الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية بنين

اقرأ في هذا المقال
  • دولة بنين.
  • أصل تسمية بنين.
  • ما لا تعرفه عن بنين.

دولة بنين:

تقع دولة بنين في غرب قارّة أفريقيا. وتشترك في حدودها مع النيجر، بوركينا فاسو، نيجيريا، توغو وخليج بنين. وأعلنت جمهوريّة بنين استقلالها عن فرنسا في عام 1960 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “الفرنك الأفريقي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.


وتُعدّ “مدينة بورتو نوفو” عاصمة جمّوريّة بنين. وكما تُعدّ مدينة كوتونو أكبر المُدن فيها. وتُعتبر “اللغة الفرنسيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی العديد من اللهجات المحليّة، كـَاليوروبا والفون. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة، وديانة فودو والدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة.

أصل تسمية بنين:

عُرِفَت البِلاد خِلال الفترة الاستعماريّة وبعد استقلالها عن فرنسا باِسم داهومي. وفي عام 1975 للميلاد، تمَّ تغيير اِسمها إلى بنين. وسُمِّيَتْ بهذا الاسم؛ نِسبة إلى خليج بنين الّتي تقع مُقابله. وسًمِّيَ الخليج بهذا الاِسم؛ تيمّناً بإمبراطوريّة بنين. وبعد ذلك أصبح الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة بنين”؛ نِسبة إلى نظام الحُكم فيها “جمهوري”.

ما لا تعرفه عن بنين:

  • تتنوّع الأعراق في جمهوريّة بنين، حيث يوجد فيها عِرق الفون، عِرق أدجا، عِرق يوروبا، عِرق باريبا، عِرق بولي، عِرق أوتاماري، عِرق يويالوكبا وعِرق دندي.

  • تُعدّ جمهوريّة بنين عضو في العديد من المُنظّمات، كـَالاتّحاد الأفريقي، مُنظّمة الأمم المُتَّحدة ومُنظّمة المؤتمر الإسلامي.

  • تحتل جمهورية بنين المركز 81 من حيث عدد السّكَّان في العالم.

  • تعتمد بنين في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة زيت النّخيل، الذُّرة، القطن، الكاكاو، التّبغ، الفستق والقهوة.

المصدر
صفحة بنين في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة بنين في ميوزك برينز.صفحة بنين في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى