الرياضةتمارين رياضية

أفضل خمسة تمارين لزيادة الطول

اقرأ في هذا المقال
  • أفضل خمسة تمارين لزيادة الطول.

إنَّ زيادة الطول بشكل سريع حلم يسعى العديد من الأفراد لتحقيقه قبل تعدي عمر العشرينات، أو قبل أن يتوقف الجسد عن النمو، ولا بد من التنويه على أنَّ هنالك العديد من التمارين التي تؤدي إلى التحسين من طول الجسد بشكل واضح في مدة قصيرة، كما أنَّها مهمة للكبار الذين يعانون من القصر؛ وذلك لأنَّه عند ممارستها يَتمدد الجسم فيبدو الفرد القصير أكثر طولاً. 

أفضل خمسة تمارين لزيادة الطول:

1- تمارين التمدد Stretching Exercises: إنَّ تمارين التمدد من أفضل التمارين التي تؤدي إلى زيادة الطول بصورة ملحوظة؛ حيث أنَّها تركز على العمود الفقري وتساهم في تمديد الجسد، ومن التمارين المقترحة:

  • وضعية الكوبرا: تُعَد أحد تمارين اليوجا التي تركز على عضلات الظهر؛ حيث يبدأ الفرد بالاستلقاء على البطن مع الحفاظ على القدمين متباعدتين قليلًا، ثمَّ وضع راحة اليدين على الأرض أسفل الكتفين، يرفع الفرد الصدر للأعلى قدر المستطاع مع رفع الذقن للأعلى، مع أهمية أخذ نفس عميق ثلات مرات، ثمَّ الرجوع لوضع البداية.

  • التمدد للأمام: في هذا التمرين يتم أخذ وضع الجلوس مع أهمية مدّ الرجلين إلى الأمام، ثمَّ مدّ الذراعين للأمام مع محاولة لمس مشط القدم، ثمَّ الرجوع مرة أخرى مع رفع اليدان بشكل مستقيم إلى الأعلى.

2- ممارسة وضعية القط والجمل: في هذا التمرين يقوم الفرد بالوقوف على اليدين والرجلين، بعد ذلك يرفع ظهره إلى الأعلى لمدة قصيرة؛ بحيث يكون في شكل قوس للأسفل مع الانتباه إلى أهمية قيام الفرد بممارسة التمرين ببطء شديد، ولا بد من التنويه على أهمية تنسيق التنفس. من المهم أن يكرر الفرد التمرين ل10 مرات.

3- تمرين العقلة Pull Ups: تمرين العقلة من أفضل التمارين للتحسين من الطول التي من الممكن ممارستها في النادي الرياضي أو في البيت، ويتم التمرين بالإمساك بالبار أو الماسورة المثبتة على ارتفاع مناسب من الأرض، ثمَّ جذب الجسم نحوه باليدين، مع أهمية الاستقرار من 15 إلى 20، ثانية ثمَّ النزول بثبات إلى الوضعية الابتدائية.

4- ممارسة تمرين نط الحبل: يُعَد هذا التمرين من أفضل التمارين المهمة في التحسين من طول الجسد بسرعة إذا تمَّ ممارسته كل يوم.

5- تمرين رفع الساقين: لممارسة هذا التمرين يقوم الفرد بالاستلقاء على الأرض مع رفع الساقين مع الوركين لأعلى قدر ممكن، ثمَّ الثبات لثلاثة ثواني قبل العودة للوضع الطبيعي.


المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى