ألعاب المضربالرياضة

أقسام ملعب كرة التنس الأرضي

اقرأ في هذا المقال
  • أقسام ملعب كرة التنس الأرضي

أقسام ملعب كرة التنس الأرضي:

 

إذا كان اللاعب جديدًا في لعبة التنس الأرضي، فمن المفيد أن يأخذ اللاعب الوقت الكافي لفهم أبعاد وتصميم ملعب التنس، حيث أن هذا النوع من المعرفة يساعد على غرس الثقة في اللاعبين الجدد، وهي تعتبر فرصة ممتازة لتقديم فكرة أن التنس هي رياضة الزوايا، وعلاوة على ذلك ، يعتقد أنه من الممتع أن يعرف اللاعبين بتعقيدات هذه الرياضة، والتي يميل العديد من لاعبين التنس الأرضي إلى تقديرها.

 

حيث تبلغ مساحة ملاعب التنس 78قدمًا ومع ذلك يتم استخدام المساحة الكاملة للملعب فقط لمباريات الزوجي، حيث تبلغ مساحة الملعب الفردي 78 قدمًا أو 2106 قدمًا مربعة، كما يتكون كل ملعب من عدد قليل من العناصر، وفيما يلي شرح لأهم الأقسام:

 

خط الأساس:

 

يبلغ طول الملعب في اللعب الزوجي 36 قدمًا، أما في اللعب الفردي فإنه 27 قدمًا، حيث يعمل الخط الأساسي بالتوازي مع الشبكة ويحدد أقصى حد، أو الجزء الخلفي من الملعب على كل جانب، وهو المكان الذي سيضرب اللاعب فيه معظم ضرباته على الأرض (الضربات الأمامية والخلفية) والموقع التقريبي الذي ستعود إليه.

 

ثم أنه يجب على اللاعب أن يبدأ كل نقطة خلف خط الأساس مباشرة، سواء كان يرسل أو ينتظر إرسال خصمه، كما أن خط الأساس هو المكان الذي تحدث فيه الكثير من الألعاب الحديثة، وتحدد الخطوط الموجودة على ملعب التنس المنطقة التي يُسمح فيها للكرة بالهبوط أثناء النقطة، هذا يعني أن الخط الأساسي هو الخط الذي يمثل أبعد نقطة يمكن أن تهبط فيها الكرة.

 

وغير ذلك إن الخط الأساسي هو أحد حدود منطقة اللعب؛ أي  بمعنى كرة لا ترتد قبل خط الأساس تصبح خارج اللعب، ومن الواجب  أن يكون خط الأساس متأخراً عند التقديم، حيث ينقسم خط الأساس في المنتصف بعلامة مركز يشار إليها أحيانًا بعلامة التجزئة.

علامة المركز:

 

إن علامة المركز يبلغ حجمها 4 بوصات طويلة، على أن تقسم علامة المركز خط الأساس إلى نصفين وتعمل بشكل عمودي على الشبكة، وهذه العلامة تحدد النقطة التي لا يمكن للاعب عبورها عند ضرب أو ارسال في الملعب الإعلاني، كما أنها تعتبر نقطة مرجعية رائعة، حيث سيجد اللاعب الكثير من المدربين يأمرونه بالعودة دائمًا إلى مركز خط الأساس بعد أن تصطدم الكرة بضربة أرضية، ويجب على اللاعب أثناء تقديمه للإرسال أن يقف فقط إلى جانب علامة المركز الصغيرة، حيث أن وضع نفسه في تلك المساحة سيمنحه أقصى تغطية قضائية للعودة.

 

خط الخدمة:

 

 يبلغ عرض خط الخدمة حوالي 27 قدم، ويعمل خط الخدمة بالتوازي مع الشبكة ويمثل نقطة المنتصف بين الشبكة وخط الأساس، كما يمثل نهاية مربعات الخدمة، ومع ذلك على عكس خط الأساس، فإنه يمتد فقط إلى الخطوط الجانبية الفردية؛  أي بمعنى خدمة تهبط وراء هذا الخط في الملعب أي أنها تعد خارج اللعبة، 

 

خط خدمة المركز: 

 

يبلغ طول خط خدمة المركز 42 قدمًا (21 قدمًا على كل جانب من جوانب الملعب) ، كما يعمل خط خدمة المركز بشكل عمودي على الشبكة ف الملعب ويلتقي بخط الخدمة الأساسي.

 

الخطوط الجانبية الفردية:

 

يبلغ طول الخطوط الجانبية الفردية 39 قدمًا، وقد تعمل الخطوط الجانبية الفردية أيضًا بشكل عمودي على الشبكة وتحدد الحدود الجانبية للملعب لمباريات اللعب الفردي، كما أن هذه هي الحافة الخارجية لملعب الفردي، وفيها سيضع اللاعب كرات أسفل الخط لإخراج خصمه بعيدًا، كما أن هذه هي مساحة اللعب الإضافية التي يملكها اللاعبون المزدوجون تحت تصرفهم.

الخطوط الجانبية المزدوجة:

 

يبلغ طوله هذه الخطوط حوالي 39 قدمًا على بعد أقدام قليلة من جانبي الفردي، وتوجد أيضاً على حواف الملعب الزوجي، حيث تعمل هذه الخطوط الجانبية بشكل عمودي على الشبكة وتحدد الحدود الجانبية للملعب لمباريات الزوجي.

 

الشبكة:

 

إن الشبكة تكون منخفضة في المنتصف، لذا على اللاعب أن يضع في اعتباره الارتفاع الإضافي عندما يسدد تسديدات أسفل الخط، كما يجب على اللاعب أيضًا الاقتراب من الشبكة للعب الكرات الهوائية، ويقسم الشباك ملعب تنس إلى نصفين ويمر مباشرة عبر منتصف الملعب، حيث يتحكم حزام أبيض بعرض 2 بوصة في وسط الشبكة في الارتفاع ويتم تثبيته بالأرض، كما يجب أن تكون شباك التنس عبارة عن شبكة دقيقة بما يكفي بحيث لا يمكن أن تمر كرة التنس من خلالها، ويجب أن يحتوي الجزء العلوي من الشبكة على شريط أبيض بعمق 2-2.5 بوصة.

 

صندوق الخدمة: 

 

هذا يعني أنه يجب على اللاعب أن يضع الكرة في مربع الإرسال الخاص بالخصم على الجانب الآخر من المكان الذي يقف فيه، كما يجب أن ينتهي الإرسال الأول لكل لعبة في مربع الإرسال الموجود على يساره، ففي إرساله الثاني يجب على اللاعب أن ينتقل إلى الجانب الأيسر من الملعب ثم العب في مربع الإرسال الأيمن؛ أي بمعنى أن يبدل حتى تنتهي اللعبة.

 

صندوق الخدمة الأيسر والأيمن:

 

 يبلغ حجم صندوق الخدمة 21 قدمًا × 13.5 قدمًا (283.5 قدمًا مربعًا)، كما أن الصندوقان المتساويان في الحجم اللذان أنشأهما خط الخدمة المركزي هما مربعا الخدمة الأيمن والأيسر.

 

الزقاق المزدوج:

 

يبلغ حجم الزقاق المزدوج 39 قدمًا × 4.5 قدمًا (175.5 قدمًا مربعًا)، كما يُطلق على المسافة بين خطي الفردي والمزدوج الجانبي زقاق الزوجي.

 

الأرض المحضورة من اللعب:

 

يبلغ حجم الأرض التي يمنع اللعب فيها حوالي 18 قدمًا × 27 قدمًا (486 قدمًا مربعًا)، فإذا كان اللاعب جديدًا في لعبة التنس، فربما ستسمع أحدهم يصرخ، وهو أكبر صندوق في الملعب يقع بين خط الخدمة وخط الأساس، كما أن عادةً ما يريد اللاعب تجنب الوقوف في هذه المنطقة؛ وذلك لأنه سيكون قريبًا جدًا من الشبكة بحيث لا يتمكن من ضرب الأرض وبعيدًا جدًا عن ضرب كرة قوية.

 

كما يجب على اللاعب أن يحتفظ بشريط قياس قابل للسحب في حقيبة التنس ثم يقوم بقياس ارتفاع الشبكة قبل اللعب، وهناك متغيرات كافية في التنس بالفعل، لذلك يجب على اللاعبين دائمًا على التأكد من أنهم يعرفون العوامل التي يمكنهم التحكم بها كلما كانوا في الملعب.

 

أماكن المشاركات الصافية:

 

يبلغ طول المشاركات الصافية 3.5 أقدام ولا يزيد عرضها عن 6 بوصات في معظم الملاعب، حيث ستنخفض الأعمدة الصافية بمقدار 3 أقدام خارج هامش الزوجي مباشرة في منتصف الملعب، كما تقوم بعض الملاعب بتثبيت شبكة فردية، وفي هذه الملاعب ستقع الأعمدة الشبكية على مسافة 3 أقدام خارج حدود الفردي، كما يجب ألا يزيد عرض أماكن المشاركات الصافية عن 6 بوصات.

 

العصي الفردية على الشبكة:

 

يبلغ طول العصي الفردية على الشبكه 3.5 أقدام ولا يزيد عرضها عن 3 بوصات، فإذا كان اللاعب يلعب اللعب الفردي في ملعب مثبت عليه شبكة زوجي، يجب على اللاعب استخدام عصي لدعم الشبكة 3 أقدام خارج كل خط جانبي فردي، ولن تحتوي العديد من الملاعب على عصي فردية، وغالبًا ما تكون المباريات التنافسية في المدرسة الثانوية والكليات بدونها، ومع ذلك إذا كان اللاعب يراقب عندما يشاهد مباراة تنس احترافية، سيلاحظ العصي المستخدمة دائمًا لمباريات اللعب الفردي.

 

المصدر
الاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣ألعاب الكرة والمضرب، محمد عادل خطابتنس الطاولة، حسين شاكرالمدخل إلى علم البايوميكانيك، الدكتور نزار الطالب، 1975

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى