الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية جيبوتي

اقرأ في هذا المقال
  • دولة جيبوتي.
  • أصل تسمية جيبوتي.

دولة جيبوتي:

تقع دولة جيبوتي في شرق قارّة أفريقيا. وتشترك في حدودها مع إرتيريا، إثيوبيا، خليج عدن، البحر الأحمر  والصومال. وأعلنت جيبوتي استقلالها عن فرنسا في عام 1977 للميلاد. حيث كانت تُعرَف قديماً باسم “بِلاد الصّومال الفرنسيّ”. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ شِبه رئاسيّ”. وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في جيبوتي، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة.


وتُعدّ “مدينة جيبوتي” عاصمة جمهوريّة جيبوتي وأكبر مُدنها. وكما تُعدّ “اللغة الفرنسيّة” اللغة الرسميّة في جيبوتي، بالإضافة إلی اللغة الصوماليّة. وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة جيبوتي، حيث يوجد فيها الصوماليّين، الغجر، الإثيوبيّين، العرب والأوروبيّين. ويُعتبر “الفرنك” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. ويُعتبر “جبل موسی علي” أعلی قمّة فيها.

أصل تسمية جيبوتي:

جيبوتي أو الصّومال الفرنسي، هي جزء مِن بِلاد الصّومال، سكَّانها مِن قبيلتي عيسى والعفر؛ لذلك أطلق عليها الفرنسيّون اِسم “العفر والعيسى” أو “أراضي عفّار وعسّاس”. ويُروى في التُّراث القديم أنَّ تسميَة البِلاد بهذا الاسم، يرجع إلى خليج تاجورا، وهو خليج يوجد في القرن الأفريقي. وفي رواية أُخرى تقول أنَّ الاِسم يرجع إلى كلمة “Gabouti” في اللغة العفاريّة، حيث تُعني القِماش الّذي يُصنع مِن الألياف.

المصدر
صفحة جيبوتي في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة جيبوتي في ميوزك برينز.صفحة جيبوتي في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى