الجغرافيامدن حول العالم

مدينة حفر الباطن في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة حفر الباطن
  • تاريخ مدينة حفر الباطن وعدد سكانها
  • أهم المناطق السياحية في مدينة حفر الباطن
  • مناخ مدينة حفر الباطن

نبذة عن مدينة حفر الباطن:

 

تعد مدينة حفر الباطن من مدن المملكة العربية السعودية، وتعد المدينة من ضمن حدود المنطقة الشرقية. تبعد هذه المدينة مسافة 480 كم إلى جهة الشمال من مدينة الرياض، وتقع على بعد حوالي 90 كم عن حدود دولة الكويت، وتقع على بعد حوالي 70 كم عن حدود دولة العراق. ويتصل بها شبكة طرق دولية، حيث تربط المملكة العربية السعودية بالكويت من الجهة الشرقية، وتكمن أهميتها في موقعها بكونها موقع تجاري.

كانت مدينة حفر الباطن في السابق تقتصر على كونها طريق في الصحراء يعبر خلاله الحجاج من مكة للحج. ولم تكن هذه الأرض تحتوي على أي أنواع الماء في ذلك الحين. واشتق اسم حفر الباطن من الوادي الموجودة فيه، والذي يسمى وادي الباطن، ويعني هذا الاسم (حفرة وادي الباطن).

 

تاريخ مدينة حفر الباطن وعدد سكانها:

 

في عام 638 م، لم يكن هناك أي ذكر لمدينة حفر الباطن، حيث أنها كانت فقط عبارة عن طريق. كما كان الحجاج يستخدمون هذه الطريق للسفر من دولة العراق إلى مكة، وكانت هذه الطريق تفتقر إلى الماء، حتى بعد ذلك في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه (644 – 656 م)، كما اشتكى الكثير من الحجاج من نقص الماء، حيث تم حفر آبار جديدة على طول الطريق في وادي الباطن.

ويبلغ عدد سكان مدينة حفر الباطن حوالي 400993 إلى 600000 نسمة بحسب إحصائيات عام 2010، وتحتوي مدينة حفر الباطن على أكثر من 35 قرية في ضواحيها.

 

أهم المناطق السياحية في مدينة حفر الباطن:

 

متحف السعيرة:

 

يقع متحف السعيرة في داخل مدينة حفر الباطن، ويتكون المتحف من ثلاثة قاعات، ويوجد في المتحف الكثير من التراث العتيق، والتي تتكون من أنواع مختلفة من القطع الأثرية. كما تجذب هذه القطع الأثرية العديد من السياح إليها ليتعرفوا على هذه الفنون التراثية الفريدة. ويحتوي المتحف أيضاً على ساحة كبيرة، تقوم على ربط ثلاثة قاعات في المتحف. كما يوجد في الساحة العديد من السيارات القديمة التي تمثل تحف ديكورية للمتحف، تعود ملكيتها إلى مالك المتحف، والذي يسمى (هايف بن سعود).

كما يستطيع السائح أن يتنقل بين هذه القاعات، ومشاهدة القطع النادرة المعروضة في هذا المتحف، حيث يحتوي المتحف على أواني للمطبخ، معالق خشبية، القدور الضخمة، أواني الشاي، أوني القهوة، المنسوجات اليدوية، البندقيات، العملات بكافة أشكالها، أجهزة كهربائية وغيرها الكثير. كما تستطيع في هذا المتحف أن تستخرج الماء من البئر بالطرق القديمة التقليدية، حيث يستمتع الزوار بمشاهدة ذلك.

 

حديقة ومتنزه أبو موسى الأشعري:

 

تقع حديقة أبو موسى الأشعري في موقع مميز في مدينة حفر الباطن. وتعتبر من أهم المناطق السياحة في مدينة حفر الباطن، ولذلك حظيت باهتمام زائد من قبل المسئولين، مما ساهم في تطويرها لتكون من الحدائق الترفيهية الهامة، وتحظى الحديقة بإقبال كثير من الزوار. وتضم هذه الحديقة العديد من المساحات الخضراء الواسعة، وتحتوي المساحات على العديد من الأشجار والأزهار الفريدة، ويصبح بها المكان أكثر جمالاً وروعة.

تحتوي الحديقة على أماكن معينة يستطيع الأطفال اللعب فيها بأمان، وتحتوي أيضاً على مقهى ومطعم، وتحتوي على ساحة للمشي مجهزة لممارسة رياضة السير.

 

منتزه الملك سلمان:

 

تم افتتاح هذا المنتزه سنة 2016م ويقع في مدينة حفر الباطن، ويهدف هذا المنتزه إلى توفير جو من المتعة والمرح للزائرين، كما أن الدخول إلى المنتزه بشكل مجاني. كما أن شكل هذا المنتزه يشبه الوديان و الصخور، ويقع على مساحة كبيرة، تصل إلى نحو 3.4 مليون متر مربع من داخل الصحراء.

كما يوجد في المنتزه الكثير من المناطق الممتعة، ومنها ملاعب للأطفال ومناطق مخصصة للسفاري، كما يوجد بعض من الخيم ليستطيع الزائر قضاء وقت مميز وممتع، وأهم ما يجعل منتزه الملك سلمان مميزاً، هو أنه المنتزه الوحيد يحتوي على العديد من التشكلات الصخرية المتنوعة.

 

حديقة بودل لاند الترفيهية:

 

تعتبر حديقة بودل لاند من أهم الأماكن الترفيهية في مدينة حفر الباطن. تحتوي الحديقة على العديد من الألعاب المخصصة للكبار والصغار ليستطيع الزوار قضاء أوقات ممتعة. وتحتوي الحديقة أيضاً على أماكن للجلوس وتنتشر بها المساحات الخضراء والألعاب الإلكترونية، حيث تم تجهيزها للتمكن من استقبال الحفلات والمهرجانات الممتعة. ويوجد في الحديقة العديد من المطاعم والمقاهي المميزة لضمان الحصول على كافة الخدمات، بالإضافة إلى المتعة والمرح للكبار والصغار في داخل الحديقة.

 

منتزه الأمير سلطان بن عبد العزيز:

 

يعتبر منتزه الأمير سلطان من المعالم السياحية المهمة جداً، حيث يأتي إليها الكثير من السائحين من خارج وداخل المملكة العربية السعودية. ويتمتع منتزه الأمير سلطان بن عبدالعزيز بوجود العديد من الخدمات الترفيهية المختلفة، كما تتمتع أيضاً بالعديد من الإطلالات الفريدة من نوعها، والتي لا يوجد منها في باقي المتنزهات الأخرى. كما تصل مساحة منتزه الأمير سلطان إلى نحو حوالي 5 آلاف متر مربع.

يوجد داخل منتزه الأمير سلطان بن عبدالعزيز العديد من وسائل الترفيه التي يطلبها الزائر، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من ألعاب الصغار المميزة ومناطق للجلوس تحتوي على مظلات ليتم حماية الأشخاص من اشعة الشمس الحارقة، كما يتمتع الزائر بشكل كامل في الساحات الخضراء ونوافير المياه المميزة وساحات مخصصة للمشي. ويحتوي المنتزه أيضاً على موقف كبير للسيارات المنتظرة والعديد من الأكشاك لبيع الوجبات السريعة وجميع أنواع المشروبات للزائرين ولضمان حصولهم على أكبر قدر من المتعة والمرح.

 

سوق حفر الباطن الشعبي:

 

يتميز سوق حفر الباطن الشعبي بأنه سوق من الطراز التراثي القديم الخاص، ويدل ذلك على تاريخ مدينة حفر الباطن وحضارتها، ويصل عمل سوق حفر الباطن الشعبي إلى ما يقارب قبل خمسين عام.

ويعد سوق حفر الباطن الشعبي من أهم المناطق السياحية في مدينة حفر الباطن التي يأتي إليها السياح من كافة المناطق المختلفة، وذلك يعود إلى أن السوق يضم العديد من المحال التجارية الصغيرة التي تقوم على عرض السلع والمنتجات الشعبية والتقليدية، وذلك من سلع ومواد غذائية، ملابس تقليدية، أواني منزلية، والعديد من السلع المصنوعة يدوياً، والتي قام على صنعها النساء في مدينة حفر الباطن، حيث يشعر العديد من الزوار لهذا السوق القديم بالمتعة عند شراء الكثير من الهدايا التراثية التذكارية المميزة، ويحصلون على جولة فريدة من نوعها داخل هذا السوق المميز.

 

مناخ مدينة حفر الباطن:

 

تتراوح درجات الحرارة في مدينة حفر الباطن من 2-8 درجة مئوية (28-46 درجة فهرنهايت) في ليالي فصل الشتاء إلى 40-50 درجة مئوية (104-122 درجة فهرنهايت) خلال أيام فصل الصيف، كما يعد مناخ مدينة حفر الباطن بشكل عام حار وجاف، ولا يكون هناك فرصة لسقوط الأمطار إلا خلال أشهر فصل الشتاء.

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى