الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية قبرص

اقرأ في هذا المقال
  • دولة قبرص.
  • سبب تسمية قبرص.
  • ما لا تعرفه عن قبرص.

دولة قبرص:

تُعتبر دولة قبرص من الدّول الجُزريّة. حيث تقع في البحر الأبيض المتوسّط. تحديداً على الطريق التجاريّ الواقع بين قارّة أفريقيا، قارّة آسيا وقارّة أوروبا. وحصلت قبرص على استقلالها عن بريطانيا في عام 1960 للميلاد. وفي عام 1974 للميلاد أُعيد تقسيمها إلى قسمين: قسم خاص بأغلبيّة سكَّان اليونان وقسم خاص بأغلبيّة سكَّان تركيا.


وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في جنوب البِلاد لدى اليونانيّين، بالإضافة إلى الدّيانة الكاثوليكيّة الرومانيّة. كما تُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في شمال البلاد، لدى التركيّين. ويُعدّ القِسم اليونانيّ في قبرص أكثر ثروة من القِسم التركيّ. كما يُعدّ الاقتصاد فيه أكثر استقراراً، خاصّة بعد انضمام قبرص إلى الاتّحاد الأوروبيّ في عام 2004 للميلاد.

سبب تسمية قبرص:

سُمّيَت دولة قبرص بهذا الاسم؛ نِسبة إلى اشتهارها قديماً بِمعدن النّحاس المتوفّر بكثرة فيها. واستمدت كلمة قبرص الإنجليزيّة “CYPRUS” من التّسميَة الإغريقيّة “KYPROS”، حيث تُعني باللاتينيّة Cuprum أي النحاس.

ما لا تعرفه عن قبرص:

  • تضمّ قبرص سلسلتان جبليّتان، واحدة في الجنوب وهي “سِلسلة جِبال ترودوس”. والأخرى بالشمال وهي “سِلسلة جِبال بنيتاداكتيلوس”.

  • شكل قبرص يشبه شكل إنبوب السيجار.

  • تُعرَف قبرص بأشعَّة الشمس، حيث تتلقّى أشعَّة شمس حوالي 300 يوم خِلال العام.

المصدر
صفحة قبرص في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة قبرص في ميوزك برينز.صفحة قبرص في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى