الرياضةتمارين رياضية

تمارين رياضية باستخدام حبل المقاومة

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين رياضية باستخدام حبل المقاومة.

قد يعتقد بعض الأفراد أنَّ ممارسة التمارين باستعمال حبل المقاومة تمارين ليست مهمة بالمقارنة مع التمارين باستخدام المعدات والأجهزة الرياضية الأخرى؛ لكن هذا ليس صحيح؛ حيث أنَّ ممارسة التمارين باستخدام أحبال المقاومة، تُعَدّ من أهم طرق التدريب الرائعة لجميع الأفراد المبتدئين، وحتى الأفراد المحترفين الذين يمارسون الرياضة منذ القدم. في هذا المقال سنتحدث عن أهم التمارين الرياضية باستخدام حبل المقاومة.

تمارين رياضية باستخدام حبل المقاومة:

1- تمرين لكمة الذراع الواحدة: يقوم الفرد بتعليق حبل المقاومة، بعد ذلك يبدأ بالتمرّن عن طريق شدّ الشريط مع تقويس الذراع باتجاه الكتف مع رفع المرفق؛ بحيث يلامس الشريط المطاطي الجزء العلوي من الساعد، يقوم الفرد بلكمة الذراع بشكل موازي للكتف. لا بد من التنويه على أهمية أن يقوم الفرد في ذروة الحركة بمواصلة تدوير الجذع 45 درجة مع أهمية دعم حركة الساق في الخلف، ثمَّ يعود الفرد ببطء لوضعية البداية، مع أهمية تكرار التمرين على الجانب الآخر.

2- تمرين السحب بذراع واحدة باستخدام حبل المقاومة: يقوم الفرد بجعل جسمه في مواجهة نقطة تثبيت الحبل، ثم يمد ذراعه إلى الأمام ممسكًا بالشريط المطاطي، كما لو أن الفرد في حالة ميلان، ثم يجعل الفرد الرجل الأمامية في مواجهة الذراع الرئيسية، يقوم الفرد بجذب الذراع والمرفق لمستوى ارتفاع الكتف نحو الجذع بجعل عضلات الظهر العلوية مركز لثقل الحركة، بمجرد أن تصبح اليد قريبة جدًا من الكتف، يقوم الفرد بتدوير الجذع 45 درجة، مع أهمية تحريك القدم للأمام، يعود الفرد إلى وضعية البداية ببطئ، ثم تكرار التمرين على الجانب الأيسر.

3- تمرين سحب حبل المقاومة بالدوران: يقف الفرد في عكس نقطة تثبيت الحبل ممسكًا بقبض الحبل بكلتا اليدين مع بسط الذراعين ومد الشريط للأمام بوضعية الدوران مع تقويس الرجلين، ثم يسحب الفرد الحبل المطاطي مع ثني منطقة الجذع، ودعم وزن الحركة عن طريق رفع كعب القدم التي تكون مثبّتة في الخلف، من المهم أن يكرر التمرين على الجانب الآخر ثم بالتناوب مع الجانبين لمدة دقيقة كاملة.

4- تمرين قفزة التزلج: يقف الفرد بمواجهة نقطة تثبيت الحبل على مستوى ارتفاع الصدر بالإمساك بالمقبض بكلتا اليدين مع باطن اليد للأسفل، مع أهمية المباعدة بين القدمين، ثم يقوم الفرد بثني الركبتين والوركين باتخاذ وضعية القرفصاء، ثم يقوم الفرد بتوجيه الذراعين إلى الجانب بدون ثني المرفقين، يقفز الفرد ثم يعود إلى وضعية البداية.

5- تمرين (لنجز) المنطقة الخلفية للساقين بالالتفاف: في هذا التمرين يجعل الفرد جسمه بجانب نقطة تثبيت الحبل مع بسط الذراع مقابل منطقة خط الصدر، يشد الفرد عضلات البطن للحفاظ على التوازن.، يرجع الفرد الساق للخلف مع شد الذراع لتأدية تمرين اللنجز للظهر، في الجزء السفلي للجسم يقوم الفرد بتدوير الجذع مع دفع الذراع في اتجاه الساق الأمامية، ثم يعود الفرد إلى وضعية البداية مع تكرار التمرين على الجانب الآخر.

6- تمرين القرفصاء: يثبّت الفرد حبل المقاومة بمقابلة مستوى ارتفاع الصدر، وينفذ تمرين القرفصاء مع بسط الذراعين. عند الخط الأسفل يسحب الفرد الذراعين نحو الصدر بشد عضلات الظهر، ثم يعود الفرد لوضعية الوقوف مرة أخرى، ثم يتخذ الفرد وضعية التجديف مع الحفاظ على المرفقين على مقربة من الخصر، يقوم الفرد بتنفيذ كل من هذه التمارين لمدة دقيقة واحدة مع أخذ 15 ثانية راحة.

المصدر
كمال الأجسام واللياقة البدنية. محمد شعلان، 2014 كمال الأجسام أسرار وبرامج، بسام زهر الدين، 2004 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى