الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية غواتيمالا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة غواتيمالا.
  • أصل تسمية غواتيمالا.
  • ما لا تعرفه عن غواتيمالا.

دولة غواتيمالا:

تقع دولة غواتيمالا في أمريكا الوسطى. وتشترك في حدودها مع المكسيك، المُحيط الهادئ، بليز، البحر الكاريبي،  السلفادور والهندوراس. وأعلنت غواتيمالا استقلالها عن إسبانيا في عام 1821 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما يُعدّ “كيتزال” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.


وتُعدّ “مدينة غواتيمالا” عاصمة جمهوريّة غواتيمالا وأكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في غواتيمالا. وتتنوّع التضاريس في غواتيمالا، حيث يوجد فيها العديد من السّلاسِل الجبليّة، المناطق الصحراويّة، الوديان الجبليّة، الكثبان الرمليّة، بالإضافة إلى السّواحل والأنهار كـَنهر دولسي ونهر بولوشيك.

أصل تسمية غواتيمالا:

اشتقَّت كلمة غواتيمالا مِن غوتيمالا، حيث تعني “أرض الأشجار”. وفي رواية أُخرى تقول بأنَّها مُشتقَّة مِن كلمة “كوايهستيتلان”، حيث تعني “بين الأشجار”. وهناك رواية تقول أنَّ التّسميَة هي تحريف إسباني لكلمة “كوكتموكت- لان”، حيث تعني “أرض الثعبان آكل الطيور”. والاسم الرسمي لها “جمهوريّة غواتيمالا”؛ نِسبة إلى نظام الحُكم فيها.

ما لا تعرفه عن غواتيمالا:

  • تتنوّع الأعراق في جمهوريّة غواتيمالا، حيث يوجد فيها عِرق الهجناء، عِرق كيشي، عِرق كاكشكيك، عِرق مام، عِرق كيكشي وعِرق مايان.

  • تُعدّ “الدّيانة الرومانيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في غواتيمالا، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة، والأقليّات من الدّيانات البوذيّة، الإسلاميّة، اليهوديّة واللادينيّة.

  • تعتمد غواتيمالا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الموز، السّكَّر، القهوة والخضراوات.

المصدر
صفحة غواتيمالا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة غواتيمالا في ميوزك برينز.صفحة غواتيمالا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى