلاد الغاول طوله حوالي 136 وعرضه 107 ويستوعب 21 ألف متفرج. كما أنه تم تطويره خلال العصر الروماني حيث تم إضافة الأبراج إلى الساحة ويمكن للزوار الصعود لأعلى البرج والأستمتاع بالمناظر الساحرة على المدينة القديمة والمسرح القديم، كان ولا يزال المدرج يستخدم لمصارعة الثيران وغيرها من العروض.

  • اليسكامبس (الحقول السماوية): هو مدفن يعود للعصور الرومانية وهو رمز على تاريخ آرل القديم حيت تم العثور على العديد من القبور الرخامية خلال القرن 18 والعثور على مقبرة غاول الرومانية، ويمكن اكتشاف التوابيت الصخرية كما يمكن زيارة كنيسة سانت هونورات المجاورة التي تعود إلى القرن 12.

  • دير القديس تروفايم: هو إحدى أكثر الأماكن إثارة في مدينة آرل وهي إحدى مواقع التراث العالمي في اليونسكو وتم بناءه عام 1300 ويتميز بالأساليب المعمارية الرومانية والقوطية في العصور الوسطى، حيث يستمتع الزوار بالمعارض على مدار السنة وعلى إطلالات جميلة رائعة.

  • المسرح الروماني: هو مسرح تم بناءه في القرن الأول قبل الميلاد حيث يستوعب 8000 شخص ويتكون من 33 صف من المقاعد وتم تزينه بالتماثيل والأعمدة المزخرفة، كما يوجد فيه الكثير من الآثار التي تم استخراجها من الموقع وكان أغلى اكتشاف أثري هو فينوس آرل وهو الذي يمثل الآلهة ديانا وتم عرضه في متحف اللوفر في باريس. وكان يستخدم في العصور الوسطى كمحجر وحالياُ هو مسرح عالمي للعروض والأحداث في الهواء الطلق في فصل الصيف.

  • متحف الإداري في آرل القديمة: يجذب هذا المتحف الفريد من نوعه الكثير من الزوار وبشكل خاص المهتمين بالتاريخ القديم والآثار، ويعرض المتحف التراث الثقافي القديم للمدينة بما في ذلك الفنون والمعروضات التي تقدم نظرة على الحياة اليومية في آرل خلال العصر الروماني، ويقع المتحف داخل مبنى عصري مذهل بني في موقع السيرك الروماني القديم.

  • مؤسسة فنسنت فان جوخ في آرل: وهي مؤسسة تم تأسيسها لتكريم الفنان المشهور فان جوخ للأعماله التي كان لها تأثير على الأساليب الفنية الحديثة كما يتم عمل معارض خاصة لفنانيين آخريين مثل ديفيد هوكني. ويمكن للزوار الأستمتاع بأجمل المناظر التي تطل على المدينة.

  • فان جوخ تريل: وهي أماكن التي رسم فيها الفنان بعض أعماله ومن الأمثلة على تلك الأماكن ساحة المنتدى وجسر لانجلويس المتحرك.

  • حمامات قسطنطين: هي مجموعة مباني تحتوي على حمامات دافئة وغرف الهواء الدافئ وأيضاً البلاط الدافئ أنشأها الرومان بالقرب من نهر غريت رون في القرن 4م.

  • متحف ريتو: هو متحف جذاب وصغير يوجد فيه الأعمال الفنية للكثير من فناني بروفنس ولوحات الفنان ريتو خلال القرن 18 و 19 ومجموعة كبيرة من الفن المعاصر وقطع بيكاسو. يقع المتحف في مبنى رائع يعود تاريخه إلى عصر النهضة.

  • ساحة الجمهورية: هي مكان لمسلة مصرية تاريخية حيث يقدر ارتفاعها حوالي 15 متر، تقع هذه الساحة في وسط مدينة آرل الأثرية.

4- سانت تروبيه:

هي قرية صيد ساحرة وهي موطن للشواطئ الرملية وتمتاز بالميناء الواسع والكثير من اليخوت الراقية والكثير من محلات الأزياء العالمية بالأضافة إلى المدينة القديمة لا بونش الرائعة. كما تعتبر من المناطق المشمسة.

5- لي بو دو بروفانس:

هي من أجمل القرى في فرنسا وتتميز المباني القديمة والشرفات والساحات المليئة بالزهور العطرة كما تتمتاز بأجواء العصور الوسطى، تقع هذه القرية الساحرة على هضبة صخرية مطلة على وادي جميل في حديقة البيل الإقليمية الطبيعية. ويوجد في هذه القرية قلعة دي بو التي تم بناءها من الحجارة الكلسية شديدة الإنحدار وساحة سانت فنسنت ومتحف سانتونس بالإضافة إلى كنيسة سانت فنسنت التي تعود إلى القرن 12.

6- مرسيليا:

هي المدينة الأقدم في فرنسا وتقع في المرتبة الثانية بأنها أكبر مدينة بعد باريس وهي ميناء يطل على البحر الأبيض المتوسط ويوجد فيها مرفأ مزدحم مختلفة الأعراق وتتميز بالأجواء الرائعة ويوجد فيها الأسواق العربية التقليدية والمطاعم المختلفة.

7- سان بول دي فينس:

هي إحدى المعالم الأكثر شهرة في بروفانس حيث تعود غلى القرون الوسطى وتمتاز بالشوارع المليئة بالحصى والساحات المزينة بالنوافير والسلالم، تقع على قمة تل ويحاط بها الأسوار.

المصدر
Provence-Alpes-Cote d'Azur20 reasons to visit Provence, France15 Picture-Perfect Towns in Provence, France15 Best Things to Do in Provence (France)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى