الحمل والولادةمراحل الولادة

طرق تحفيز الولادة

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الولادة
  • طرق طبيعية لتسريع الطلق
  • تحفيز الولادة باستخدام الأدوية
  • تحفيز الولادة بالإجراءات الطبية

تعتبر مرحلة الولادة مرحلة نادرة من نوعها ولا يمكن معرفة العامل الذي يبدأ بعملية الولادة وكيفية حدوثها، ولكن من المعروف أنّ هناك ثلاث مراحل الولادة، حيث تكون المرحلة الأولى من بداية تمتد عنق الرحم إلى توسع عنق الرحم بالكامل، المرحلة الثانية تبدأ من توسع عنق الرحم إلى ولادة الجنين، المرحلة الثالثة تكون عبارة عن ولادة المشيمة.

تعريف الولادة:

الولادة الطبيعية (vaginal delivery): هي عبارة عن ولادة الجنين عبر قناة الولادة وهي المهبل، دون حدوث أي مضاعفات للجنين أو الأم وبدون استخدام الأدوات الطبية المساعدة.

طرق طبيعية لتسريع الطلق:

هناك العديد من الطرق التي قد تسرع من حدوث الولادة والطلق ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • تغيير في وضعية الجسم والحركة، تعمل الحركة على مساعدة الجنين في النزول بالحوض والضغط على عنق الرحم، وتعتبر رياضة المشي من أهم وأفضل الأمور التي تسرع من الولادة.

  • أخذ حمام دافئ، يعمل على تحفيز الثديين في إنتاج الأوكسيتوسين.

  • العلاج بالضغط، الضغط على مناطق معينة يمكن أن يحفز الانقباضات ومما يسرع من عملية الولادة.

  • ممارسة الجماع، لا يوجد دليل علمي على ذلك لكن اتفق بعض الأطباء على أن ممارسة الجماع يطلق مواد تسمى البروستاجلاندين وهي تعمل على بدء الانقباضات.

  • الأطعمة الحارة، هناك بعض المعتقدات في أن الأطعمة الحارة قد تعمل على تحفيز الولادة.

تحفيز الولادة باستخدام الأدوية:

في بعض الحالات الصحية التي تعرض الأم للخطر خلال فترة الحمل ومنها الإصابة بتسمم الحمل، مرض السكري أو بعض أمراض الكلى أو حدوث عدوى في الرحم قد يعمل الطبيب على تحريض الولادة بطرق غير طبيعية ومنها استخدام الأدوية أو الإجراءات الطبية.

يمكن تحريض الولادة باستخدام الأدوية التالية:

  1. البروستاجلاندين: هي عبارة عن مواد يمكن للجسم إفرازها خلال الولادة، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام التحاميل التي تحتوي على هذه المادة عن طريق المهبل خلال المساء، قد يسبب في حدوث انقباضات الولادة في فترة الصباح لليوم التالي وبالإضافة إلى تشجيع تمدد عنق الرحم.

  2. الأوكسيتوسين: ينتج طبيعياً لتنشيط الأنقباضات، يعطى هرمون الأوكسيتوسين عن طريق الوريد لكن يجب أن تكون بجرعات منخفضة، من المعروف أنّ هرمون الأوكسيتوسين يعمل على تحفيز حدوث الإنقباضات وبالإضافة إلى أنه يجب التعامل مع إعطاء هذا الهرمون بحذر؛ لأنه يسبب في تطوير سريع جداً للانقباضات، وفي حال أصبحت هذه الانقباضات قوية وقريبة من بعضها يجب إيقافه.

تحفيز الولادة بالإجراءات الطبية:

بعض الإجراءات الطبية التي قد تعمل على تحفيز الولادة:

  • عن طريق إدخال بالون صغير إلى عنق الرحم وتركه يتمدد.

  • إجراء تمزق اصطناعي للاغشية، هذا ما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج البروستاجلاندين وبالإضافة إلى أنه يزيد من الانقباضات

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombeكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثFamily medicine/emma parryPregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى