الجغرافيامدن حول العالم

مدينة الباحة في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • الجغرافيا والمكان في مدينة الباحة
  • تاريخ مدينة البارحة
  • السياحة في مدينة الباحة
  • مناخ مدينة الباحة

الباحة هي مدينة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، حيث تقع المدينة على تلة جبلية على ارتفاع 7014 قدمًا (2138 مترًا) وتحيط بها مدرجات تلال مغطاة بالعرعر.

 

الجغرافيا والمكان في مدينة الباحة:

 

تقع مدينة الباحة غرب المملكة العربية السعودية ضمن منطقة الحجاز، حيث تقع بين منطقة مكة المكرمة التي تحيطها من الجهة الشمالية والغربية والجنوبية الغربية ومنطقة عسير التي تحدها من الجنوب الشرقي. وتعتبر من أصغر المناطق في المملكة العربية السعودية. يقع حولها مجموعة من المدن وهي الطائف من الجهة الشمالية وبيشة من الجهة الشرقية وساحل البحر الأحمر مدينة القنفدة من الجهة الغربية. تقع هذه المدينة السياحية في منطقة تتميز بغلاف شجري مكون من الطبيعة وتلال زراعية. وتتضمن ست مدن أبرزها بلجرشي والمندق والمخوة. تضم المنطقة 31 مركزًا إداريًا ويصل عدد سكانها إلى حوالي 533،001.

تقع منطقة الباحة إلى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، مما يدل على أن موقعها يكون على خط الطول 41 ° 42 وخط العرض شرقاً 19 ° 20 شمالاً، كما تعتبر هذه المدينة من أفضل الأماكن في مجال السياحة جنوب المملكة. ويحد منطقة الباحة منطقة مكة المكرمة من الشمال والغرب، وعسير من الجنوب والشرق.

تشتهر مدينة البارحة بجمالها وتضم العديد من الغابات والمناطق المخصصة للحياة البرية والكثير من الأودية والجبال التي تجذب الزوار من جميع أنحاء المملكة ومنطقة الخليج. كما تعتبر مدينة الباحة مسقط رأس العديد من القبائل وأهمها الغامد وزهران وتتجزأ جغرافياً إلى ثلاثة أجزاء متميزة:

 

  • سارة: التي يوجد بها جبال الحجاز العالية التي تعرف بطقسها المعتدل وغلافها النباتي الغني الناتج عن هطول الأمطار السنوي الذي يعد مرتفع نسبيًا.

 

  • تهامة: هي الأراضي الساحلية المنخفضة المنطقة الواقعة إلى الغرب من الحجاز تتميز بجو حار ورطب للغاية ومتوسط ​​قليل لسقوط الأمطار.

 

  • التلال الشرقية: تتميز بارتفاع عن سطح البحر مع شتاء بارد وصيف حار وغطاء نباتي متناثر.

 

ويعتبر أكبر تعداد سكاني في المحافظة في مدينة مدينة بلجرشي وتعتبر الأكبر أيضاً من ناحية المساحة، ويليها مدينة المندق.

 

تاريخ مدينة البارحة:

 

في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى، كانت قرية الظافر تعتبر المركز الإداري لبلاد غامد، ولكن مع تكوين حكومة المملكة العربية السعودية، تم إدارة منطقة غامد وزهران كمنطقة واحدة في عام 1925 ميلادي، وتم تحويل مقر الحكومة المحلية إلى بلجرشي.

قبائل الباحة، أي غامد وزهران هم من السكان الأصليين في الباحة. القبائل في المنطقة تتبع أصولها إلى القديم العربي تمتد إلى مملكة سبأ، الذي امتد إلى مناطق سوريا ولبنان القاعدة. يذكر المؤرخون أيضًا أنهم أسسوا ولاية أكسوم الشهيرة في الحبشة. الأمير حسام بن سعود هو أمير المنطقة منذ 21 أبريل 2017.

 

السياحة في مدينة الباحة:

 

لا شيء يمكن أن يكون أكثر تباينًا مع الجفاف الشديد للصحراء وحرارة المملكة العربية السعودية من محافظة الباحة بمناظرها الجبلية الخلابة وغاباتها الجميلة، حيث يتنفس الناس هواء بارد ونقي وحيث لا تزال التقاليد القديمة محترمة. يمكن الآن العثور على القطع الأثرية التقليدية في مجموعات متاحف “التراث” التي تتضمن أزياء ملونة زاهية بشكل غير متوقع ومجوهرات تقليدية. تزخر المنطقة بالحياة البرية لدرجة أن صيد الطيور وإطلاق النار عليها هو هواية مفضلة.

تتمتع مدينة الباحة بجمال طبيعي ساحر مع الوديان والسهول والجبال وشلالات المياه والغابات والسهل الساحلي (تهامة). يبلغ ارتفاع سلسلة جبال السروات من 1500 إلى 2450 مترًا فوق مستوى سطح البحر وتشكل ضبابًا في الشتاء. تتمتع بمناخ ساحر تتراوح درجات الحرارة فيها من 12 إلى 23 درجة مئوية.

الباحة هي واحدة من أكبر منتجعات العطلات السياحية في المملكة العربية السعودية والتي تشيد بقضاء العطلات من داخل البلاد وخارجها. حيث تشتهر المحافظة بإنتاج العسل بالإضافة إلى إنتاجها الزراعي من الخضار والحبوب والفواكه والتمور. حيث أطلق عليها شريف مكة اسم “حديقة الحجاز”.

 

ومن أهم المناطق السياحية في مدينة الباحة:

 

قرية ذي عين الرخامية:

 

بنيت على نتوء من الرخام الأبيض في وادي بيداح الملحمي جنوب الباحة، وتعد قلعة عربية غالبًا ما يطلق عليها اسم القرية الرخامية، كانت المباني المكعبة مصنوعة من الحجر والأردواز منذ أكثر من 400 عام، وتم التخلي عنها في الثمانينيات. يعد استكشاف ممراتها الضيقة تجربة جميلة، خاصة خلال الساعات الذهبية، عندما ينعكس الضوء على الرخام الأبيض وسلسلة جبال السروات الملونة في الخلفية.

 

سوق الباحة:

 

يعد سوق الثلاثاء في مدينة الباحة من أكبر الأسواق التقليدية في المنطقة. يتميز هذا السوق بأن معظم البائعين هم من السكان المحليين من الشريط الساحلي المسمى تهامة. جميع المنتجات والحرف التي تُباع في السوق تأتي من مزودين محليين وتشمل عناصر مثل القاضي والريحان والعسل وأعمال الخوص والأدوات المنزلية والمنسوجات والماشية والطيور والمزيد.

 

حديقة غابة رغدان:

 

في جبال سروات الباردة غرب المدينة، كانت حديقة غابات رغدان ذات يوم منطقة برية، لكن تم تكييفها بشكل حساس للزوار، مع ممر مرصوف يصل إلى التلال الحرجية التي يسكنها شيطانيون وهم قرد البابون من أعلى المسار، توجد مناظر خلابة للجبال والوديان المحيطة، بما في ذلك الطريق المتعرج المؤدي إلى ذا عين.

 

متحف الباحة للآثار والتراث الوطني:

 

يقع المتحف، الذي أنشأته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في مدينة الباحة ويسلط الضوء على البعد الثقافي والتاريخي للمنطقة، إلى جانب توفير التثقيف والتوعية المجتمعية. يغطي المتحف التاريخ الطويل لمنطقة الباحة، من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي، حتى توحيد السعودية في أوائل القرن العشرين.

 

حديقة الأمير حسام:

 

هذه الحديقة مميزة من حيث التصميم عن باقي الحدائق في المملكة العربية السعودية، ويعد تصميمها فريد من نوعه مما يجعل الزائر يشعر بالاسترخاء والراحة عند المشي، وبغض النظر عن صغر حجم الحديقة إلا أنها تحتوي على ميزات مائية لطيفة جدًا، إلى جانب عدد قليل من جسور المشاة. أثناء صعود الزائر إلى المرتفع في الحديقة، يرى منظراً مدهشًا تماماً، حيث يستطيع رؤية منطقة الباحة جميعها وما وراءها.

 

مناخ مدينة الباحة:

 

تتميز منطقة الباحة بمناخ صحراوي حار، حيث يتغير المناخ بشكل كبير بتغير الخصائص الجغرافية، كما يعتبر المناخ في مدينة الباحة معتدل مع درجات حرارة تتراوح بين 12 إلى 23 درجة مئوية (53.6 إلى 73.4 درجة فهرنهايت). وبسبب أن موقعها على ارتفاع 2500 متر (8200 قدم) فوق مستوى سطح البحر، يعد مناخ الباحة معتدل في الصيف وبارد في الشتاء.

في منطقة تهامة بالمحافظة، التي تقع أسفل الساحل، يكون المناخ حارًا في الصيف ودافئًا في الشتاء. تتراوح الرطوبة بين 52٪ -67٪. بينما في المنطقة الجبلية المعروفة باسم السارة يكون الطقس أكثر برودة في الصيف والشتاء. معدل هطول الأمطار في المنطقة الجبلية حوالي من 229 إلى 581 ملم (9 إلى 23 بوصة). يتراوح معدل هطول الأمطار ​​في جميع أنحاء المنطقة حوالي من 100 إلى 250 ملم (3.9 إلى 9.8 بوصة) سنويًا.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى