الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة بروناي

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة بروناي.
  • أهم الأماكن الّتي يجب عليك زيارتها.
  • أشهر الأكلات في دولة بروناي.

التعريف بدولة بروناي:

تقع دولة بروناي في جنوب قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع بحر الصين وماليزيا، وأعلنت بروناي استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1984 للميلاد، ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “سلطنة بروناي دار السلام”، وكما يُعدّ نظام الحُكم فيها “سلطنة دستوريّة”، ويُعتبر “الدولار البروناي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتُعدّ “مدينة بندر ساري بيجاوان” عاصمة دولة بروناي، وكما تُعدّ “لغة المالاي” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، واللغة الصينيّة، ويُعتبر “بحر الصّين الجنوبيّ” أخفض نقطة في البلاد، وتتنوّع الأعراق في بروناي، حيث يوجد فيها مالاوي، صينيّون، وسكَّان أصليّين.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في بروناي، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانات المسيحيّة، والبوذيّة، وتعتمد بروناي في اقتصادها علی الموارد الطببعيّة، كـَالغاز الطبيعيّ، الخشب، والنّفط، وكما تعتمد بروناي في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الفواكة، الخضراوات، والأرز، وتعتمد أيضاً في اقتصادها علی الصّناعة، كـَتكرير النّفط.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة بروناي، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة بروناي والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن الّتي يجب عليك زيارتها:

مساجد بروناي:

تمتلك دولة بروناي العديد من المساجد الرّائعة الّتي تستحق الزِّيارة والاكتشاف، حيث تُعتبر من أشهر الوجهات السياحيّة في بروناي، ومن أشهر هذه المساجد “مسجد السّلطان عمر علي صفی الدّين”، حيث يقع في العاصمة بندر ساري بيجاوان، ويضمّ المسجد 24 قبّة وتُعدّ بمثابة رمز لِحُكَّام البلاد الـ 28، ويتميّز المسجد بإطلالته السّاحِرة علی النهر، وأيضاً من أشهر المساجد الموجودة في بروناي “مسجد جيمس البلقي”، حيث يُعتبر أكبر المساجد في بروناي، ويمتلك 29 قبّة ذهبيّة، ويُمكنك زيارة هذه المساجد والصّلاة فيهما، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

القرية المائيّة “كامبونج آير”:

تُعتبر القرية المائيّة من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في بروناي، حيث يرجع عهدها إلی ما قبل التّاريخ، وتمّ تشييدها فوق نهر بروناي القديم، وكما تُعتبر من أكبر القُری المائيّة في العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

نهر بروناي:

يُعتبر نهر بروناي من أشهر الأماكن السياحيّة في بروناي، حيث يوفّر لك العديد من الأنشطة الترفيهيّة الرّائعة، كـَركوب القارب والقيام بجولة نهريّة، ممارسة هواية السّباحة ، وصيد الأسماك، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه برفقة العائلة والأصدقاء، وكما يُمكنك زيارة غابات المانغروف الّتي تقع بالقُرب من النهر، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

بندر ساري بيجاوان:

تُعدّ مدينة بندر ساري بيجاوان من أشهر الوجهات السياحيّة في بروناي، وكما تُعتبر من أجمل العواصم في جنوب شرق قارّة آسيا، حيث تتميّز المدينة بمساحاتها الخضراء الواسعة، وبيوتها الخشبيّة الجميلة، وتضمّ المدينة العديد من الحدائق، والمُنتزهات، والمطاعم، والمحلّات التقليديّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، وكما يُمكنك الذّهاب إلی المطاعم المُنتشرة فيها، وتناول أشهی المأكولات المحليّة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی الأسواق الشعبيّة المُنتشرة فيها، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة بروناي:

  • روني براتا:

يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في بروناي، وهو عِبارة عن خبز مقليّ، وعادة ما يُقدَّم مع السّمك، أو كاري الدّجاج.

  • ليماك ناسي:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في بروناي، وهي عِبارة عن جوز الهند، يتمّ تقديمة مع البيض، الفول السودانيّ، الخيار، والأرز.

  • سوتو:

تُعدّ من الأطباق الشعبيّة في بروناي، وهو عِبارة عن حساء يتكوّن من الدّجاج أو اللحم، مرق الدّجاج أو اللحم، والتّوابل المختلفة.

  • بانج كانج:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في بروناي، حيث يتكوّن من الأرز واللحم البقريّ، ويتمّ لفّ المكوّنات بأوراق الموز وشويَها علی النّار.

المصدر
صفحة بروناي في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة بروناي في ميوزك برينز.صفحة بروناي في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى