الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هو التوزيع الجغرافي للتيارات البحرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • التوزيع الجغرافي للتيارات البحرية.

التوزيع الجغرافي للتيارات البحرية:

إن للتيارات أسماء محددة حسب وجودها في المحيطات، لذلك اقتضى توزيعها حسب المحيطات. كما أن التوزيع الجغرافي للتيارات يلقي الضوء على تباين الطقس في مناطق واسعة؛ لِما للتيارات من تأثير مهم على طقس المناطق التي يمر التيار بالقرب منها، فالتيارات الباردة التي تمر بالقرب من السواحل المدارية الغربية للقارات أوجدت صحاري ساحلية فريدة من نوعها، ولها طقسها الخاص بها، بينما التيارات الدافئة التي تمر بالقرب من السواحل المدارية الشرقية، كذلك سواحل العروض الوسطى الغربية أوجدت طقساً مطيراً متميزاً، فالتيارات البحرية لها أماكن تواجدها الثابتة طوال العام؛ ممَّا جعل بعض التيارات ذات شهرة خاصة لِما لها من تأثير واضح، فمثلاً تيار الخليج الدافئ وتيار اليابان الدافئ أعطى طقساً دافئاً لكل السواحل الشرقية للولايات المتحدة وشرق آسيا على التوالي.


كما لا يختلف نموذج حركة التيارات في المحيط الأطلسي عن المحيط الهادي إلا في التيار الاستوائي المرتد، فلا يوجد تيار استوائي مرتد في المحيط الأطلسي يعمل عمل التيار المرتد في المحيط الهادي. ولذلك سنرى نموذجاً مشابهاً لنموذج تيارات المحيط الهادي والاختلاف فقط في الأسماء، فانفتاح المحيط الأطلسي من الشمال والجنوب على القطبين ساعد على تشابه التيارات المحيطية في كلا المحيطين.


والتوزيع الجغرافي للتيارات البحرية في العالم، منها يتبيَّن وجود تيار الكناري البارد والقادم من الشمال إلى الجنوب قرب سواحل أفريقيا الشمالية الغربية. وينحرف هذا التيار غرباً عند دائرة عرض 20 درجة شمالاً ليصبح التيار الاستوائي الشمالي الدافئ. وعند دخوله البحر الكاريبي وخليج المكسيك يعود ليظهر من جديد عند سواحل أمريكا الشمالية الشرقية ويتجه من الجنوب إلى الشمال ويُسمَّى تيار الخليج الدافئ.


وعند دائرة عرض 45 درجة شمالاً، يتغير اتجاه الرياح إلى رياح غربية، فإن التيار يضطر لعبور المحيط الأطلسي وأيضاً قرب السواحل الأوربية حيث ينقسم إلى قسمين: أحدهما يكون تيارالكناري والأخر يستمر شمالاً مكوناً تيار النرويج الدافئ الذي يسير بمحاذاة سواحل أوربا الغربية. كما يدخل هذا التيار المنطقة القطبية وبعد ذلك يخرج من الجهة الثانية من بين كل من (سواحل كندا، جزيرة جرينلند) حيث يخرج على شكل تيار بارد يلتقي بتيار الخليج الدافئ بالقرب من منطقة نيوفاوندلاند يُسمَّى لبرادور.


وظهر تياراً بالقرب السواحل الجنوبية الغربية لأفريقيا يُسمَّى بانجولا البارد حيث يتَّجه من الجنوب إلى الشمال. وقرب خط الاستواء ينحرف هذا التيار غرباً فيكون التيار الاستوائي الجنوبي. وعند ارتطامه بسواحل أمريكا الجنوبية ينحرف جنوباً مكوناً تيار البرازيل الدافئ في القرب السواحل الشرقية لأمريكا الجنوبية. ويلتقي هذا التيار بتيار ضعيف بارد قرب دائرة عرض 40 درجة جنوباً وهو تيار فوكلند البارد. وعند نفس الدائرة ينحرف هذا التيار شرقاً ليعبر المحيط الأطلسي. ولعدم وجود يابس فإن الجزء الأكبر منه يصبح جزءاً من التيار الغربي البارد. والجزء الصغير يصبح جزءاً من تيار بانجولا البارد.

المصدر
يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى