الرياضةتمارين رياضية

أفضل تمارين بعد سن 35

اقرأ في هذا المقال
  • أفضل تمارين بعد سن 35.

اقرأ في هذا المقال:

إنَّ الأجسام تتغير مع مرور الوقت؛ حيث لا بد من التنويه على أنَّه عند التقدم في السن سيشهد الأفراد تضاؤل في كتلة عضلاتهم وتمثيلهم الغذائي، وسوف تتراجع رشاقة حركاتهم وقدرتهم على التحمل ما لم يقوموا ببذل جهداً واعياً للتخفيف من هذه التغييرات الطبيعية.

أفضل تمارين بعد سن 35:

في الغالب يتصور الأفراد أنَّ اتباع نمط حياة صحي معناه أن يزدادوا قوة؛ لكن مع تقدمهم في السن سوف يدركون أنَّ أول خطوة على هذا المسار تتمثل في تحقيق هدف أبسط هو عدم التقهقر وعدم الاستسلام لمزيد من الضعف. وفي هذ المقال سنتحدث عن أفضل التمارين الرياضية بعد سن 35:

1- جلسة القرفصاء: حيث تعتبر القرفصاء من تمارين القوة الرئيسية؛ حيث أنَّ التدريب على القوة ينمي كتلة العضلات الهزيلة، يساعد على تقليل خطر هشاشة العظام، يحافظ على سلامة المفاصل، ويخفف من انخفاض كتلة العظام والعضلات.

نصائح حول القرفصاء: وضع القدمين على نفس مستوى الوركين، ثني الركبتين، الوركين، والكاحلين بحيث يمكن أن يجلس الفرد إلى الوراء، مراقبة الركبتين مع التأكد من أنَّها تتبع تجاه الأصابع الوسطى من القدم.

2- تمارين يستخدم الفرد فيها ساقاً واحدة: حيث تؤدي التمرينات على الساق الواحدة في تدريب الجسم على التوازن، توزيع القوى بالتكافؤ، وإمداد الدماغ بالمعلومات حول وضعية الجسم. من الممكن أن يقوم الفرد بحركة مفصلية بساق واحدة؛ حيث يقف الفرد على ساقه اليمنى، صدره إلى الأمام ثمَّ يقوم بحركة مفصلية إلى الأمام مع الحفاظ على ظهره مسطحاً، يحاول الفرد إبقاء وركه الأيسر أسفل الأرض، أثناء توجيه صدره إلى الأمام، ويستخدم عضلات أردافه الأيمن للوقوف. يكرر التمرين خمس مرات أو أكثر.

3- تمارين القوة متعددة الاتجاهات والحركة: حيث من المهم ممارسة أنشطة مثل الرقص أو الرياضة التي تتطلب حركة متعددة الاتجاهات مثل لعبة التنس أو تمارين القوة المتعددة الاتجاهات مثل حركة الساقين الجانبية.

4- تمارين التناوب مرتفعة الشِدَّة: حيث يُحسّن التدريب بالتناوب من الوضعية الصحية للقلب والأوعية الدموية، يتطلب من الجسم مستوى أيضي مرتفع، يحرق الكثير من السعرات الحرارية في فترة قصيرة من الزمن، يزيد من استهلاك الأكسجين، ويزيد من نمو الميتوكوندريا، فضلاً عن تحسين مستوى اللياقة البدنية.

المصدر
كمال الأجسام واللياقة البدنية. محمد شعلان، 2014 كمال الأجسام أسرار وبرامج، بسام زهر الدين، 2004 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى