الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية جنوب أفريقيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة جنوب أفريقيا.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة جنوب أفريقيا.

التعريف بجمهوريّة جنوب أفريقيا:

تقع جمهوريّة جنوب أفريقيا في جنوب قارّة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع زيمبابوي، بوتسوانا، وناميبيا، ويوجد فيها 3 مُدن تُعتبر عواصم رسميّة لها، وهما: العاصمة التشريعيّة “كيب تاون”، والعاصمة القضائيّة “بلومفونتين”، والعاصمة التنفيذيّة “بريتوريا”، بالإضافة إلی مدينة جوهانسبرغ، الّتي تُعدّ أكبر مدينة حضريّة ومركزاً للتّجارة في البلاد.

وتحتلّ جمهوريّة جنوب أفريقيا المركز 25، من حيث عدد السّكَّان علی مستوی العالم، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “”جمهوريّ برلمانيّ، وكما يُعدّ “راند” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، وأعلنت استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1910 للميلاد، ويُعتبر شعارها الوطنيّ “الوحدة في التتوّع”.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة جنوب أفريقيا، حيث يوجد فيها الأفريقيّين السود، البيض، الآسيويّين، والهنود، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة، والهندوسيّة، والأقليّات من الدّيانة اليهوديّة، والبوذيّة، والكونفوشيّة، والراستافاريّين، واللادينيّة.

وتُعدّ “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في جمهوريّة جنوب أفريقيا، بالإضافة إلی اللغة الأفريقانيّة، والعديد من اللغات المحليّة، كـَلغة السوتيّة الجنوبيّة، لغة الزولويّة، لغة الخوسية، لغة النديبلي الجنوبيّة، لغة السوازيّة، لغة السوتيّة الشماليّة، واللغة الفينديّة، ولغة التسونجيّة.

وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة جنوب أفريقيا، حيث يوجد فيها العديد من الهِضاب، والجِبال كـَجِبال دراكنزبرج، والعديد من الصحاري كـَصحراء ناميب وصحراء كالهاري، والعديد من القمم الصخريّة، والعديد من الأنهار كـَنهر فال، ونهر لمبوبو، ونهر أورانج.

وتُعدّ جمهوريّة جنوب أفريقيا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة الأمم المُتّحدة، مُنظّمة التّجارة العالميّة، البنك الدولي للإنشاء والتّعمير، دول الكومنولث، مؤسسة التّمويل الدوليّة، الاتّحاد الأفريقي، مؤسسة ضمان الاستثمار مُتعدد الأطراف، البنك الأفريقي للتمنيَة، ومجموعة العشرين.

وتعتمد جمهوريّة جنوب أفريقيا علی الموارد الطبيعيّة، كـَالفحم، اليورانيوم، الألماس، الذّهب، خام الحديد، الكروم، الفوسفات، البلاتين، القصدير، الغاز الطبيعي، والملح، وكما تعتمد في اقتصادها علی الثّروة الحيوانيّة، كـَالأغنام والماعز.

وتعتمد جمهوريّة جنوب أفريقيا في اقتصادها علی الزّراعة، كـَزراعة الذُّرة، القمح، القطن، قصب السّكَّر، وكما تعتمد جمهوريّة جنوب أفريقيا في اقتصادها أيضاً علی الصّناعة، كـَالأسمدة، الكيماويّات، الصّلب، المنسوجات، الآلات، وتركيب السيّارات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة جنوب أفريقيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة جنوب أفريقيا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في كيب تاون:

تُعتبر مدينة كيب تاون من أشهر الوجهات السياحيّة في جنوب أفريقيا، حيث تقع في مُقاطعة كيب الغربيّة، وتُعدّ العاصمة التشريعيّة لِجنوب أفريقيا، وتمّ تصنيفها كـَواحدة من أجمل المُدن الأفريقيّة، وتتميّز بمناخها الجميل وطبيعتها الخلّابة.

السّياحة في جوهانسبرغ:

تُعتبر مدينة جوهانسبرج من أجمل المُدن السياحيّة في جنوب أفريقيا، حيث تقع في مقاطعة غوتنغ وتحديداً في شمال شرق جنوب أفريقيا، وتتميّز جوهانسبورغ باعتبارها أكبر المُدن في جنوب أفريقيا، والمركز الترفيهيّ والماليّ الرئيسيّ في البلاد، حيث تضمّ العديد من المُنتزهات، والمتاحف، والمعارض.

السّياحة في بريتوريا:

تُعتبر مدينة بريتوريا من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في جمهوريّة جنوب أفريقيا، وتُعتبر العاصمة التنفيذيّة للبلاد، حيث يوجد فيها العديد من السّفارات، والحدائق، والمُنتزهات، والأماكن الترفيهيّة.

السّياحة في ديربان:

تُعدّ مدينة ديربان من أجمل المُدن السياحيّة في جنوب أفريقيا، حيث تقع في مُقاطعة كوازولو ناتالو وتحديداً على السّاحل الشرقيّ في البلاد، وتتميّز المدينة بشواطئها السّاحرة، وتضمّ العديد من الحدائق الرّائعة، والمعالم السياحيّة الّتي تستحق الزّيارة، بالإضافة إلی العديد من الفنادق الفخمة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة جنوب أفريقيا:

 اللحم المُقدد:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قارّة أفريقيا بأكملها، وهو عِبارة عن لحم مُملّح يتمّ تجفيفه في الهواء الطّلق، ويُعدّ من الأكلات الّتي يُفضّلها أصحاب الحِمية الصحيّة لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدّهون، و نسبة عاليَة من البروتينات .

خبز السّجق الإفريقي:

يُعتبر من أشهر أنواع المعجّنات في القارّة الأفريقيّة، حيث يتكوّن خبز السّجق من لحم البقر المفروم، لحم الضأن، الطحين، والتّوابل المختلفة.

 رؤوس الدجاج بالكركم:

تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في قارّة إفريقيا، حيث تتكوّن من رؤوس الدّجاج، صوص حار، الكركم، الشطَّة، ويُمكنك إضافة الخضراوات إليها، وعادة ما يُقدّم مع الأرز.

حلوی البودينغ الإسفنجيّة:

تُعتبر من أشهر الحلويّات في قارّة أفريقيا، حيث تتكوّن حلوى البودينج الإسفنجيّه من الكيك الإسفنجيّ المخبوز في الفرن، ويتمّ حشوَه بالكريمة، ويُضاف إليه صوص الفواكه، وتُعدّ نكهة المشمش النكهة الأصليّة للكريمة والصّوص.

طاجين الخضراوات الأفريقي:

يُعتبر طاجين الخضراوات من أشهر الأكلات الشعبيّة في أفريقيا، حيث يتكوّن من الطّماطم، البصل، حبوب الفاصوليا، الجزر، الفلفل، والتّوابل، وعادة ما يُقدّم مع قطع الخبز المُحمّص، و اللحم المشويّ، و السّلطات المتنوّعة.

المصدر
صفحة جنوب أفريقيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة جنوب أفريقيا في ميوزك برينز.صفحة جنوب أفريقيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى