التغذيةفوائد غذائية

فوائد البصل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو البصل؟
  • القيمة الغذائية للبصل
  • الفوائد الصحية للبصل:
  • استخدامات الطهي:

تشمل الفوائد الصحيّة المثيرة للإعجاب للبصل قدرتها على منع وتخفيف أعراض السرطان واضطرابات القلب والسكري، كما أنّها تساعد في علاج نزلات البرد والربو والتهابات البكتريا والمشاكل التنفسيّة والذبحة الصدريّة والسعال.

ما هو البصل؟

البصل (Allium cepa) عبارة عن خضروات تستخدم لأغراض الطهي والأغراض الطبيّة لآلاف السنين، إنّها تحتوي على عدد من المركّبات المضادة للأكسدة التي هي فعّالة جداً في تحييد الجذور الحرّة الموجودة في جسم الإنسان.

لقد كان البصل نباتاً رئيسياً في النظام الغذائي للبشر منذ أكثر من 7000 عام، وخلال الجزء الأكبر من ذلك الوقت، تمت زراعته، لا تزال هناك أنواع برية في مناطق معينة من آسيا، ولكن بشكل عام يعدّ البصل نباتاً مزروعاً ومزروع عالمياً.

تشمل خصائص البصل المضادة للجراثيم تطبيقات مضادة للفطريات واسعة النطاق، ممّا جعله اسماً مألوفاً في مواد الإغاثة المضادة للفطريات، يمكن زراعة نباتات البصل في تربة جيّدة التصريف ورطبة.

يمكنك حتى زراعتها بسهولة في الفناء الخلفي أو الحديقة لجني فوائدها الصحيّة، يشكّل البصل جزءاً مهمّاً في العديد من إستعدادات الطهي في المأكولات في جميع أنحاء العالم، ويعرف أيضًا باسم “النباتات المرافقة”، ممّا يعني أنّها تنمو جيداً حول الخضروات والنباتات الأخرى.

من المعروف أنّ البصل يمتلك قيمة علاجيّة منذ العصور القديمة، حتى منظمة الصحّة العالميّة تؤكد أنّها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الشهيّة والذين يعانون من تصلّب الشرايين، يوضّح خبراء الصحةّ بحقيقة أنّ البصل يوفّر فترة راحة كبيرة لمرضى الربو المزمن والتهاب الشعب الهوائية التحسسي ومتلازمات السعال المرتبطة بالزكام.

القيمة الغذائية للبصل

للبصل العديد من التطبيقات الطبيّة القيّمة بسبب المغذّيات والفيتامينات والمعادن والمركّبات العضويّة الموجودة فيها، وتشمل هذه وجود مركّبات الكبريتيك وكيرسيتين أيضاً، تحتوي هذه الخضروات أيضًا على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والفوسفور، وهي مصدر جيّد لفيتامين C وفيتامين B6 والألياف الغذائية أيضاً.

الفوائد الصحية للبصل:

يعدّ البصل، كونه نباتاً متكيفاً، مصدراً كبيراً للعناصر الغذائيّة الأساسية التي يحتاجها الجسم، دعنا نستكشف الفوائد الصحيّة الأكثر قيمة والأكثر شهرة للبصل.

العناية بالفم

غالباً ما يستخدم البصل لمنع تسوس الأسنان والتهابات الفم، قد يؤدّي مضغ البصل الخام لمدة 2-3 دقائق إلى قتل جميع الجراثيم الموجودة في منطقة الفم والمناطق المحيطة بها مثل الحلق والشفتين.

تعزيز المناعة

المواد الكيميائيّة النباتيّة الموجودة بكميات كبيرة في البصل بمثابة منشطّات لفيتامين C داخل الجسم، يعزز فيتامين C نظام المناعة لديك من خلال مكافحة السموم والأجسام الغريبة المختلفة التي يمكن أن تؤدّي إلى الأمراض.

الحدّ من مخاطر أمراض القلب

يعمل البصل كمضاد للتخثّر، والمعروف أيضاً باسم سيولة الدم، والتي تمنع خلايا الدم الحمراء من تكوين كتل، وفقاً للأبحاث فإنّ استخدام تركيبات معينة من الثوم و / أو البصل مرتبط بشكل إيجابي بالوقايّة من خطر الإصابة بمرض تصلّب الشرايين والحدّ منه، هذه الكتل والجلطات يمكن أن تؤدّي إلى اضطرابات القلب أو أمراض القلب والأوعيّة الدمويّة.

إدارة مرض السكري

يحتوي البصل على كروميوم، وهو نسبياً معدن نادرلا يمكن العثور عليه بشكل طبيعي في الطعام، يساعد Chromium الجسم على إدارة مستويات السكر في الدم ويضمن الإنتاج البطيء التدريجي عن الجلوكوز في العضلات وخلايا الجسم،علاوة على ذلك، في تقرير بحثي نُشر وجد أن عصير البصل، عندما يُعطى لمرضى السكري مع طعامهم، قد ساعد في التحكّم في ارتفاع السكر في الدم بشكل فعّال، لذلك، فإنّ تناولها يمكن أن يساعد في تعديل مستويات السكر في الدم.

تستخدم طارد الحشرات

يمكنك استخدام عصير البصل لتخفيف الألم الناجم عن لسعات نحل العسل، يمكن استخدام عصير البصل الطازج أو العجينة للتطبيقات الخارجية على لسعات الحشرات ولسعات العقرب، تؤدّي رائحة البصل أيضًا إلى فرار الحشرات، ولهذا السبب يمكن استخدامها كمواد طاردة للحشرات وأيضاً من أشكال علاج اللدغة.

خصائص مضادة للسرطان

البصل غني بالمركبات النشطة التي تمنع نموّ الخلايا السرطانيّة وانتشارها بنجاح، لديه كمية كبيرة من كيرسيتين، وهو مضاد للأكسدة قوي للغايّة، يرتبط باستمرار بالوقايّة أو الحدّ من انتشار السرطان، أظهرت الدراسات المنشورة في أبحاث الوقايّة من السرطان أن استهلاك الخضروات مثل البصل والثوم الذي ينتمي لعائلة Allium يساعد في منع الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي.

فيتامين (ج) الموجود في البصل، هو أحد مضادات الأكسدة القويّة التي يمكن أن تقلل من وجود وتأثير الجذور الحرة في الجسم، الجذور الحرة هي المنتجات الكيميائيّة العملية للأيض الخلوي، ويمكن أن تتسبب في تحوّل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، أي طعام غني بالمواد المضادة للأكسدة، والذي يحيد هذه الجذور الحرة، قد يكون مفيداً لصحّة الجميع.

تخفيف الآلام

بضع قطرات من عصير البصل قد تكون مفيدة بشكل كبير للأفراد الذين يعانون من وجع الأذن الحاد، يمكن علاج صوت الرنين في الأذن عن طريق وضع عصير البصل من خلال قطعة من القطن والصوف.

العناية بالبشرة

يقال إنّ عصير البصل الممزوج بالعسل أو زيت الزيتون هو أفضل طريقة لعلاج أعراض أو علامات حب الشباب، كما أنّه مضاد للإلتهابات في الطبيعة، لذلك يمكن للمركّبات النشطة أن تقلل من الإحمرار والتورّم المرتبط عادة بأمراض الجلد مثل حب الشباب، يساعد البصل أيضاً في تقليل الألم المصاحب والتهاب حالات مثل النقرس والتهاب المفاصل.

علاج السعال

إن تناول مزيج متساوٍ من عصير البصل والعسل يمكن أن يخفف من التهاب الحلق وأعراض السعال.

علاج فقر الدم

يمكن تحسين الظروف المصابة بفقر الدم عن طريق تناول البصل جنباً إلى جنب مع الماء لأن ذلك يضيف إلى المحتوى المعدني للجسم، وخاصة الحديد، الذي يعد جزءاً أساسياً من إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة، لذلك، يمكن الوقاية من فقر الدم، المعروف أيضاً باسم نقص الحديد، بإدخال البصل في نظامك الغذائي.

تخفيف آلام في المعدة

البصل له خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للبكتيريا التي يمكن أن تخفف من اضطراب في المعدة ومتلازمات المعدة ذات الصلة، ويرجع ذلك إلى الصابونين(saponins) التي توجد فيها، تمتلك هذه الصابونين قدرات مضادة للتشنّج، والتي تضمن عدم استمرار اضطرابات المعدة وأن تكون الأمعاء واضحة وتعمل بشكل سلس.

علاج الإضطرابات البولية

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإحساس بالحرقة أثناء التبوّل، يمكن للبصل توفير راحة كبيرة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة شرب الماء المغلي مع 6 إلى 7 غرامات من البصل.

وفقاً لـ Peace Health، يستخدم البصل منذ فترة طويلة للحدّ من مخاطر الأمراض المختلفة مثل الأورام والسعال المستمر والبرد، يعتبر الممارسون الطبيون أن هذا النبات يعد علاجاً منزلياً مثالياً للتخفيف من الإضطرابات والأمراض الإستقلابية المختلفة، ينص موقع (Peace Health) على أن استهلاك البصل يمكن أن يساعد في الوقايّة من سرطان المعدة والثدي.

تخفيف الربو

كشفت الدراسات الطبيّة أن هذه مركبات الكبريتيك توقف تشكيلات السلسلة الكيميائيّة الحيويّة التي قد تؤدّي إلى حالات الربو، يسهّل محتوى البصل الكبريتي ذوبان البلغم لدى مريض يعاني من سعال شديد، يوصى بعصير البصل الطازج للمرضى الذين فقدوا الوعي بسبب الروائح والصفات المستنشقة، والتي يمكن أن تحفّز الحيويّة والطاقة.

استخدامات الطهي:

فيما يتعلق بدور البصل في مختلف المأكولات الشهيّة، فقد استخدم منذ آلاف السنين في العديد من الإستعدادات الغذائيّة، يتم استخدامها بشكل خاص لإعداد الطعام غير النباتي من أجل التستّر على الذوق القاسي ورائحة اللحوم، يمكن استهلاك هذه الخضراوات التي تشبه اللمبة بشكلها الخام أو المخلل أو المقلي بالزيت أو المخبوزة أو المسلوقة.

السعرات الحرارية في البصل:

  • كل 100 غرام من البصل الطازج تحتوي على 40 سعرة حرارية.
  • يمكن تضمين البصل في كثير من الأطباق الشهية مثل الدجاج بالبصل وشوربة البصل.
  • إنّها بالتأكيد نعمة للبشرية وبينما تجعلنا نبكي أحيانًا، ولكن الفوائد الصحيّة المتعددة تعوّض عن ذلك.

المصدر
Onions—A global benefit to healthWhy Onions are Great for You13 Impressive Benefits Of Onions

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى