التغذية والحملالحمل والولادة

أطعمة مهمة في الشهر الثامن من الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأطعمة في الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن هو شهر الاستعداد للولادة، وقد تزداد وتظهر علامات التعب على الحامل، بسبب زيادة الوزن، بحيث قد تصعب الحركة وتصبح الأشياء العادية التي كنت تستطيعي تنفيذها متعب ومرهق.

بحيث في هذا الشهر يظهر البطن بشكل كبير جداً، ويسبب الضغط على المعدة، بحيث قد تبدأ أعراض هذا الشهر من مشاكل الهضم وحرقة في المعدة.

بحيث بإمكانك التقليل من هذه الأعراض من خلال توزيع الوجبات على مدار اليوم إلى وجبات خفيفة وصغيرة، لذلك يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي للحدّ أو لمنع آلام الجسم.

أهم الأطعمة في الشهر الثامن من الحمل:

أطعمة غنية بالبروتين والدهون والكربوهيدرات:

في مرحلة الحمل تزداد احتياجات الجسم للبروتينات والدهون والكربوهيدرات، ويعود ذلك بسبب حدوث التغيّرات الهرمونية والجسدية لدى المرأة خلال فترة الحمل، لكن في بداية الشهر الثامن يحتاج الجسم إلى كمية من الكربوهيدرات والدهون أكثر، بسبب زيادة حجم الجنين وبداية الاستعداد للولادة.

البروتين:

من الأطعمة الغنية بالبروتين الفول، وبياض البيض والزبادي والحليب.

الكربوهيدرات:

من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، الحبوب والبقوليات والخضار النشوية مثل البطاطا.

الدهون:

من الأطعمة الغنية بالدهون، البيض والمكسرات والسمك والفول السوداني والزبدة.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن:

خلال الشهور الأخيرة تزداد احتياجات الحامل أيضاً بالأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم، بأنك ستفقدين الدّم خلال مرحلة الولادة، لذلك يجب عليكِ تناول كمية كافية من الحديد، حتى لا تتأثرِ كثير عند فقدان دم عند الولادة، وأيضاً الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم، لأنها مهمة لنمو عظام طفلك وتجعلها أقوى، لذلك يجب تناول الحليب ومنتجاته والخضروات والفواكه المجففة والبيض والموز.

الأطعمة الغنية بالألياف:


الألياف مهمة خلال فترة الحمل، لأن لها قيمة غذائية عالية تحتاجها الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل، بحيث أنها تقلل من الإمساك، ومن هذه الأطعمة الأفوكادو والقرنبيط والبروكلي والشوفان والقمح الكامل والفاصوليا البيضاء.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3:

الأوميجا 3: له دور في النمو الذهني للجنين، بحيث أنه من العناصر المهمة جداً، تحتاج الحامل منه في الشهور الأخيرة من الحمل؛ لأن نموّ دماغ الجنين وتطوره يحدث في هذه الفترة. من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 بعض أنواع الأسماك مثل: السالمون، أيضاً ممكن الحصول عليه من المكسرات مثل الجوز.

المصدر
كتاب غذاء الحامل/د.معين ريشاصحة الأم في فترة الحمل وما بعد الولادة/أ. جواد كاظمالغذاء المثالي للحامل/د. أيمن الحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى